الخميس 28 مارس / مارس 2024

مؤيدو بشار في إسرائيل

مؤيدو بشار في إسرائيل

Changed

لن تسمح تل أبيب بأي تغيير لا يناسبها في سوريا، وهي قادرة على التغيير بنفسها، وعلى منعه بدعوى ما فيه من مخاطرة.

تغلّب مؤيدو بشار الأسد في القيادة الإسرائيلية على معارضيه. هذا ما يخلص إليه وزير إسرائيلي كبير متحدثاً عن النقاش الذي دار داخل الحكومة لغاية التدخل العسكري الروسي، أي حتى لم يعد لتل أبيب القدرة السابقة على التحرك في سوريا. الكلام الذي نقله عن الوزير المحللُ العسكري في يديعوت أحرنوت رون بن يشاي قبل يومين تأتي أهميته من التأكيد على قوة المعسكر المساند لبشار، وتحديداً برئاسة الرجل القوي نتنياهو، بكل ما يرمز إليه الأخير من موقعه في اليمين المتطرف ومن قضايا تلاحقه في المحاكم. 

رغم عدم كشفه عن أسرار مفاجئة، قدّم تقرير بن يشاي إحاطة جيدة بأجواء النقاش ضمن الحكومة والجيش، فأنصار بشار استندوا إلى عدم ضمان مجيء التغييرات لصالح إسرائيل، مع التخويف من التنظيمات الجهادية التي يرونها أخطر من نظيراتها بقيادة طهران. أما أنصار التغيير في سوريا فكانوا يرونها فرصة لمجيء نظام جديد، تربطه علاقات جيدة بواشنطن والغرب وحلفائهما العرب، ويمكن توقيع اتفاق سلام معه من دون الانسحاب من الجولان.

الإشارة إلى الجولان تبقى ناقصة، ما لم تُستأنف بأنها ليست شأناً ساخناً موضوعاً على الطاولة بسبب مطالبة بشار بها، وليس لها تأثير يُذكر على القرار الإسرائيلي الخاص ببشار بسبب قدرة تل أبيب على الاحتفاظ بها. 

لقراءة المقال كاملاً على موقع جريدة المدن الالكترونية
المصادر:
المدن

شارك القصة

سياسة - العالم
تتواصل التحركات ضد نتنياهو لعقد صفقة تبادل أسرى
تتواصل التحركات لمطالبة نتنياهو بعقد صفقة تبادل أسرى - غيتي
شارك
Share

يرى أهالي الجنود الإسرائيليين المحتجزين في غزة قبيل أول لقاء لهم مع نتنياهو أن الحكومة الإسرائيلية تخلت عن أبنائهم.

سياسة - فلسطين
حول الاحتلال مجمع الشفاء إلى نقطة عمليات عسكرية له مستهدفا المدنيين والنازحين
حول الاحتلال مجمع الشفاء إلى نقطة عمليات عسكرية له مستهدفًا المدنيين والنازحين - إكس
شارك
Share

أعاد الجيش الإسرائيلي اقتحام مجمع الشفاء الطبي يوم 18 مارس/ آذار الجاري وما زال الحصار وعمليات القصف في المجمع وبمحيطه مستمرة.

سياسة - العالم
مدير الاستخبارات الخارجية الروسية سيرغي ناريشكين - غيتي
مدير الاستخبارات الخارجية الروسية سيرغي ناريشكين - غيتي
شارك
Share

تبحث روسيا وكوريا الشمالية تعزيز التعاون الأمني الثنائي، فيما تفرض واشنطن وسول توازيًا عقوبات تستهدف التمويل العسكري لبيونغيانغ.

Close