الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

تطبيع تلقيحي بين بشار الأسد وإسرائيل

تطبيع تلقيحي بين بشار الأسد وإسرائيل

Changed

قصة اللقاح الروسي المموّل إسرائيلياً لنظام الأسد تستحق بالتأكيد التوقف عندها والتمعن فيها والخروج بالاستنتاجات والعبر اللازمة والضرورية منها.

م نكن أبداً بصدد صفقة تبادل أسرى بين بشار الأسد وإسرائيل وإنما تفاهم أو توافق روسي إسرائيلي تتصرف فيه روسيا مع إسرائيل بصفتها الحاكم بأمره في سوريا الطائفية المتجانسة وبإذعان كامل من قبل بشار الأسد وبقايا نظامه الخاضع للاحتلال، بل الاحتلالات في مناطق نفوذه الصورية مقابل بقائه في السلطة ولو صورياً.

للتذكير فإن التفاهم الأخير تضمن إعادة روسيا شابة إسرائيلية قيل إنها دخلت بالخطأ إلى الأراضي السورية مقابل إفراج إسرائيل عن أسير سوري وإسقاط تهم عن مواطنة سورية أخرى كانت تقوم بتنفيذ حكم لخدمة الجمهور لستة أشهر، وإبعادهم عن هضبة الجولان المحتلة إلى سوريا.

الأسيران رفضا الإبعاد عن أهلهم وذويهم وقراهم، ورغم أنهم من بيئة مؤيدة لنظام بشار الأسد إلا أنهم رفضوا ما وافق عليه النظام نفسه في موقف يحمل دلالات أهمها رفض العيش في المناطق المفترض أنها محررة تحت سيطرة النظام الاستبدادي، بينما منسوب الحرية ومستوى معيشة لدى الاحتلال - وحتى سجونه - أفضل بكثير مما هو لدى الأسد، إضافة إلى بقائهم صامدين على أرضهم وبين ذويهم.

أما التحديث الأهم الذي تم إدخاله على التفاهم الروسي الإسرائيلي وأدى لإخراجه إلى حيز النور بعد تعثر لساعات، فتمثل بإرسال أو للدقة تبرع وتمويل إسرائيل شحنة من لقاح سبوتنيك الروسي – ضد فيروس كوفيد 19 المسبب لجائحة كورونا – لصالح النظام من أجل تلقيح الأسد والطبقة السياسية الأمنية المحيطة به، مع تمويه ما عبر إفراج تل أبيب عن رعاة سوريين دخلوا بالخطأ إلى الأراضي المحتلة في هضبة الجولان، كما كان يحدث طول السنوات الماضية ويجري إرجاعهم في العادة عبر الأمم المتحدة دون اعتقال طويل أو مساومة أو حتى التفكير في إدخالهم بأي صفقة أو تفاهم ما.

لقراءة المقال كاملاً على موقع تلفزيون سوريا
المصادر:
تلفزيون سوريا

شارك القصة

سياسة - فلسطين
 رفح تؤوي أكثر من مليون ونصف نازح تكدسوا منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت - غيتي
رفح تؤوي أكثر من مليون ونصف مليون نازح تكدسوا منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الفائت - غيتي
شارك
Share

يستعد الجيش الإسرائيلي لاجتياح رفح "قريبًا جدًا"، ويخطط لنقل أعداد كبيرة من السكان إلى خيام بحسب هيئة البث الإسرائيلية.

سياسة - فرنسا
 أعربت ماتيلدا بانوت عن قلقها حيال "استهداف حرية التعبير والديمقراطية" على يد السلطات الفرنسية - منصة إكس
أعربت ماتيلدا بانوت عن قلقها حيال "استهداف حرية التعبير والديمقراطية" على يد السلطات الفرنسية - منصة إكس
شارك
Share

في واقعة وُصفت بأنها "خطيرة وغير مسبوقة"، استدعت الشرطة الفرنسية النائبة عن حزب فرنسا الأبية ماتيلدا بانوت والمعروفة بدعمها للفلسطينيين، إلى التحقيق.

سياسة - أميركا
بدأت الشرطة ليل الإثنين حملة اعتقالات لمتظاهرين في مخيم أقيم في حرم جامعة نيويورك- غيتي
بدأت الشرطة ليل الإثنين حملة اعتقالات لمتظاهرين في مخيم أقيم في حرم جامعة نيويورك- غيتي
شارك
Share

تتسارع وتيرة التحركات الاحتجاجية تضامنًا مع غزة في عدد من الجامعات الأميركية ما دفع الشرطة للتدخل وتنفيذ حملة اعتقالات واسعة.

Close