السبت 2 يوليو / يوليو 2022

حرب أوكرانيا.. قصف مكثف وقتال محتدم في الشرق

قصف روسي مكثف على مدينة سيفيرودونيتسك في شرق أوكرانيا - رويترز
قصف روسي مكثف على مدينة سيفيرودونيتسك في شرق أوكرانيا - رويترز
تغطية مباشرة - سياسة - أخبار العالم
حرب أوكرانيا.. قصف مكثف وقتال محتدم في الشرق

شارك

حرب أوكرانيا.. قصف مكثف وقتال محتدم في الشرق
الخميس 23 يونيو 2022

شارك

فيما تشهد جبهات القتال في إقليم دونباس تصاعدًا في عمليات القصف الروسية، أعلن مسؤول كبير في البيت الأبيض أنّ مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى ستقدّم في قمتها المرتقبة في ألمانيا في نهاية الأسبوع الجاري "مجموعة مقترحات ملموسة لزيادة الضغط على روسيا ولإظهار الدعم الجماعي لأوكرانيا".

في غضون ذلك، أعلنت كييف أنّ جبهات القتال في منطقة لوغانسك ومدينة سيفيرودونيتسك في شرق أوكرانيا شهدت قصفًا روسيًا مكثفًا جعلها بمثابة "جحيم"، مؤكدة أنّ قواتها ستصمد "طالما لزم الأمر".

أمّا منظمة مراسلون بلا حدود فقد نشرت تحقيقًا أجري في أوكرانيا، يُثبت قتل وربما تعذيب الصحافي الأوكراني ماكس ليفين من قبل الجنود الروس في مارس/ آذار الماضي.

وبينما تتصاعد المخاوف العالمية من أزمة غذاء جراء تعطل صادرات الحبوب الأوكرانية، أصيبت منشأتان ضخمتان في مدينة ميكولايف بأوكرانيا مخصّصتان لتخزين الحبوب والزيوت النباتية وتصديرها عبر ميناء المدينة بقصف صاروخي روسي الأربعاء، بحسب ما أعلنت شركتا فيتيرا وبونج المشغّلتان للمنشأتين.

وبالتوازي، حث رامين تولوي مساعد وزير الخارجية الأميركي للشؤون الاقتصادية والتجارية الدول على طلب المساعدة من الولايات المتحدة إذا واجهت أي مشكلات في استيراد الأغذية والأسمدة الروسية، مؤكدًا أن هذه السلع لا تخضع للعقوبات الأميركية المفروضة على موسكو بسبب حربها في أوكرانيا.

المزيد حول القصة

منذ أسبوع
Share

واشنطن ترحب بمساعدة تركيا في حل أزمة صادرات الحبوب الأوكرانية

أعلن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي اليوم الخميس أن الولايات المتحدة ترحب بمشاركة تركيا في التوسط بغية التوصل إلى اتفاق لإخراج الحبوب من أوكرانيا.

وأضاف أن الولايات المتحدة تعمل مع الحلفاء والشركاء لإخراج حبوب من أوكرانيا، وهي الصادرات التي عطلها الهجوم الروسي.

ومضى يقول: "نحن بالتأكيد نرحب بمشاركة تركيا في محاولة التوسط في نوع من الترتيب للسماح بشحن الحبوب"، مشيرًا إلى وجود حصار في البحر الأسود.

منذ أسبوع
Share

ماكرون: الخطوة الأوروبية في شأن اوكرانيا هي "إشارة قوية" حيال روسيا

اعتبر الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون أن موافقة الاتحاد الأوروبي على منح أوكرانيا ومولدوفا صفة مرشحين لعضوية الاتحاد الخميس، يشكل "إشارة قوية جدًا حيال روسيا".

وأشاد ماكرون الذي تتولى بلاده الرئاسة نصف السنوية لمجلس الاتحاد الأوروبي، في مؤتمر صحافي في بروكسل التي تستضيف قمة أوروبية، بـ"خطوة سياسية" صادرة من "أوروبا قوية وموحدة".

منذ أسبوع
Share

الاتحاد الأوروبي يقبل أوكرانيا ومولدوفا مرشحتين للعضوية

أكد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل مساء اليوم الخميس أن زعماء الاتحاد الأوروبي وافقوا على ترشح أوكرانيا ومولدوفا لعضوية الاتحاد الأوروبي.

وأضاف ميشيل في تغريدة على تويتر في إشارة إلى المجلس الأوروبي: "اتفاق. قرر المجلس الأوروبي للتو منح أوكرانيا ومولدوفا وضع مرشح للاتحاد الأوروبي. إنها لحظة تاريخية".

منذ أسبوع
Share

روسيا تسدد مدفوعات سندات دولارية بالروبل

أعلنت وزارة المالية الروسية اليوم الخميس أنها أوفت "بالكامل" بالتزاماتها المتعلقة بشريحتين من سندات اليوروبوند المقومة بالدولار من خلال إرسال مدفوعات الفائدة بالروبل إلى جهة الإيداع الوطنية للتسوية في أحدث محاولاتها لتجنب العجز عن سداد ديون سيادية.

وتواجه روسيا صعوبات في تسديد مدفوعات سنداتها الدولية التي تبلغ قيمتها 40 مليار دولار منذ أن فرض عليها الغرب عقوبات قاسية بسبب غزوها أوكرانيا في 24 فبراير شباط.

وتلك المدفوعات الأخيرة التي تصل قيمتها إلى 12.51 مليار روبل (234.5 مليون دولار) مستحقة على سندات أجل استحقاقها في 2027 و2047 ولا تسمح بنودهما بالسداد بالعملة الروسية.

وقالت الوزارة في بيان "التزامات خدمة السندات الحكومية للاتحاد الروسي تم الوفاء بها بالكامل من خلال وزارة المالية".

وتأتي الخطوة الأخيرة بعد أن وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوما أمس الأربعاء للتأسيس لإجراءات مؤقتة بهدف الوفاء بالتزامات روسيا المتعلقة بالديون الخارجية.  

منذ أسبوع
Share

أوكرانيا تبدأ محاكمة جندي روسي بتهمة الاغتصاب

عقدت محكمة أوكرانية اليوم الخميس جلسة تمهيدية في أول محاكمة من نوعها، لجندي روسي متهم باغتصاب امرأة أوكرانية خلال الهجوم، من بين ربما عشرات القضايا المماثلة.

ووفقا لملف القضية يواجه المتهم ميخائيل رومانوف (32 عاما) وهو ليس محتجزا في أوكرانيا وسيُحاكم غيابيا، تهمتي قتل مدني في العاصمة كييف في التاسع من مارس آذار واغتصاب زوجته مرارا.

وتنفي موسكو المزاعم بارتكاب جرائم حرب.

ويُتهم رومانوف باغتصاب امرأة (33 عاما) بعدما قتل هو وجندي آخر زوجها أولكسي بالرصاص في قرية بوجدانوفكا شمال شرقي كييف.

وطبقا لما ورد في ملف القضية غادر الجنديان المنزل بعد ذلك وعادا مرتين أخريين في وقت لاحق لاغتصاب الزوجة. ولم يتم التعرف على هوية الجندي الآخر.

وقالت المدعي العام أوكسانا كاليوس إن السلطات الأوكرانية تعتقد أن رومانوف في روسيا حيث لا يمكن القبض عليه لكن يمكن احتجازه في بلد آخر إذا أدين.

وأضافت "إذا عبر الحدود، سيتم القبض عليه وتسليمه لأوكرانيا".

منذ أسبوع
Share

وزيرة التجارة البريطانية تدعو المزيد من الدول لمعاقبة روسيا

حثت وزيرة الدولة البريطانية للتجارة الدولية آن ماري تريفيليان اليوم الخميس المزيد من الدول على معاقبة روسيا على حربها في أوكرانيا.

وقالت تريفيليان لوكالة "رويترز" إن "غزو أوكرانيا كان حربًا بشعة غير مبررة وغير مشروعة".

وأضافت: "نحث جميع الدول على الوقوف بجانبنا في توضيح ذلك بشكل كامل وفرض العقوبات والقيود على الذين اختاروا دعم (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين".

منذ أسبوع
Share

روسيا تطرد دبلوماسيًا فرنسيًا

كشفت متحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية في بيان أن موسكو أبلغت السفير الفرنسي في روسيا أن أحد الدبلوماسيين في السفارة لم يعد موضع ترحيب في روسيا.

وأضافت ردا على سؤال لتأكيد أو نفي ما إذا كان الملحق الثقافي بالسفارة الفرنسية في موسكو قد طُلب منه مغادرة البلاد: "نأسف لهذا القرار غير المبرر".

منذ أسبوع
Share

كييف تعلن وصول قاذفات الصواريخ الأميركية هيمارس إلى أوكرانيا

أعلن وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، اليوم الخميس، وصول قاذفات الصواريخ الأميركية من طراز هيمارس إلى أوكرانيا لتعزيز الترسانة العسكرية في مواجهة الاجتياح الروسي.

وكتب ريزنيكوف في تغريدة: "وصلت الهيمارس إلى أوكرانيا. شكرا لزميلي وصديقي لويد أوستن (نظيره الأميركي) لهذه الأدوات القوية" مرفقًا رسالته بصورة لمنظومة قاذفات الصواريخ النقالة هذه المنصوبة على مدرعات خفيفة.

منذ أسبوع
Share

الكرملين يؤكد أن روسيا لم تسرق الحبوب من أوكرانيا رغم تحقيق تركي

أكد الكرملين مجددًا، اليوم الخميس، أنّ روسيا لم تسرق الحبوب من أوكرانيا في الوقت الذي قالت فيه تركيا إنها تحقق في مزاعم أوكرانية بهذا الشأن وإنها لن تسمح بدخول حبوب مسروقة إلى أراضيها.

وقال سفير أوكرانيا في أنقرة في أوائل يونيو/ حزيران إنّ مشترين أتراكًا كانوا من بين من تسلموا حبوبًا سرقتها روسيا من أوكرانيا، مضيفًا أنه طلب مساعدة تركيا في التعرف على المسؤولين عن الشحنات المزعومة والقبض عليهم.

وردًا على سؤال حول تصريحات وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو بأن أنقرة ستحقق في الأمر، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف: "يجب أن توجه سؤالك لوزارة الخارجية. روسيا لم تسرق أي حبوب".

منذ أسبوع
Share

بريطانيا: يجب حل أزمة الحبوب العالقة في أوكرانيا بحلول الشهر المقبل

قالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس اليوم الخميس إن الأزمة المتعلقة بالحبوب العالقة في أوكرانيا يجب حلها الشهر المقبل، وعرضت تقديم بريطانيا لخبراتها للمساعدة في حل هذه المشكلة.

وقالت تراس في مؤتمر صحافي إلى جانب نظيرها التركي مولود جاويش أوغلو في أنقرة: "نحن واضحون تمامًا في أن أزمة الحبوب مسألة ملحة، وأنه يجب حلها خلال الشهر المقبل وإلا فقد نشهد عواقب وخيمة".

وأضافت: "من الواضح جدًا أنه يجب حماية الموانئ الأوكرانية، وأن يكون هناك ممر آمن للسفن التجارية. تعرض المملكة المتحدة خبراتها في جميع تلك الجوانب لضمان تنفيذ التدابير اللازمة لكي تغادر (شحنات) الحبوب بأمان، ولكن هذا سيتطلب جهدًا دوليًا".

المزيد حول القصة

Close