الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

أكثر من مجرد منصة تواصل.. طرق "فريدة" لكسب الأموال من إنستغرام

أكثر من مجرد منصة تواصل.. طرق "فريدة" لكسب الأموال من إنستغرام

Changed

فقرة ضمن برنامج صباح النور من أرشيف "العربي" حول طرق كسب المال من إنستغرام (الصورة: غيتي)
يمكن أن يكون إنستغرام مصدر دخل، فالمؤثرون وصناع المحتوى يجنون الأموال من خلاله، لكن حجمها يتوقف على أعداد المستخدمين وطبيعة المحتوى المقدم.

يعد تطبيق إنستغرام من مواقع التواصل الاجتماعي الأشهر حيث يستخدمه نحو 80 مليون شخص. ورغم أنّه أنشئ منذ عام 2010، إلا أنّه لا يزال يتمتّع بشعبية كبيرة بين المستخدمين ورجال الأعمال على حدّ سواء.

تغلب إنستغرام على تيك توك ومنصات التواصل الاجتماعية الأخرى في الربع الرابع من عام 2021 واستعاد مكانته باعتباره التطبيق الأكثر تنزيلًا، وفقًا للبيانات الصادرة عن شركة "سينسور توير" المتخصصة بالتطبيقات.  

لكنّ أهمية إنستغرام لم تعد "محصورة" بمشاركة الصور والفيديوهات وحتى القصص بين الأصدقاء والمعارف، الحقيقيين والافتراضيين، إذ إنّه تحوّل إلى مصدر دخل بالنسبة إلى الكثير من صنّاع المحتوى، الذين تزداد أعدادهم على المنصّة.

وفي حديث سابق إلى "العربي"، ضمن برنامج "صباح النور"، أوضحت الخبيرة في مواقع التواصل الاجتماعي علياء الحكيم أنّ هذه الميزة باتت متوافرة في العالم العربي، حيث يطلب الجمهور المحتوى، والشركات تقدّم منتجاتها وخدماتها بشكل واسع بالاستناد إلى التطبيق.

وإذ تنصح الحكيم أي شخص يريد الترويج لخدمة أو منتج عبر إنستغرام أن يبدأ الآن لأن الفرصة متاحة، تشدّد على أنّ المؤثّرين وصُنّاع المحتوى يجنون بدورهم الكثير من المال بواسطة إنستغرام. إلا أنّها تلفت إلى أنّ حجم هذا الدخل يتوقف على  أعداد المستخدمين وطبيعة المحتوى المقدم.

في ما يلي مجموعة من الطرق والتكتيكات "الفريدة" التي عليك اتباعها قدر الإمكان إذا أردت جني الأموال من خلال إنستغرام، ومن يدري، فقد يصبح التطبيق بالفعل مصدر دخل أساسيًّا لك.

امتهن التأثير 

يعد المؤثرون (Influencers) الشريحة الأكثر استفادة من إنستغرام. ويجني المؤثر المال عبر تقديم محتوى يشير فيه إلى شركة أو منتج أو علامة تجارية بعد عقد شراكة مع شركة معينة. 

كما يربط المؤثرون محتواهم بمنصات أخرى، كأن يربط مؤثر ما المحتوى الذي يقدمه إلى رابط أمازون مثلًا وبعدها يأخذ عمالة عند شراء المستخدمين المنتجات التي يدعمها المؤثر. 

وبلغت قيمة صناعة التأثير 13.8 مليار دولار في عام 2021، وفقًا لبحث سنوي تتبعه شركة "ستاتيستا" لبيانات السوق والمستهلكين. 

يعد المؤثرون الشريحة الأكثر استفادة من إنستغرام - غيتي
يعد المؤثرون الشريحة الأكثر استفادة من إنستغرام - غيتي

إقبض من المتابعين مباشرة

يجب على المستخدم التعامل مع كل منشور على إنستغرام كفرصة للتواصل مع المتابعين وعرض خدمة أو منتج للبيع وتقاضي المقابل المادي مباشرة من المشتري. 

وتوفر المنصة عددًا من الميزات التي تسهل عمل المستخدم. وتسمح ميزة "إنستغرام شوبنغ" لشركات التجارة الإلكترونية بوضع علامات على منتجاتها والترويج لها من متجر إنستغرام الخاص بهم مباشرة في المنشورات، بحسب صحيقة "ذا تايم". 

يمكن عرض خدمة أو منتج للبيع وتقاضي المقابل المادي مباشرة من المشتري - غيتي
يمكن عرض خدمة أو منتج للبيع وتقاضي المقابل المادي مباشرة من المشتري - غيتي

التصوير الفوتوغرافي والعقارات

يمكن لهواة التصوير أو المحترفين استخدام تطبيق إنستغرام للتعريف عن عملهم وبالتالي الترويج لنفسهم، ومن بعدها تولي جلسات تصوير والتصوير في الحفلات والمناسبات. 

كما يعد قطاع العقارات من القطاعات المهمة على المنصة. ويمكن صناعة محتوى ضمن هذا القطاع يتيح لصانعه تحصيل عمولة.

شراكات ورعايات

ويمكن للمستخدم الحصول على رعايات أو شراكات مدفوعة أو صفقات للعلامات التجارية في جميع القطاعات. 

كما يمكن لمستخدمي إنستغرام انشاء محتوى متعلق بالطعام عبر تجربة تناول الطعام في مطاعم مختلفة وتدوين التجربة. ويذكر المدون ما أعجبه وما لم يعجبه في الوجبات ويستحصل على عمولة مقابل ذلك. 

كما ينشر بعض المستخدمين الذين يستهوون الموضة تصميماتهم وأفكارهم، وقد ينجحون في بيع منتجاتهم الخاصة. 

يمكن لمستخدمي إنستغرام انشاء محتوى متعلق بالطعام عبر تجربة تناول الطعام في مطاعم مختلفة - غيتي
يمكن لمستخدمي إنستغرام انشاء محتوى متعلق بالطعام عبر تجربة تناول الطعام في مطاعم مختلفة - غيتي

المحتوى الجيد

وقد يجذب تقديم محتوى يضم نصائح تسهل حاجات الناس اليومية الشراكات مع شركات تقدم سلع وخدمات. 

ويتوقف نجاح الأمر على تقديم محتوى جيد في الشكل والمضمون يضمن حصول المستخدم على أعداد كبيرة من المستخدمين. ولا يجب الانقطاع عن تقديم المحتوى بل يجب أن تكون عملية مستمرة وإلّا ستعاقب خوارزميات الإنستغرام صانع المحتوى. 

وتشدّد الخبيرة في مواقع التواصل الاجتماعي علياء الحكيم في هذا السياق، على ضرورة الاستحصال على دعم مدفوع الأجر من إنستغرام لأن المنصة تتبع شركة "ميتا" التي تبتغي الربح.

يبقى المحتوى الجيد في الشكل والمضمون هو الأساس لزيادة عدد المعجبين على إنستغرام - غيتي
يبقى المحتوى الجيد في الشكل والمضمون هو الأساس لزيادة عدد المعجبين على إنستغرام - غيتي

مكافآت إنستغرام

وتسعى إنستغرام وشركتها الأم إلى منافسة "تيك توك" في محاولة لإغراء المبدعين بالتحول إلى إنستغرام. وقد كشفت "ميتا" النقاب عن برنامج المكافآت الخاص بها العام الماضي. ويحفز الصندوق الذي تبلغ قيمته مليار دولار المبدعين على تطوير مقاطع فيديو قصيرة تجذب الكثير من المشاهدات والمشاركة.

وللحصول على هذه الميزة من إنستغرام، يجب على المستخدم تعبئة طلب وتأكيد استيفاء متطلبات الأهلية. ويجب أن يكون حساب المستخدم على إنستغرام حساب أعمال ليكون مؤهلًا.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close