السبت 20 أبريل / أبريل 2024

جدل العدالة الانتقالية في سوريا

جدل العدالة الانتقالية في سوريا

Changed

مرت مجتمعات كثيرة بما مرت به سوريا لكنها استطاعت أن تخرج من "الفترة السوداء" عبر فتح صفحة جديدة قائمة على الحقيقة والمحاسبة والعدالة ومن ثم المصالحة.

جدل كبير بين الباحثين حول تاريخ مفهوم العدالة الانتقالية، بيد أن الربط بين ضمان تحقيق إجراءات تتعلق بالعدالة خلال فترات الانتقال السياسي يعد الأصل التاريخي الذي يعود له المفهوم في تطبيقاته التاريخية المختلفة. لقد جرت صياغة هذا المصطلح في وقت مبكر من تسعينيات القرن الماضي عندما أصبح علماء السياسة وحقوق الإنسان والعدالة يهتمون بشكل متزايد في كيفية انتقال دول الموجة الثالثة للديمقراطية في تصالح مع ماضيها السلطوي.

حدوث التحول السياسي بعد فترة من العنف أو الحرب الأهلية التي يمر بها مجتمع من المجتمعات. تجد الحكومة الانتقالية والمجتمع المدني والمحلي أنه أمام تركة صعبة من انتهاكات حقوق الإنسان، ولذلك تسعى الدولة إلى التعامل مع جرائم الماضي رغبة منها في تعزيز العدالة والسلام والمصالحة، ويفكر المسؤولون الحكوميون وناشطو المنظمات غير الحكومية في انتهاج مختلف السبل القضائية وغير القضائية للتصدي لجرائم حقوق الإنسان الواسعة الانتشار.

بعدئذ يتشكل المفهوم من خلال عدد من المصطلحات التي تدخل ضمنه من مثل إعادة البناء الاجتماعي، والمصالحة الوطنية، وتأسيس لجان الحقيقة، والتعويض للضحايا، وإصلاح مؤسسات الدولة العامة التي غالبًا ما ترتبط بها الشبهات أثناء النزاعات الأهلية الداخلية المسلحة مثل الشرطة وقوى الأمن والجيش.

لقراءة المقال كاملاً على موقع تلفزيون سوريا
المصادر:
تلفزيون سوريا

شارك القصة

سياسة - إيران البرامج - للخبر بقية
أكّدت المصادر العسكرية والسياسية الإيرانية عدم تعرض البلاد لأي هجوم خارجي- غيتي
أكّدت المصادر العسكرية والسياسية الإيرانية عدم تعرض البلاد لأي هجوم خارجي- غيتي
شارك
Share

تؤشر التطورات في أصفهان وقبلها ضربات إيران على إسرائيل من حيث النتائج وطريقة التنفيذ لعدم رغبة الطرفين بالتصعيد رغم تحول الصدام إلى علني.

سياسة - ألمانيا
أشارت تقارير إعلامية إلى أن وزيرة الخارجية الألمانية انتقدت نتنياهو بشأن الأزمة الإنسانية في غزة
أشارت تقارير إعلامية إلى أن وزيرة الخارجية الألمانية انتقدت نتنياهو بشأن الأزمة الإنسانية في غزة- رويترز
شارك
Share

تحدثت تقارير إعلامية عن مشادة كلامية بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والوزيرة الألمانية خلال زيارتها لإسرائيل هذا الأسبوع.

سياسة - إيران
دعوات دولية إلى ضبط النفس بعد "انفجارات" في إيران - غيتي
دعوات دولية إلى ضبط النفس بعد "انفجارات" في إيران - غيتي
شارك
Share

أكد الأردن أنه لم ولن يسمح لإسرائيل بخرق مجاله الجوي في استهداف إيران، وذلك عقب هجوم على مدينة أصفهان، قالت تقارير غربية إن تل أبيب تقف وراءه.

Close