السبت 20 أبريل / أبريل 2024

كازاخستان .. في خلفية انتفاضة شعبية

كازاخستان .. في خلفية انتفاضة شعبية

Changed

سعى شعب كازاخستان إلى الاعتراض التام على منظومة الحكم وإلى استكمال الاستقلال، مع حلول الذكرى الثلاثين للاستقلال عن موسكو.

برز في الشهرين الأخيرين، وقبل اندلاع التطورات الداخلية الكبيرة، اسم كازاخستان مرّتين. الأولى مع انعقاد دورة جديدة من دورات محفل أستانة الروسي يوم 21 ديسمبر/ كانون الأول، والذي يضم ما تسمى الدول الضامنة، روسيا وإيران وتركيا، مع إضافة كل من العراق ولبنان، إلى جانب سورية ممثلة بالنظام والمعارضة. وهو مؤتمر دأبت وزارة الخارجية الروسية على تنظيمه في العاصمة الكازاخية مع رعاية شكلية من البلد المضيف منذ العام 2017.

وفي المرة الثانية، برز اسم هذا البلد مع انعقاد قمة جديدة لمنظمة الدول التركية في أنقرة يوم 14 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، بمشاركة ممثلي الدول الخمس الأعضاء (في المجلس التركي الذي غيّر اسمه إلى منظمة الدول التركية): أذربيجان، كازاخستان، قرغيزستان، أوزبكستان، تركمانستان، تركيا، وقد شاركت هنغاريا في المؤتمر بصفة مراقب.

يكشف الحدثان عن التجاذب الذي يثيره موقع هذا البلد الآسيوي الأوروبي وفي قلب آسيا الوسطى، وتركيبته وتاريخه، بين القوتين، الروسية الكبيرة والتركية الإقليمية..

لقراءة المقال كاملاً على موقع صحيفة العربي الجديد

المصادر:
العربي الجديد

شارك القصة

سياسة - العالم
كوريا الشمالية اختبرت أمس الجمعة عملية إطلاق صاروخ "بْيولجي-1-2"
كوريا الشمالية اختبرت أمس الجمعة عملية إطلاق صاروخ "بيولجي-1-2"- إكس
شارك
Share

أجرت إدارة الصواريخ في كوريا الشمالية اختبار قوة لرأس حربي كبير جدًا مصمم لصاروخ كروز إستراتيجي، بحسب وسائل إعلام رسمية.

سياسة - السودان
الفاشر هي عاصمة ولاية شمال دارفور ولجأ إليها كثير من النازحين بعدما ظلّت لفترة طويلة بمنأى من الحرب - إكس
الفاشر هي عاصمة ولاية شمال دارفور ولجأ إليها كثير من النازحين بعدما ظلّت لفترة طويلة بمنأى عن الحرب - إكس
شارك
Share

أكد مسؤولون في الأمم المتحدة أن نحو 800 ألف شخص في الفاشر معرضون "لخطر شديد ومباشر"، في ظل تفاقم أعمال العنف.

Close