الجمعة 29 مارس / مارس 2024

"الهيكل الثالث" والتشاؤم الإسرائيلي من العقد الثامن

"الهيكل الثالث" والتشاؤم الإسرائيلي من العقد الثامن

Changed

يتشاءم الإسرائيليون من العقد الثامن الذي دخلت فيه "دولة اليهود الثالثة"، لأن الدولتين اليهوديتين السابقتين وفق الرواية اليهودية، لم تتجازا العقد الثامن من عمريهما.

استعمال مصطلح "الهيكل الثالث" كناية عن إسرائيل لا يقصد منه فقط منح شرعية دينية – تاريخية للمشروع الصهيوني، عبر الإيحاء بوجود تتابع تاريخي لليهود في أرض فلسطين، بل أيضًا التذكير بما يسمونّه "خراب الهيكلين الأوّل والثاني"، والتحذير من مصير مشابه لدولة اليهود الثالثة على حد تعبيرهم.

في هذا السياق، يجيء كتاب الصحافي الإسرائيلي آري شبيط، الذي صدر مؤخرًا بعنوان "الهيكل الثالث - من شعب إلى أسباط إلى شعب"، اسمًا على مسمّىً، كونه يحاكي هذا الهاجس التاريخي من خلال الإشارة إلى مجموعة الأخطار الخارجية والداخلية التي تهدد إسرائيل، وربّما تنذر بفنائها، وذلك من باب التحذير وقرع نواقيس الخطر بغية النجاة من مصير "الممالك" السابقة.

لقراءة المقال كاملاً على موقع عرب 48
المصادر:
عرب 48

شارك القصة

ثقافة - مصر
اشتهرت مصر بأهراماتها ومومياواتها وكنوز الذهبية
اشتهرت مصر بأهراماتها ومومياواتها وكنوزها الذهبية - غيتي
شارك
Share

اشتهرت حضارة الفراعنة بالأهرامات والمومياوات، لكنّها في الوقت نفسه تخبئ في مكامنها حقائق وألغازًا لا يعرفها كثيرون، بل قد تكون صادمة في جزء منها.

ثقافة - فلسطين
سوّى الاحتلال أرضًا منازل الفلسطينيين في غزة واستهدف مدارسهم ودمر كليًا أو جزئيًا مئات المساجد في مدنهم وأحيائهم - الأناضول
سوّى الاحتلال أرضًا منازل الفلسطينيين في غزة واستهدف مدارسهم ودمر كليًا أو جزئيًا مئات المساجد في مدنهم وأحيائهم - الأناضول
شارك
Share

بين الركام والخيام يقيم الغزيون الصلاة في شهر رمضان، يرصّون صفوفهم ويؤدون فروضهم ويبتهلون إلى الله أن ينتهي العدوان الذي دمّر كل أوجه الحياة.

ثقافة - قطر
يتميّز شهر رمضان في قطر بالبساطة والرضا واللقاءات الاجتماعية
يتميّز شهر رمضان في قطر بالبساطة والرضا واللقاءات الاجتماعية- إكس
شارك
Share

يحظى استقبال شهر رمضان الفضيل في المجتمع القطري باحتفاءٍ خاصٍ، وطقوس وعادات اجتماعية قديمة ارتبطت بهذا الشهر، قبل قدومه وحتى وداعه

Close