الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

شهد انسحاب الوفد الكويتي.. إشادات بافتتاح خليجي 25 في العراق

شهد انسحاب الوفد الكويتي.. إشادات بافتتاح خليجي 25 في العراق

Changed

تقرير إخباري لـ"العربي" عن تاريخ بطولة كأس الخليج العربي (الصورة: غيتي)
تلقى العراق إشادات رياضية عربية ودولية بمناسبة افتتاح بطولة "خليجي 25" رغم انسحاب الوفد الكويتي من الحفل بسبب ما اعتبره "سوء تنظيم شهده ملعب البصرة".

شدد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جياني انفانتينو أمس الجمعة، على أهمية افتتاح بطولة كأس الخليج الـ25 في مدينة البصرة، معربًا عن سعادته لمشاهدة حفل الافتتاح الذي قدمه العراق. 

ووسط حضور رسمي وجماهيري حاشد، افتتحت مساء أمس بطولة "خليجي 25" بملعب البصرة الدولي، والتي ستستمر منافساتها حتى 19 يناير/ كانون الثاني الجاري.

"الأمل لشعب العراق"

وشهد الحفل حضور انفانتينو إلى جانب رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني، وكبار المسوؤلين العراقيين إلى جانب عدد من رؤساء الاتحادات العربية والخليجية وفي مقدمتهم الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحادين القطري والخليجي لكرة القدم وشخصيات رياضية عديدة أخرى من دول المنطقة.

وأوضح انفانتينو في بيان له أن "الافتتاح الرائع الذي قدمه العراق ينم عن تنظيم رائع وقدرات على إدارة بطولات كهذه مستقبلاً".

وقال: "أنا سعيد للغاية لأن كرة القدم التنافسية قد عادت أخيرًا إلى العراق، لأنه بلد حقيقي محب لكرة القدم، وأكثر من ذلك في مثل هذه البطولة المرموقة، فكرة القدم سعادة لأنها تعطي الأمل لكثير من الناس، وفي هذه الحالة، لبلد بأكمله. والدليل على ذلك امتلاء الملعب والأجواء الرائعة في البصرة".

وكان حفل افتتاح البطولة، قد شهد عروضًا تراثية تحكي تاريخ العراق، عبر استخدام أحدث تكنولوجيات الإضاءة والصوت والخدع البصرية وفقرات منوعة تتعلق بإرث البصرة وما تحمله من تاريخ كبير، كما تطرق أيضًا إلى التاريخ المشترك لدول الخليج، بالإضافة إلى فقرات متنوعة، وعرض أعلام الدول المشاركة.

وفي ختام الحفل، رحب السوداني بضيوف البطولة وأعلن عن انطلاقها، وقال: "نفتتح اليوم بطولة خليجي 25 على ملاعب البصرة، أهلًا وسهلًا بشباب الخليج منتخبات وجماهير ومشجعين على أرض العراق".

انسحاب الوفد الكويتي

لكن حفل الافتتاح شهد بعض التدافع في المقصورة الرئيسية، أدى لاحقًا إلى انسحاب الوفد الكويتي الرسمي المشارك برئاسة الشيخ فهد ناصر صباح الأحمد، رئيس اللجنة الأولمبية الكويتية. 

وأثار انسحاب الوفد الكويتي جدلًا واسعًا على مواقع التواصل، وأصدر اتحاد اللعبة في الكويت بيانًا قال فيه: إن "تدافع جماهيري وازدحاما شديدا تسبب في تعذر دخول رئيس اللجنة الأولمبية الكويتية، وممثل أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، ملعب جذع النخلة لحضور مراسم الافتتاح".

وأضاف البيان بأن الشيخ فهد الناصر صباح الأحمد "أبلغ نظيره العراقي والمسؤولين على التنظيم باحتجاج الاتحاد على تلك الأمور التنظيمية، وحفاظًا على مكانة وأهمية البطولة، ودعمًا للإخوة الأشقاء، فإن منتخب الكويت لكرة القدم، سيستمر في المشاركة في فعاليات البطولة، مع تأكيدات الجانب العراقي بتوافر كافة وسائل الأمن والسلامة التي تتطلبها استمرار المشاركة". 

قطر تبارك للعراق

وتلقى رئيس الجمهورية العراقية عبد اللطيف جمال رشيد من أمير الكويت برقية تهنئة أعرب فيها الأخير عن "بالغ سروره بالتجمع الرياضي الأخوي الذي جمع الأشقاء والمشاركين في البطولة، مقدرًا الاستعدادات والإمكانيات الكبيرة والمتميزة والعالية التي وفرها العراق لهذا الحدث الخليجي الرياضي".

بدوره، مثل رئيس اللجنة الأولمبية القطرية الشيح جوعان بن حمد آل ثاني أمير البلاد تميم بن حمد آل ثاني، في حفل الافتتاح، وقال في بيان له: "نبارك للأشقاء العراقيين استضافة البطولة للمرة الثانية في تاريخ البلاد، ونتمنى التوفيق لجميع المنتخبات المشاركة". 

وغابت البطولة عن العراق منذ عام 1979، حين استضافتها بغداد لأول مرة، فيما فرض الفيفا حظرًا على إقامة المباريات والبطولات بالعراق منذ عام 1990 لظروف سياسية وأمنية، قبل أن يقوم برفع ذلك الحظر جزئيًا عام 2018.

وانتهت أولى مباريات البطولة أمس، بتعادل العراق مع سلطنة عمان سلبًا، فيما تفوق المنتخب السعودي على نظيره اليمني بنتيجة 2-0 ضمن منافسات المجموعة الأولى، وتنطلق اليوم مباريات المجموعة الثانية فتلعب قطر أمام الكويت، وتواجه الإمارات حامل اللقب البحرين.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close