الخميس 2 فبراير / فبراير 2023

العزلة اللبنانية والمبالغة السعودية

العزلة اللبنانية والمبالغة السعودية

Changed

يحمل التصعيد الأخير رسائل سياسية واقتصادية إلى الحكومة اللبنانية، أهمها إغلاق الباب كلياً أمام المساعدات وإيصال رسالة عدم رضى عن شكل الحكومة وتشكيلتها.

لم يكن ينقص الوضع اللبناني غير ملامح المقاطعة الخليجية الكاملة التي بدأت تظهر الآن، ليكتمل مشهد الانهيار الكلي للبلد، وانسداد كل آفاق الحلول التي كان من المفترض أن تسعى إليها ما تسمّى "حكومة الإنقاذ"، والتي أصبحت جزءاً أساسياً من الأزمة.

فقضية تصريحات وزير الإعلام جورج قرداحي بخصوص السعودية والإمارات وحرب اليمن ليست سوى "السبب المباشر" للحملة السعودية على لبنان.

إذ بات معلوماً أن الرياض نفضت يدها من الملف اللبناني كلياً منذ اتضاح السيطرة الكاملة لحزب الله على مقاليد الحكم في البلاد. وبالتالي، فإنها ليست في وارد تقديم أي مساعدة للبنان للخروج من الأزمة الاقتصادية الخانقة التي يمر بها. حتى أنها تجاهلت "عبارات الغزل" التي أطلقها رئيس الحكومة اللبناني، نجيب ميقاتي، ولم تُعره أي اهتمام، غير أنها كانت مدركةً أنه سيطرق الباب مرّة تلو الأخرى، وخصوصاً أن الباب الخليجي عموماً، والسعودي خصوصاً، كان الأسهل سابقاً بالنسبة للحكومات اللبنانية، إذ كانت المساعدات تأتي من دون شروط مسبقة، على عكس ما هو عليه الحال اليوم في مفاوضات لبنان مع المانحين الدوليين، والذين يملون شروطاً قد تكون طبيعيةً، إلا أنها مستحيلة التنفيذ في ظل التقسيمة اللبنانية.

لقراءة المقال كاملاً على موقع صحيفة العربي الجديد

المصادر:
العربي الجديد

شارك القصة

سياسة - أوروبا
تقرير يتناول التطورات الميدانية في أوكرانيا (الصورة: غيتي)
شارك
Share

تبنّى برلمان بلغاريا قرارًا باعتبار المجاعة التي راح ضحيتها ملايين الأوكرانيين في ثلاثنيات القرن الماضي إبادة جماعية، بأغلبية 134 صوتًا مقابل 26 صوتًا معارضًا.

سياسة - ليبيا
الكاتب السياسي يوسف البخبخي يتحدث عن جدوى الاتفاق الليبي الإيطالي في ظل الأزمة السياسية التي تعيشها البلاد (الصورة: الأناضول)
شارك
Share

تعد إيطاليا الشريك الاقتصادي الأكبر لليبيا بحجم تبادل تجاري يصل إلى 15 مليار دولار، وهي تمهّد لمرحلة جديدة من التعاون مع طرابلس.

سياسة - البحرين
نافذة عبر "العربي" على الجدل الذي شهده برلمان البحرين إثر وصف نائب بحريني لإسرائيل بـ"الكيان الصهيوني الغاصب" (الصورة: أرشيفية إنستغرام)
شارك
Share

وصف نائب في البرلمان البحريني إسرائيل بـ"الكيان الصهيوني الغاصب"، وهو ما أمر رئيس المجلس بشطبه من محضر الجلسة.

Close