الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

العزلة اللبنانية والمبالغة السعودية

العزلة اللبنانية والمبالغة السعودية

Changed

يحمل التصعيد الأخير رسائل سياسية واقتصادية إلى الحكومة اللبنانية، أهمها إغلاق الباب كلياً أمام المساعدات وإيصال رسالة عدم رضى عن شكل الحكومة وتشكيلتها.

لم يكن ينقص الوضع اللبناني غير ملامح المقاطعة الخليجية الكاملة التي بدأت تظهر الآن، ليكتمل مشهد الانهيار الكلي للبلد، وانسداد كل آفاق الحلول التي كان من المفترض أن تسعى إليها ما تسمّى "حكومة الإنقاذ"، والتي أصبحت جزءاً أساسياً من الأزمة.

فقضية تصريحات وزير الإعلام جورج قرداحي بخصوص السعودية والإمارات وحرب اليمن ليست سوى "السبب المباشر" للحملة السعودية على لبنان.

إذ بات معلوماً أن الرياض نفضت يدها من الملف اللبناني كلياً منذ اتضاح السيطرة الكاملة لحزب الله على مقاليد الحكم في البلاد. وبالتالي، فإنها ليست في وارد تقديم أي مساعدة للبنان للخروج من الأزمة الاقتصادية الخانقة التي يمر بها. حتى أنها تجاهلت "عبارات الغزل" التي أطلقها رئيس الحكومة اللبناني، نجيب ميقاتي، ولم تُعره أي اهتمام، غير أنها كانت مدركةً أنه سيطرق الباب مرّة تلو الأخرى، وخصوصاً أن الباب الخليجي عموماً، والسعودي خصوصاً، كان الأسهل سابقاً بالنسبة للحكومات اللبنانية، إذ كانت المساعدات تأتي من دون شروط مسبقة، على عكس ما هو عليه الحال اليوم في مفاوضات لبنان مع المانحين الدوليين، والذين يملون شروطاً قد تكون طبيعيةً، إلا أنها مستحيلة التنفيذ في ظل التقسيمة اللبنانية.

لقراءة المقال كاملاً على موقع صحيفة العربي الجديد

المصادر:
العربي الجديد

شارك القصة

سياسة - فلسطين
مظاهرة جديدة لذوي الأسرى أمام منزل نتنياهو ومطالبات بتنحيه - غيتي
مظاهرة جديدة لذوي الأسرى أمام منزل نتنياهو ومطالبات بتنحيه - غيتي
شارك
Share

اتهم المئات من أهالي المحتجزين في غزة نتنياهو بعرقلة اتفاق تبادل الأسرى، فيما ذكّرت "حماس" أن مطالبها في المفاوضات واضحة منذ اليوم الأول.

سياسة - أميركا
بايدن والمشرعون المعارضون للعدوان الإسرائيلي على غزة قبل دخولهم البيت الأبيض
بايدن والمشرعون المعارضون للعدوان الإسرائيلي على غزة قبل دخولهم البيت الأبيض- غيتي
شارك
Share

استمع بايدن إلى وجهات نظر مشرعين ليبراليين بارزين يعارضون الحرب على غزة، بينما تشهد بعض الجامعات الأميركية اعتقالات بحق الطلاب المناهضين للحرب.

سياسة - فلسطين البرامج - للخبر بقية
تدعي هيئة البث الإسرائيلية إنشاءَ ممر إنساني وإقامةَ منطقةٍ آمنة للاجئين - رويترز
تدعي هيئة البث الإسرائيلية إنشاءَ ممر إنساني وإقامةَ منطقةٍ آمنة للاجئين - رويترز
شارك
Share

يصرّ الاحتلال على اجتياح رفح وسط تصاعد في الاستعدادات العسكرية وتزايد بتهديدات نتنياهو بزيادة الضغط العسكري على المقاومة الفلسطينية.

Close