الثلاثاء 25 يناير / يناير 2022

إيران في مرحلة ترتيب التنازلات

إيران في مرحلة ترتيب التنازلات
الأحد 2 يناير 2022
أكدت إيران أن لا خطط لديها لتخصيب اليورانيوم بما يزيد عن 60%
أكدت إيران أن لا خطط لديها لتخصيب اليورانيوم بما يزيد عن 60% حتى لو فشلت مفاوضات فيينا (غيتي)
في الجولة المستأنفة للمفاوضات، قد تبدو مهمة الفريق الايراني اكثر تعقيدا، لان المطلوب هو الحفاظ على ما تحقق في الاشهر الماضية، والتعامل بليونة مع تفاصيل المسائل العالقة المتبقية.

مع انطلاق المرحلة الثانية من الجولة الثامنة للمفاوضات النووية بين ايران والمجموعة الدولية في فيينا يوم الاثنين 3/1/2022، يرتفع مستوى الترقب في الداخل الايراني حول الاتجاهات التي ستسفر عنها، خاصة وان هذه الجولة تعتبر مفصلية وتضع جميع الاطراف امام واحد من خيارين: اما الاستمرار والانتقال للعمل على النص النهائي للاتفاق، بحيث يكون ملبيا لهواجس الجميع، واما اعلان الفشل والعودة الى دائرة التصعيد المفتوح على جميع الاحتمالات، ليس اقلها عودة التشدد في تطبيق العقوبات الاقتصادية ضد ايران والتي قد تكون هذه المرة تحت غطاء مجلس الامن الدولي. 

الاجواء الايجابية المتفائلة روسياً وصينياً، والحذرة اوروبياً، تسمح للجهات المعنية بالمفاوضات بما فيها المفاوض الايراني الحديث عن امكانية التوصل الى اتفاق أكثر من السابق، اي ان الاتفاق اقرب الى التحقيق اكثر من اي وقت مضى، الا ان تحقيق هذا الهدف يحتاج الى قرارات صعبة على الاطراف اتخاذها..

لقراءة المقال كاملاً على موقع جريدة المدن الالكترونية
المصادر:
المدن الالكترونية

شارك القصة

سياسة - بريطانيا
منذ 24 دقائق
مادة لـ"أنا العربي" تستعرض تفاصيل خطة "إنقاذ الكلب الكبير" لحماية جونسون من خطر الإقالة بعد فضيحة الحفلات (الصورة: غيتي)
شارك
Share

قال ناطق باسم جونسون للصحافيين الثلاثاء إن رئيس الوزراء البريطاني "سيتعاون بالكامل مع التحقيق، مهما كانت الطريقة التي سيطلب فيها ذلك".

سياسة - أخبار العالم
منذ ساعة
مراسل "العربي" يتحدث عن تحذير دول غربية رعاياها في كييف من تطوّرات مرتقبة على خلفية الأزمة الأوكرانية (الصورة: غيتي)
شارك
Share

نفت روسيا وجود أي خطط "عدوانية" لديها تجاه أوكرانيا، قائلة إن قواتها موجودة هناك لإجراء تدريبات منتظمة.

سياسة - اليمن
منذ 2 ساعات
تقرير حول إعلان التحالف السعودي الإماراتي عملية عسكرية جديدة ضد الحوثيين في اليمن (الصورة: غيتي)
شارك
Share

قال التحالف العسكري بقيادة السعودية في اليمن "إن العملية العسكرية تأتي استجابة لضرورة تقتضيها حماية المدنيين من الاعتداءات الحوثية". 

Close