الخميس 28 مارس / مارس 2024

عن جابوتنسكي وأدلجة الفنون المشهدية

عن جابوتنسكي وأدلجة الفنون المشهدية

Changed

لم يكن زئيف جابوتنسكي صاحب نظرية "الجدار الحديدي" فحسب، بل له أيضا نتاجات أدبية في المسرح والقصة القصيرة والشعر والترجمة.

مع أن إسرائيل لم تبدأ الاحتفال رسميًا بذكرى زئيف جابوتنسكي، مؤسس التيار التنقيحي في الحركة الصهيونية، إلا في عام 2005، بعد أن سنّ الكنيست، في مارس/ آذار من ذلك العام، ما يُعرف باسم "قانون زئيف جابوتنسكي - إحياء ذكراه ومسيرته"، فإن خصومه، وفي طليعتهم رئيس الحكومة الأول والمؤسس الفعليّ للدولة، ديفيد بن غوريون، الذين استأثروا بكل عمليات التأسيس في أولى سنوات إقامة دولة الاحتلال حتى أواخر سبعينيات القرن العشرين الفائت، تبنّوا، في العمق، جوهر أفكاره العامة.

وعلى وجه الخصوص، طبقّ هؤلاء نظريته "الجدار الحديدي"، التي قضت بأن الأكثر أهمية في الممارسة الصهيونية يبقى كامنًا في إقرار وقائع ميدانية في الأرض، والحفاظ على قوة الذراع العسكرية، وسرعان ما أضحى هذا الشيء بمثابة سياسة رسمية لإسرائيل حيال العرب، ومنطقة الشرق الأوسط عمومًا، وحيال الشعب العربي الفلسطيني خصوصًا.

لقراءة المقال كاملاً على موقع صحيفة العربي الجديد

المصادر:
العربي الجديد

شارك القصة

ثقافة - مصر
اشتهرت مصر بأهراماتها ومومياواتها وكنوز الذهبية
اشتهرت مصر بأهراماتها ومومياواتها وكنوزها الذهبية - غيتي
شارك
Share

اشتهرت حضارة الفراعنة بالأهرامات والمومياوات، لكنّها في الوقت نفسه تخبئ في مكامنها حقائق وألغازًا لا يعرفها كثيرون، بل قد تكون صادمة في جزء منها.

ثقافة - فلسطين
سوّى الاحتلال أرضًا منازل الفلسطينيين في غزة واستهدف مدارسهم ودمر كليًا أو جزئيًا مئات المساجد في مدنهم وأحيائهم - الأناضول
سوّى الاحتلال أرضًا منازل الفلسطينيين في غزة واستهدف مدارسهم ودمر كليًا أو جزئيًا مئات المساجد في مدنهم وأحيائهم - الأناضول
شارك
Share

بين الركام والخيام يقيم الغزيون الصلاة في شهر رمضان، يرصّون صفوفهم ويؤدون فروضهم ويبتهلون إلى الله أن ينتهي العدوان الذي دمّر كل أوجه الحياة.

ثقافة - قطر
يتميّز شهر رمضان في قطر بالبساطة والرضا واللقاءات الاجتماعية
يتميّز شهر رمضان في قطر بالبساطة والرضا واللقاءات الاجتماعية- إكس
شارك
Share

يحظى استقبال شهر رمضان الفضيل في المجتمع القطري باحتفاءٍ خاصٍ، وطقوس وعادات اجتماعية قديمة ارتبطت بهذا الشهر، قبل قدومه وحتى وداعه

Close