الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

الانتخابات الإسرائيلية الرابعة

الانتخابات الإسرائيلية الرابعة

Changed

لن تغيّر الانتخابات الإسرائيلية شيئًا في سياسات دولة الاحتلال، لا سيما قضايا الاستيطان والحل الدائم.

يتوجه الإسرائيليون، وبينهم نحو مليون ناخب فلسطيني، يوم الثلاثاء المقبل، للإدلاء بأصواتهم في انتخابات عامة هي الرابعة من نوعها خلال أقل من عامين، من دون أن تبدو في الأفق بشائر تغيير في إسرائيل، لجهة التخلص من حكم بنيامين نتنياهو، ووسط مخاوف في صفوف الإسرائيليين والأحزاب من بقاء حالة الجمود السياسي في إسرائيل والفشل في تشكيل حكومة جديدة، مما قد يدفعهم للذهاب إلى انتخابات خامسة في الصيف.

ومع أن الانتخابات تبدو حامية الوطيس، إلا أن الناخب الإسرائيلي لا يبدي حماسًا للذهاب إلى صناديق الاقتراع، مقابل التمترس في مواقفه السياسية، بدليل عدم تغيير نمط تصويته ثلاث مرات وتكرار النتائج نفسها تقريبًا في ثلاث معارك انتخابية. لكن أيًا كانت النتائج في الجولة الرابعة من الانتخابات، فيبدو أنه لن يكون هناك تغيير جوهري في المشهد الإسرائيلي وسياسات دولة الاحتلال حتى لو حدثت "المعجزة" وحصل المعسكر المناهض لنتنياهو من أحزاب اليمين والوسط على أغلبية تمكّنه من تشكيل ائتلاف حكومي يعتمد على تأييد 61 عضوًا من أصل 120 عضوًا في الكنيست، ومن دون دعم أو تأييد من القائمتين العربيتين، لتفادي التشكيك بشرعية الائتلاف الجديد، وتفادي تكرار تجربة إسحاق رابين.

لقراءة المقال كاملاً على موقع عرب 48
المصادر:
عرب 48

شارك القصة

سياسة - فلسطين البرامج - للخبر بقية
قراءة لـ"العربي" في تصريحات "حماس" حول احتمال تخليها عن سلاحها مقابل هدنة طويلة بغزة – "الأسوشييتد برس"
قراءة لـ"العربي" في تصريحات "حماس" حول احتمال تخليها عن سلاحها مقابل هدنة طويلة بغزة – "الأسوشييتد برس"
شارك
Share

صرح القيادي في حركة "حماس" خليل الحية أن الحركة مستعدة للتحول إلى حزب سياسي، إذا أقيمت دولة فلسطينية مستقلة على حدود 4 حزيران عام 1967.

سياسة - أميركا
عقوبات أميركية على 16 كيانًا و8 أفراد "لعلاقتهم ببيع مسيرات إيرانية"
عقوبات أميركية على 16 كيانًا و8 أفراد "لعلاقتهم ببيع مسيرات إيرانية" - غيتي
شارك
Share

فرضت الولايات المتحدة عقوبات جديدة على إيران تستهدف الطائرات المسيرة في ظل سعي واشنطن إلى تكثيف الضغوط على طهران، بعد هجومها على إسرائيل.

سياسة - فلسطين
يحيى السنوار
تفقد السنوار أخيرًا مناطق شهدت اشتباكات بين المقاومة وجيش الاحتلال- غيتي
شارك
Share

يقول أهالي الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة إنّ خبر خروج القيادي في حماس يحيى السنوار إلى شوارع غزة هو صورة للإخفاق الإسرائيلي.

Close