الخميس 30 مايو / مايو 2024

العدوان يتواصل على غزة.. شهداء في النصيرات ورفح

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
العدوان يتواصل على غزة.. شهداء في النصيرات ورفح

شارك

العدوان يتواصل على غزة.. شهداء في النصيرات ورفح

آخر تحديث

آخر تحديث:
21 أبريل 2024 23:17

شارك

استشهد وأصيب مزيد من الفلسطينيين في غزة مع دخول الحرب الإسرائيلية على القطاع يومها الـ198.

فقد انتشلت طواقم الدفاع المدني جثامين عشرة شهداء بينهم 5 أطفال وامرأتان جراء قصف إسرائيلي على منزلين في وسـط مدينة رفح وشرقها جنوبِي قطاع غزة.

وأظهرت صور من مستشفى الكويت التخصصي نقل شهداء وجرحى، بينما واصلت فرق الدفاع المدني البحث عن مفقودين تحت أنقاض المنزل المستهدف شرقي رفح.

وفي خانيونس، أعلن الدفاع المدني الفلسطيني أنه انتشل جثامين 50 شهيدًا كانت قوات الاحتلال الإسرائيلي دفنتهم بشكل جماعي داخل مجمع ناصر الطبي.

وأضاف أن طواقمه لا تزال مستمرة في عمليات البحث وانتشال باقي الشهداء، متوقعة وجود عدد كبير من الجثث دفنها الاحتلال الإسرائيلي عشوائيًا.

وخلال الساعات الماضية، استشهد 48 شخصًا وأصيب 79 ما رفع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 34097 شهيدًا و76980 جريحًا منذ 7 أكتوبر.

وفي الضفة الغربية حيث ارتكبت قوات الاحتلال مجزرة خلال اقتحام مخيم نور شمس بمدينة طولكرم أسفرت عن 14 شهيدًا، يعم إضراب شامل صباح اليوم.

في غضون ذلك، قالت هيئة البث الإسرائيلية إن مجلس الحرب يعقد اليوم اجتماعًا لأول مرة منذ 12 يومًا لبحث ملف المحتجزين.

وتعليقًا على المساعدات العسكرية الأميركية لإسرائيل بقيمة 26 مليار دولار التي أقرها مجلس النواب الأميركي، اعتبرت الرئاسة الفلسطينية أنها تمثل "عدوانًا على الشعب الفلسطيني".

في المقابل، اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن المساعدة عسكرية بمثابة "دفاع عن الحضارة الغربية".

المزيد حول القصة

Share

مستوطنون يهاجمون قرية برقا شرق رام الله

مستوطنون إسرائيليون بحماية قوات الاحتلال، مساء الأحد، قرية برقا شرق رام الله، وأحرقوا "بركسا" للأغنام، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وأفاد رئيس مجلس قروي برقا صايل كنعان، في اتصال هاتفي مع "وفا"، بأن مستعمرين هاجموا القرية من الجهتين الشمالية والغربية، وأحرقوا "بركسا" للأغنام يعود للمواطن نظام علي معطان، كما حاولوا اقتحام منزل في الجهة الشمالية، ومنازل أخرى في الجهة الغربية من القرية.

Share

مئات المحتجين في براغ يطالبون بوقف الحرب في غزة

انضم المئات إلى مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين في العاصمة التشيكية براغ، الأحد، للمطالبة بالعدالة، ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، وإدانة العدوان الإسرائيلي المستمر.

وانطلقت المسيرة الحاشدة، التي كان أغلبها من الطلاب والشباب من ميدان "جان بالاش" بالعاصمة وتوجهت نحو ميدان "فاتسلاف".

وعبّر المتظاهرون عن "احتجاجهم على القتل" من خلال الاستلقاء لدقائق في ساحة فاتسلافسكي للتوعية بعدد ضحايا العدوان الإسرائيلي المستمر في غزة.

وأعرب منظمو الاحتجاج، عن تحفظاتهم الشديدة بشأن دعم جمهورية التشيك لإسرائيل في عدوانها المستمر على غزة، في حين طالب المتظاهرون بالعدالة لضحايا الحرب.

Share

الاحتلال يحاصر مسجدًا في حرملة ببيت لحم

أفادت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية بأنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي حاصرت، مساء اليوم الأحد، مسجدًا في قرية حرملة، جنوب شرق بيت لحم.

وقالت مصادر أمنية، للوكالة، إن قوات الاحتلال حاصرت مسجد القرية ومنعت المصلين من الخروج منه، ما أدى لاندلاع مواجهات أطلق خلالها الجنود الرصاص، وقنابل الغاز السام المسيل للدموع، دون أن يبلغ  عن إصابات.

Share

7 شهداء في قصف إسرائيلي على منزل بمخيم النصيرات

استشهد عدد من المواطنين وأصيب آخرون، معظمهم من الأطفال، اليوم الأحد، إثر غارة للاحتلال استهدفت منزلًا غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية، بأن طائرات الاحتلال الحربية قصفت منزلًا لعائلة النويري في مخيم النصيرات، ما أدى لاستشهاد 7 مواطنين.

Share

المستشار الألماني يحذر نتنياهو من التصعيد في المنطقة

قال متحدث باسم الحكومة الألمانية، إن المستشار أولاف شولتس اتصل هاتفيًا اليوم الأحد برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وناقش معه الوضع في المنطقة.

وأضاف المتحدث في بيان: "أكد المستشار ضرورة تجنب التصعيد في المنطقة".

Share

اليونيسف تدعو إلى وقف قتل الأطفال في فلسطين "فورًا"

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف"، اليوم الأحد، إن قتل الأطفال في فلسطين "يجب أن يتوقف، كما يجب وقف إطلاق النار فورًا".

جاء ذلك في بيان لـ"أديل خضر"، المديرة الإقليمية لليونيسف، نشره حساب المنظمة الأممية على منصة إكس.

وأشارت خضر، إلى أنه "خلال الـ72 ساعة الماضية، قتلت إسرائيل 3 أطفال في مدينة طولكرم بالضفة الغربية، و14 آخرين على الأقل بمدينة رفح" جنوبي قطاع غزة.

Share

برنامج الأغذية العالمي يسلم الوقود ودقيق القمح إلى مخابز شمالي غزة

أعلن برنامج الأغذية العالمي، اليوم الأحد، أنه بدأ بتسليم الوقود ودقيق القمح إلى مخابز شمالي قطاع غزة بعد 170 يومًا من توقفها عن الإنتاج.

جاء ذلك في منشور على حساب البرنامج الأممي عبر منصة إكس.

وأضاف "الأغذية العالمي" أن "فرقنا تسلم الوقود ودقيق القمح إلى مخابز شمالي غزة، حتى تتمكن من بدء الإنتاج مجدداً بعد 170 يوما من توقفها عن العمل".

وحتى الآن، تم تشغيل 3 مخابز، فيما تعمل فرق برنامج الأغذية العالمي بشكل عاجل على توصيل المزيد من الإمدادات، حسب المصدر نفسه.

Share

مصر والأمم المتحدة تؤكدان "حتمية" وقف حرب إسرائيل على غزة

أكدت كل من مصر والأمم المتحدة، اليوم الأحد، "حتمية" وقف الحرب الإسرائيلية المدمرة المستمرة على قطاع غزة منذ أكثر من 6 أشهر.

والتقى وزير الخارجية المصري سامح شكري مع مقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بحالة حقوق الإنسان بالأراضي الفلسطينية المحتلة فرانشيسكا ألبانيز في القاهرة ضمن جولة لها تشمل الأردن أيضًا، وفق بيان للخارجية.

وقال متحدث الخارجية المصرية السفير أحمد أبو زيد إن شكري وألبانيز "أكدا حتمية وقف الاعتداءات الإسرائيلية ضد قطاع غزة، امتثالا لأحكام القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني".

كما أكدا شكري وألبانيز حتمية "ضمان إنفاذ المساعدات الإنسانية بصورة كاملة وآمنة، ووقف عنف المستوطنين المتزايد تحت حماية القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية، ومحاسبة مرتكبي هذه الانتهاكات".

Share

نتنياهو يتوعد بزيادة "الضغط العسكري" على حماس في "الأيام المقبلة"

توعّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأحد بزيادة "الضغط العسكري" على حركة حماس "في الأيام المقبلة"، في محاولة لضمان الإفراج عن الرهائن المحتجزين في قطاع غزة.

وقال نتنياهو في بيان مصور عشية "عيد الفصح اليهودي": "سنوجه ضربات إضافية ومؤلمة... في الأيام المقبلة سنزيد الضغط العسكري والسياسي على حماس لأن هذا هو السبيل الوحيد لدينا لتحرير الرهائن"، حسب قوله.

Share

ملك الأردن يحذر من "خطورة التصعيد في المنطقة"

بحث عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني، ورئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك، الأحد، التطورات الراهنة بالمنطقة، والحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

جاء ذلك وفق بيان للديوان الملكي، إثر تلقى الملك عبد الله الثاني، اتصالًا هاتفيًا من سوناك، بحثا خلاله التطورات الراهنة في قطاع غزة.

وحذر الملك من "خطورة التصعيد في المنطقة، الذي يهدد الأمن والسلم الدوليين".

وجدد دعوته للمجتمع الدولي إلى "تكثيف الجهود للتوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة، للحد من الكارثة الإنسانية المتفاقمة في القطاع"، وفق البيان ذاته.

ونبه إلى "العواقب الخطيرة للهجوم الإسرائيلي على رفح".

وأكد ملك الأردن على "ضرورة حماية المدنيين في غزة، وضمان إيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع".

المزيد حول القصة

Close