السبت 20 أبريل / أبريل 2024

سوريا لا خبز ولا حرية

سوريا لا خبز ولا حرية

Changed

يلقي النظام السوري باللوم على العقوبات الدولية لكن يتعمد أن يتناسى التدمير الممنهج الواسع النطاق عبر البراميل المتفجرة على مدى السنوات العشر الماضية.

في عام 2003 كتب الصحفي البريطاني آلان جورج كتابه "سوريا: لا خبز ولا حرية" يوثق في تجربة ربيع دمشق التي بدأت مع وصول بشار الأسد إلى السلطة عام 2000، خلاصة الكتاب أن نظام الأسد يريد إسكات السوريين لأن لديه مشروعا إصلاحيا يتعلق بإطعام السوريين وتحسين وضعهم الاقتصادي، لكن مع انتشار قصص فساد رامي مخلوف تبين واضحا أن الأسد في الحقيقة لا يمنح السوريين الخبز بعد أن سلبهم الحرية.

لا تنطبق هذه المقولة على الأسد كما تنطبق اليوم، حيث يستمر تدهور الاقتصاد السوري بشدة وسط الحرب المستمرة التي بدأت في عام 2011، وتراجع بأكثر من 80% من 2010 إلى 2021.

يلقي النظام السوري دائما باللوم على العقوبات الدولية في السقوط الحر لليرة السورية والافتقار إلى الخدمات الأساسية، لكن يتعمد أن يتناسى التدمير الممنهج الواسع النطاق للبنية التحتية عبر البراميل المتفجرة على مدى السنوات العشر الماضية، لقد تراجع الاستهلاك والإنتاج الداخليان، وانخفض الدعم عن السلع الأساسية، وارتفع التضخم، وتبخرت ​​احتياطيات النقد الأجنبي، وانخفضت قيمة الليرة السورية بشكل كارثي، وانخفضت القوة الشرائية للأسر ليست المتوسطة فحسب وإنما تلك الغنية.

لقراءة المقال كاملاً على موقع تلفزيون سوريا
المصادر:
تلفزيون سوريا

شارك القصة

اقتصاد - العالم
ارتفعت العقود الآجلة الأميركية للذهب 0.1% - غيتي
ارتفعت العقود الآجلة الأميركية للذهب 0.1% - غيتي
شارك
Share

ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.6% إلى 2374.97 دولار للأوقية فيما تتصاعد المخاوف من اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط.

اقتصاد - إيران
تشمل العقوبات التي تُعدّها الولايات المتحدة لإيران صادرات الأخيرة من النفط
تشمل العقوبات التي تُعدّها الولايات المتحدة لإيران صادرات الأخيرة من النفط- رويترز
شارك
Share

تتهيأ واشنطن لفرض عقوبات على صادرات النفط الإيراني، ما يُهدّد بتأجيج أسعار النفط إلى مستويات من شأنها خلط أوراق حسابات المستهلكين الاقتصادية

اقتصاد - العالم
توقعات بازدياد الإقبال على شراء المعدن الأصفر خلال الفترة المقبلة - غيتي
توقعات بازدياد الإقبال على شراء المعدن الأصفر خلال الفترة المقبلة - غيتي
شارك
Share

ربطت مجموعة مصرفية أميركية عملاقة توقعاتها بسخونة المشهد الجيوسياسي في الشرق الأوسط، وتوجه واشنطن لخفض الفائدة.

Close