الخميس 28 مارس / مارس 2024

"مئة يوم" بشار الأسد

"مئة يوم" بشار الأسد

Changed

كم كانت "مئة يوم" بشار الأسد طويلة؟ ولماذا لم تنتهِ بعد؟ وهل كان للأسد ما وعد به؟

في تقليدٍ مُتَّبع في العديد من دول العالم، يحرص رئيس الدولة أو رئيس الوزراء المنتخب على تنفيذ أكبر قدر ممكن من وعوده لناخبيه، أو الوعود التي وردت في بيان حكومته أمام البرلمان خلال فترة قياسية، عادة هي المئة يوم الأولى لتولي المنصب. لكن ماذا لو أردنا سحب هذا التقليد إلى سوريا؟ إن أول سؤال ينطوي على الكثير من العجب المرير سيكون: كم كانت "مئة يوم" بشار الأسد طويلة؟! ولماذا لم تنتهِ بعد؟ اليوم، وبعد واحد وعشرين عاماً على وراثته كرسي رئاسة سوريا، إثر موت أبيه الديكتاتور المؤسس حافظ الأسد، ماذا حقق بشار الأسد لسوريا والشعب السوري من وعوده الانتخابية؟ ولكن هل كان للأسد ما وعد به؟

 الأسد الشاب كان يؤكد في كل فقرة من فقرات "خطاب القسم" أنه لا يريد إحداث الانقلاب المنشود سورياً

وريث أبيه، قام بكل ما يقوم به الرؤساء المنتخبون بعد فوزهم بالانتخابات في بلدانهم. ففي عام 2000 أدى اليمين ومن ثم ألقى كلمة أمام مجلس الشعب. كلمة سوف يتداولها الإعلام السوري على أنها "خطاب القسم". وأن يقوم إعلامه بالتهليل لها كخطة طريق لمستقبل سوريا، فهو أمر مفهوم ويأتي في سياق ما درج عليه هذا الإعلام خلال فترة أبيه، ولكن أن يتفاءل به يومها بعض من النخب والمثقفين، ومنهم معارضون على نحوٍ ما، فذاك كان يحدث للمرة الأولى. الخطاب لم يكن يختلف في شيء عن خطابات الأب سوى بالكثير من الحركات التهريجية التي أداها الرئيس الغرّ، وببعض الإشارات إلى ضرورة التطوير والتحديث، المصطلح الذي سيبقى أثيراً لسنوات تالية، مع الوعد بالبناء على إنجازات (القائد الخالد) "والبناء على ما تحقق في عهده الزاهر"، وتعبير "عهده الزاهر" ورد هكذا حقيقةً في الخطاب. ولأن الاستقرار على وتيرة تكاد تكون ثابتة في الحياة السورية، بما سادها من فساد في الاقتصاد والقضاء ومن مصادرة للحريات وللسياسة بعد مجازر عديدة خلال حكم حافظ الأسد، فإن بضع إشارات في خطاب الأسد الابن دفعت العديدين إلى اعتبارها انقلاباً على العهد القديم، الذي يستحق بجدارة أن يُمسح من ذاكرة السوريين لو أمكن.

لقراءة المقال كاملاً على موقع تلفزيون سوريا
المصادر:
تلفزيون سوريا

شارك القصة

سياسة - لبنان
قصف متبادل بين "حزب الله" والاحتلال الإسرائيلي على الجبهة اللبنانية – الأناضول
قصف متبادل بين "حزب الله" والاحتلال الإسرائيلي على الجبهة اللبنانية – الأناضول
شارك
Share

انطلقت رشقة صاروخية من لبنان باتجاه مواقع للاحتلال في الجليل الغربي، في ظل غارات وقصف إسرائيلي على بلدات لبنانية.

سياسة - فرنسا
ألقت الشرطة الفرنسية بجثث بعض الجزائريين في نهر السين
ألقت الشرطة الفرنسية بجثث بعض الجزائريين في نهر السين - إكس
شارك
Share

بتصويت أغلبية 67 نائبًا، تبنت الجمعية الوطنية الفرنسية قرارًا يندد بالقمع الدامي والقاتل لجزائريين في 17 أكتوبر/ تشرين الأول 1961.

سياسة - العالم
تتواصل التحركات ضد نتنياهو لعقد صفقة تبادل أسرى
تتواصل التحركات لمطالبة نتنياهو بعقد صفقة تبادل أسرى - غيتي
شارك
Share

يرى أهالي الجنود الإسرائيليين المحتجزين في غزة قبيل أول لقاء لهم مع نتنياهو أن الحكومة الإسرائيلية تخلت عن أبنائهم.

Close