الثلاثاء 25 يناير / يناير 2022

سوريا 2022: العلاقات التركية الأميركية؟

سوريا 2022: العلاقات التركية الأميركية؟
الأحد 2 يناير 2022
هناك من يراهن في أنقرة على أن واشنطن ما زالت راغبة في التفاهم والتنسيق مع تركيا لأن مجالات التعاون أكثر بكثير من أسباب الخلاف والتباعد.

قبل أيام ومع اقتراب نهاية العام قصد مستشار الرئيس التركي وأحد أقرب أعوانه وربما كاتم أسراره إبراهيم قالن الولايات المتحدة الأميركية في زيارة بهدف المشاركة في أعمال المؤتمر السنوي العشرين للجمعية الإسلامية الأميركية - والدائرة الإسلامية في أميركا الشمالية التي عقدت في مدينة شيكاغو. أعلن قالن على هامش الزيارة أنّ أنقرة بعثت برسالة إلى واشنطن بشأن إنشاء وتشغيل آلية تتعلق بمعالجة القضايا الخلافية في العلاقات بين البلدين، وبشأن المسائل التي اتفق عليها الرئيس رجب طيب أردوغان ونظيره الأميركي جو بايدن. كما أشار إلى أنَّ العلاقات التركية الأميركية متجذرة ولها تاريخ طويل، وأنَّ البلدين حليفان في حلف شمال الأطلسي، إلا أن تلك العلاقات تخرج من حين لآخر عن روح التحالف بسبب تجاهل واشنطن للمصالح الوطنية التركية.

هدأت اللغة التركية حيال واشنطن لفترة زمنية قصيرة بعد لقاء القمة بين الرئيسين لكن أنقرة لم تتراجع عن موقف أن "العلاقات التركية الأميركية ليست على ما يرام وأن مسار الأمور اليوم لا يبشر بالخير وبايدن يواصل إرسال السلاح إلى التنظيمات الإرهابية في شرق الفرات كما كان يفعل سلفه ترامب". هل ناقش قالن مع المسؤولين الأميركيين مشروع خطة جديدة يجري الإعداد لها حول الملف السوري كما يردد البعض اليوم؟

لقراءة المقال كاملاً على موقع تلفزيون سوريا
المصادر:
تلفزيون سوريا

شارك القصة

سياسة - بريطانيا
منذ 24 دقائق
مادة لـ"أنا العربي" تستعرض تفاصيل خطة "إنقاذ الكلب الكبير" لحماية جونسون من خطر الإقالة بعد فضيحة الحفلات (الصورة: غيتي)
شارك
Share

قال ناطق باسم جونسون للصحافيين الثلاثاء إن رئيس الوزراء البريطاني "سيتعاون بالكامل مع التحقيق، مهما كانت الطريقة التي سيطلب فيها ذلك".

سياسة - إيران
منذ 57 دقائق
مداخلة لمراسل "العربي" في طهران حول تفاصيل المقترح الروسي بشأن البرنامج النووي لإيران (الصورة: غيتي)
شارك
Share

شددت لندن على أنها تواصل العمل "بشراكة وثيقة مع حلفائها" بهدف التوصل إلى اتفاق، لكنها حذرت من أن "المفاوضات بدأت تصل إلى مأزق خطير".

سياسة - أخبار العالم
منذ ساعة
مراسل "العربي" يتحدث عن تحذير دول غربية رعاياها في كييف من تطوّرات مرتقبة على خلفية الأزمة الأوكرانية (الصورة: غيتي)
شارك
Share

نفت روسيا وجود أي خطط "عدوانية" لديها تجاه أوكرانيا، قائلة إن قواتها موجودة هناك لإجراء تدريبات منتظمة.

Close