الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

هذا ما تبقّى لكم في النّقب: التّهويد الزّاحف

هذا ما تبقّى لكم في النّقب: التّهويد الزّاحف

Changed

ما بقي للعرب من أرض تحت السّيطرة الفعليّة 78،500 دونم، تمثّل 5% من أرض الملك الّتي طالبوا بها في التّسوية بين أعوام 1971-1979.

عاش في النّقب قبل النّكبة قرابة الـ100،000 عربيّ. سكن قسمهم الأكبر (89%) في مدينة بئر السبع و86 قرية انتقاليّة ثابتة (بيوت شعر وطين وبعضها حجر). اعتمد أهالي النقب في حياتهم على الزراعة والمواشي، وفلحوا أكثر من 4 مليون دونم تعدّت مساحتها قرية رخمة جنوبًا. وعليه، لم تتجاوز نسبة البدو الرُّحل الـ11% تنقّلوا بين مراكز "وعزبات" رعويّة جنوبًا لكرنب (ديمونا). وللمقارنة، ما تفلحه إسرائيل اليوم في النّقب لا يتجاوز 1،974،854 دونمًا، يمثّل 49% من الأرض الّتي زرعها العرب البدو قبل عام 1948. حقائق تدحض مقولة الصّهيونيّة وباحثيها أنّ النّقب كان قاحلًا/خربة، أرضه "موات" وسكّانه بدو رحل. الأمر الّذي انعكس، أيضًا، في اعتراف القانون العثمانيّ والبريطانيّ بملكيّتهم ومصداقيّة وشرعيّة القانون العشائريّ للبتّ والحكم في أمرها، تأكيدًا لذلك جاء على لسان المندوب السّامي هربرت صموئيل بقوله: "إنّ ملكيّة الأرض في منطقة بئر السّبع ثابتة، وتحكم وفقًا للأحكام العشائريّة وحكومة بريطانيا تعترف وتقرّ بهذا"، الأمر الّذي تجلّى في المحاكم المختلفة في عهد الاستعمار البريطانيّ.

خلافًا لباقي أجزاء فلسطين كانت وما تزال للنّقب مكانة خاصّة في فكر الحركة الصّهيونيّة، كما حدّدها بن غوريون: "في النّقب يمتحن الشّعب الإسرائيليّ ودولته"، لهذا قرّر أن لا يبقى فيه أكثر من 10،000 عربيّ. وفعلًا استمرّ التّهجير الدّمويّ في النّقب إلى أن استقرّ العدد عند 11،000 عام 1959. ولعلّ من بين أبشع جرائم الصّهيونيّة وجيشها لتنفيذ تهويد النقب، هو ما كتبه بن غوريون نفسه حول جريمة قتل النّاس العُزّل ومواشيهم واختطاف طفلة في 12.8.1949 تراوح عمرها بين 10 إلى 15 عامًا، على حدّ شهادة من شارك في الجريمة. اقترح قائد الكتيبة التّصويت على مصيرها. إمّا أن تعمل في المطبخ أو اغتصابها؛ فصوَّت الجند على الثّانية. بعدها "قصّوا شعرها، غسّلوها واغتصبوها بالتّناوب على مدار أسبوع، ثمّ أخذوها خارج المعسكر وقتلوها رميًا بالرّصاص". وبحسب التّقرير، دفنت هناك في كثبان رمال منطقة قرية معين جنوب غربيّ النقب، كيبوتس نيريم، اليوم والّتي سمّيت على اسم وحدة الاغتصاب هذه.

لقراءة المقال كاملاً على موقع عرب 48
المصادر:
عرب 48

شارك القصة

سياسة - ألمانيا
أشارت تقارير إعلامية إلى أن وزيرة الخارجية الألمانية انتقدت نتنياهو بشأن الأزمة الإنسانية في غزة
أشارت تقارير إعلامية إلى أن وزيرة الخارجية الألمانية انتقدت نتنياهو بشأن الأزمة الإنسانية في غزة- رويترز
شارك
Share

تحدثت تقارير إعلامية عن مشادة كلامية بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والوزيرة الألمانية خلال زيارتها لإسرائيل هذا الأسبوع.

سياسة - إيران
دعوات دولية إلى ضبط النفس بعد "انفجارات" في إيران - غيتي
دعوات دولية إلى ضبط النفس بعد "انفجارات" في إيران - غيتي
شارك
Share

أكد الأردن أنه لم ولن يسمح لإسرائيل بخرق مجاله الجوي في استهداف إيران، وذلك عقب هجوم على مدينة أصفهان، قالت تقارير غربية إن تل أبيب تقف وراءه.

سياسة - أوروبا
أشار الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ إلى أن دول الحلف ستقدم لكييف منظومة باتريوت وأنظمة أخرى- رويترز
أشار الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ إلى أن دول الحلف ستقدم لكييف منظومة باتريوت وأنظمة أخرى- رويترز
شارك
Share

تعهدت دول حلف شمال الأطلسي التي لا تمتلك أنظمة دفاع جوي متاحة بتوفير الدعم المالي لشراء تلك الأنظمة لصالح أوكرانيا.

Close