الجمعة 29 مارس / مارس 2024

حكومة لبنانية لإنقاذ والي دمشق

حكومة لبنانية لإنقاذ والي دمشق

Changed

تأخرُ تشكيل الحكومة اللبنانية يغري بربطها بملفات تتجاوز لبنان وانقساماته، فمن شبه البديهي ألا يكون التأليف بعيداً عن أجواء قنوات الوساطة بين واشنطن وطهران.

الاتهامات الروسية - الأمريكية المتبادلة، حول الملف الإنساني في سوريا، تشير إلى صعوبة توصل الطرفين إلى اتفاق عبر الأمم المتحدة من أجل إدخال المساعدات. موسكو تريد وضع المساعدات تحت سيطرة ورحمة سلطة الأسد، كنوع من الاعتراف بشرعيتها كسلطة مسؤولة عن عموم السوريين بمن فيهم أولئك الذين خارج مواقع سيطرتها! ووزير الخارجية الأمريكي الذي ترأس اجتماع مجلس الأمن يوم الاثنين طالب بإعادة فتح منفذي باب السلام واليعربية عبر الحدود التركية، وكانت موسكو في الصيف الماضي قد استخدمت حق الفيتو من أجل تقليص المعابر إلى معبر واحد ينتهي العمل به في الصيف.

المأساة المعيشية السورية لن تحرض موسكو وواشنطن على تجاوز الخلافات والبرود، هناك ملفات عالقة بينهما لها أولوية على الشأن السوري. موسكو تظهر راغبة في المفاوضات، فهي تعطي إشارات من نوع تدخلها لتسهيل انعقاد اللجنة الدستورية، وفي المقابل تهوّل من وجود احتمال جدي لتفكك ما تسميه الدولة السورية بسبب الوجود الأمريكي الداعم للأكراد. أما واشنطن فلا تكترث بالضجيج الروسي، في حين تنهمك دبلوماسيتها في جهود إحياء المفاوضات مع طهران، وتعطي لوقف تجاوزات التخصيب الإيرانية أولوية على مجمل شؤون المنطقة.

لقراءة المقال كاملاً على موقع جريدة المدن الالكترونية
المصادر:
المدن

شارك القصة

سياسة - فلسطين البرامج - للخبر بقية
 حذّر مسؤولون إسرائيليون من أنّ نتنياهو وضع إسرائيل على مسار تصادمي مع واشنطن - رويترز
حذّر مسؤولون إسرائيليون من أنّ نتنياهو وضع إسرائيل على مسار تصادمي مع واشنطن - رويترز
شارك
Share

ما حقيقة وجود تباينات فعلية بين الإدارة الأميركية وإسرائيل على خلفية ملف اجتياح رفح؟ وما هي انعكاسات ذلك على مسار الحرب في القطاع؟

سياسة - العالم
وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش
اقترح سموتريتش على إدارة المؤتمر إخراج الحضور الرافضين لوجوده- غيتي/ أرشيفية
شارك
Share

تتسع دائرة الرفض الشعبي لحكومة نتنياهو ما يجد له ترجمات عدة من بينها المظاهرات وطرد وزيرين من مؤتمر في إيلات.

سياسة - أميركا
ستشهد انتخابات الرئاسة الأميركية هذا العام منافسة بين مرشحين تواجههما مصاعب كثيرة- رويترز
ستشهد انتخابات الرئاسة الأميركية هذا العام منافسة بين مرشحين تواجههما مصاعب كثيرة- رويترز
شارك
Share

ستشهد أميركا انتخابات رئاسية في نوفمبر القادم بين ترمب الذي يواجه قضايا عديدة وبايدن الذي يقاوم انتقادات لتقدمه في السن.

Close