الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

عمليات الإنقاذ مستمرة في تركيا وسوريا.. أعداد ضحايا الزلزال في تزايد

تغطية مباشرة - مجتمع - العالم
عمليات الإنقاذ مستمرة في تركيا وسوريا.. أعداد ضحايا الزلزال في تزايد

شارك

عمليات الإنقاذ مستمرة في تركيا وسوريا.. أعداد ضحايا الزلزال في تزايد

آخر تحديث

شارك

وسط ظروف صعبة وبرد قارس، واصل عمال الإنقاذ في تركيا وسوريا اليوم الثلاثاء عمليات البحث عن ناجين بين أنقاض آلاف المباني التي انهارت جراء سلسلة زلازل عنيفة هزت البلدين.

ووصلت الحصيلة الإجمالية المؤكدة لعدد القتلى في البلدين إلى أكثر من 7000 بعد هزات أرضية عنيفة ضربت بالقرب من الحدود التركية السورية سجلت أقواها 7,8 درجات.

وأحصت فرق الإغاثة التركية انهيار أكثر من 5,600 مبنى في العديد من المدن، بينها مبان من طبقات عدة تضم عائلات كبيرة كان أفرادها نيامًا عندما ضرب الزلزال الأول.

وأعلنت إدارة الطوارئ والكوارث التركية "أفاد" أن حصيلة ضحايا الزلزال في تركيا بلغت 3549 قتيلًا.

أما في أنحاء سوريا، فقد قُتل أكثر من 1600 شخص، بحسب وزارة الصحة وفرق إغاثة.

فقد أفادت وكالة الأنباء السورية بأن 812 قتيلا سقطوًا في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام، فيما أكد الدفاع المدني السوري مقتل أكثر من 800 في الشمال السوري.

وذكرت وكالة "أفاد" أن أكثر من 20 ألف شخص أصيبوا حتى الآن في تركيا، في حين بلغ عدد الجرحى في سوريا 3,411.

واليوم أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر في 10 مدن متضررة من الزلزال.

وفيما بدأت فرق الإغاثة من دول العالم بالوصول إلى سوريا وتركيا للمساعدة، أعلنت الحكومة القطرية تخصصيها 10 آلاف منزل متنقل سيتم إرسالها إلى المناطق المتضررة من كارثة الزلزال في البلدين.

المزيد حول القصة

Share

الجيش التركي يفتح ثكناته للمتضررين في مناطق الزلزال

أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، اليوم الثلاثاء، فتح كافة المقرات والثكنات العسكرية الواقعة في مناطق الزلزال أمام المتضررين.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الصحة فخر الدين قوجه، بولاية هطاي جنوبي تركيا التي تأثرت بفعل الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا.

وقال أكار: إنّ "نحو 7 آلاف و500 من أفراد القوات المسلحة يواصلون العمل في منطقة الزلزال وسينضم إليهم 1500 عنصر آخر اعتبارًا من الأربعاء".

وأشار إلى أنه سيتم نقل 9 كتائب كوماندوز من غرب تركيا و4 من قبرص إلى مناطق الزلزال.

Share

المستشار الألماني يعد بتقديم المزيد من الدعم لتركيا

وعد المستشار الألماني أولاف شولتس الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتقديم المزيد من الدعم الشامل لبلاده للتعامل مع كارثة الزلزال، بحسب ما أفاد متحدث باسم الحكومة الألمانية.

جاء ذلك في اتصال هاتفي جرى بين الزعيمين اليوم الثلاثاء.

وضرب زلزال بقوة 7.8 درجة تركيا وسوريا المجاورة في ساعة مبكرة من صباح أمس الاثنين ودمر آلاف المباني، ومن بينها العديد من البنايات السكنية والمستشفيات، وخلف آلاف الجرحى و المشردين.

Share

حصيلة ضحايا الزلزال في تركيا وسوريا تتجاوز 7100 قتيل

أفادت بيانات رسمية أن عدد قتلى الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا ارتفع إلى أكثر من 7100 اليوم الثلاثاء، فيما ما زال عمال الإنقاذ يبحثون عن ناجين محاصرين تحت الأنقاض.

وقال مسؤولون ومسعفون: إن 5434 شخصًا قتلوا في تركيا و1712 في سوريا ليرتفع العدد الإجمالي إلى 7146 قتيلًا.

Share

الخوذ البيضاء: ارتفاع عدد ضحايا الزلزال في شمال غرب سوريا إلى 1020

أكدت منظمة "الخوذ البيضاء" في سوريا، اليوم الثلاثاء، أن 1020 شخصًا على الأقل لقوا حتفهم في شمال غربي سوريا الذي تسيطر عليه المعارضة، وأصيب 2400 آخرون جراء الزلزال.

من جهتها، أفادت وكالة أنباء النظام السوري "سانا" بأنّ 812 شخصًا على الأقل لقوا حتفهم وأصيب 1449 في محافظات حلب واللاذقية وحماة وإدلب وطرطوس التي يسيطر عليها النظام.

وضرب زلزال بقوة 7.8 درجة تركيا وسوريا المجاورة في ساعة مبكرة من صباح أمس الاثنين ودمر آلاف المباني، ومن بينها العديد من البنايات السكنية والمستشفيات، وخلف آلاف الجرحى و المشردين.

Share

تركيا.. إنقاذ أم وأطفالها الثلاثة من تحت أنقاض الزلزال

تمكن فريق إنقاذ تابع للجيش التركي من انتشال أم وأطفالها الثلاثة وهم أحياء من تحت الأنقاض بولاية هطاي، التي طالها الزلزال المدمر جنوبي البلاد.

وأنقذ فريق الإنقاذ الأم والأطفال الثلاثة من تحت أنقاض مبنى في قضاء "قيريق خان" وتم تسليمهم إلى الفرق الصحية، بحسب ما نقلت وكالة "الأناضول".

وفجر الإثنين، ضرب زلزال جنوب تركيا وشمال سوريا بلغت قوته 7.7 درجات، أعقبه بعد ساعات زلزال آخر بقوة 7.6 درجات وهزات ارتدادية عنيفة، مخلفة خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.

Share

حصيلة جديدة: ارتفاع عدد ضحايا زلزال تركيا إلى 4544

ارتفع عدد ضحايا الزلزال القويّ الذي ضرب جنوب شرق تركيا إلى 4544 قتيلًا الثلاثاء، وفق حصيلة جديدة أعلنتها الهيئة العامة التركية لإدارة الكوارث (آفاد).

وبذلك، ترتفع إلى 6256 قتيلًا الحصيلة الإجمالية في تركيا وسوريا، بزيادة أكثر من ألف ضحية مقارنة بالحصيلة السابقة، جراء أعنف زلزال ضرب المنطقة منذ قرابة قرن.

ولفت بيان إدارة "آفاد" إلى مشاركة 59 ألفًا و971 شخصًا في جهود البحث والإنقاذ، بينهم 3251 قدموا من 65 دولة.

وفجر الإثنين، ضرب زلزال جنوب تركيا وشمال سوريا بلغت قوته 7.7 درجات، أعقبه بعد ساعات زلزال آخر بقوة 7.6 درجات وهزات ارتدادية عنيفة، مخلفة خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.

Share

وزارة الدفاع التركية: إخماد حريق ميناء إسكندرون الناجم عن الزلزال

أعلنت وزارة الدفاع التركية اليوم الثلاثاء، عن إخماد حريق شب في ميناء إسكندرون بسبب الزلزال الذي ضرب المنطقة، مشيرة إلى أنه تم إخماد الحريق بمساعدة طائرات الهليكوبتر والطائرات العسكرية.

وشبت النيران في المئات من حاويات الشحن بالميناء، مما بعث دخانًا أسود كثيفًا في السماء وتسبب في وقف العمليات بالميناء واضطر شركات الشحن البحري لتحويل السفن إلى موانئ أخرى.

Share

باكستان تشكل صندوقًا لصالح متضرري زلزال تركيا

أصدر رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف اليوم الثلاثاء، تعليمات بتشكيل صندوق إغاثة لصالح متضرري زلزال تركيا.

وقالت وزيرة الإعلام الباكستانية مريم أورنجزيب عبر حسابها في تويتر عقب اجتماع مجلس الوزراء: "قرر رئيس الوزراء شريف تشكيل صندوق إغاثة، من أجل مساعدة ضحايا الزلزال في تركيا خلال هذا الوقت العصيب".

وذكرت الحكومة في بيان أن جميع أعضاء مجلس الوزراء سيتبرعون براتب شهر، فيما سيتبرع كافة موظفي الدولة براتب يوم لصالح صندوق الإغاثة.

ودعا شريف المتبرعين إلى دعم تركيا، معلنًا توجهه غدًا إلى تركيا من أجل تأكيد تضامنه وزيارة مناطق الزلزال.

Share

الرئيس المصري يجري اتصالًا بنظيره التركي لتقديم التعازي بضحايا الزلزال

قالت الرئاسة المصرية اليوم الثلاثاء في بيان، إنّ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أجرى اتصالًا هاتفيًا بنظيره التركي رجب طيب أردوغان لتقديم التعازي والمواساة في ضحايا الزلزال.

وأضافت الرئاسة، وفقًا للمتحدث باسمها أحمد فهمي، أن السيسي أكد لأردوغان "تضامن مصر مع الشعب التركي الشقيق، وتقديم المساعدة والإغاثة الإنسانية لتجاوز آثار هذه الكارثة".

Share

بالفيديو.. إنقاذ طفلة تركية من تحت الأنقاض على وقع صيحات التكبير

أظهر مقطع فيديو اللحظات الأولى لعملية إنقاذ طفلة تركية من تحت أنقاض أحد المباني المنهارة جراء الزلزال الذي ضرب جنوبي البلاد وأوقع آلاف الضحايا والمتضررين.

وعلى وقع صحيات التكبير، أخرجت فرق الإنقاذ التركية الطفلة من تحت الركام في لحظات تحبس الأنفاس جراء الزلزال المدمر الذي ترك ندوبًا للآلاف من العوائل في كل من تركيا وسوريا.

المزيد حول القصة

Close