السبت 20 أبريل / أبريل 2024

الصين الإمبريالية

الصين الإمبريالية

Changed

الصين لا يمكنها الاستمرار من دون الولايات المتحدة، ولها المصلحة في بقائها قوة اقتصادية جبارة، لتبقى سوقاً لتصريف بضائعها.

من الصعب على كثيرين تقبل تغيير التسميات بما يتناسب مع حقائق تفرض نفسها تبعاً للوقائع والمعطيات المستجدّة، خصوصاً حين يكون التوصيف الذي تشير إليه التسمية مناقضاً للتسمية الأساسية والباقية في التداول.

يُقصد بهذا الكلام جمهورية الصين، التي يشار إليها أيضاً بـ "الصين الشعبية"، هذه التسمية التي تدغدغ عواطف وأحاسيس فئاتٍ حملت أحلام التغيير، لكي تتحول الدول إلى دولٍ للعمال الفلاحين، بدلاً من بقائها تحت سيطرة القوى الرأسمالية والاحتكارات.

أما هذه الأيام، فقد تغيّرت الصين، ولم تعد تلك البلاد التي تباهي بطريق تطورها الاشتراكي، إذ تفوّقت رأسماليتها على رأسماليات عريقة في الغرب في استغلال الثروات والانسان، بل تفوّقت على الولايات المتحدة التي راجت تسميتها "إمبريالية" بعد الحرب العالمية الثانية، في مشاريعها العابرة للقارات، كمشروع "الطريق والحزام" الذي يسعى لزيادة الاستثمارات الصينية في الخارج وزيادة المبادلات التجارية مع الدول في آسيا وأفريقيا وأوروبا.

لقراءة المقال كاملاً على موقع صحيفة العربي الجديد

المصادر:
العربي الجديد

شارك القصة

سياسة - لبنان
نفّذ الجيش الإسرائيلي عدة غارات استهدفت الجنوب اللبناني - الوكالة الوطنية اللبنانية
نفّذ الجيش الإسرائيلي عدة غارات استهدفت الجنوب اللبناني - الوكالة الوطنية اللبنانية
شارك
Share

أكّد مراسل "العربي" أن صفارات الإنذار دوّت اليوم في 8 مناطق على الأقل في الجليل الأعلى، خشية من تسلل مسيرات من لبنان.

سياسة - أوروبا
مقتل مراسل عسكري روسي في هجوم بطائرة مسيرة أوكرانية – إكس
مقتل مراسل عسكري روسي في هجوم بطائرة مسيرة أوكرانية – إكس
شارك
Share

قتل الصحافي الروسي سيميون إرمين عن عمر 42 عامًا، متأثرًا بإصابته في هجوم مسيّرة بينما كان عائدًا من زيارة لوحدة روسية في زابوريجيا.

سياسة - العالم
كوريا الشمالية اختبرت أمس الجمعة عملية إطلاق صاروخ "بْيولجي-1-2"
كوريا الشمالية اختبرت أمس الجمعة عملية إطلاق صاروخ "بيولجي-1-2"- إكس
شارك
Share

أجرت إدارة الصواريخ في كوريا الشمالية اختبار قوة لرأس حربي كبير جدًا مصمم لصاروخ كروز إستراتيجي، بحسب وسائل إعلام رسمية.

Close