الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

حول توظيف المعرفة في استعادة الوعي التحرريّ

حول توظيف المعرفة في استعادة الوعي التحرريّ

Changed

يتصاعد النقاش ويتسع في السنوات الأخيرة حول العدة المعرفية المطلوبة لمواجهة الواقع الاستعماري في فلسطين.

تُعدّ المعرفة عنصرا أساسيا في تفكيك مجاهيل الحياة، وفي عملية التحول والتطور، وبناء النهضة المجتمعية، وتحقيق سعادة الإنسان. تسبقها بطبيعة الحال، التجربةُ الممارسةُ في الحياة المتفاعلة مع الطبيعة وأسرارها، وفي مواجهة التناقضات الاجتماعية وتطويعها، ومن ثم تتبعها الممارسة والتطبيق مرة ثانية. وهكذا تنشأ وتتطور جدليّة التأثير والتأثّر. وحين تضمحل المعرفة يسود الجهل، والخراب؛ جزئيا أو كليا. طبعا لا يكون الخراب مطلقا، إذ تنشأ من رحمه وضدّه، بذور النهضة مجددا، وقد يستغرق نموّ بذورها، وتحوّلها إلى أشجار باسقة، سنوات، أو عقودا، أو قرونا. وتبدأ النهضة مجدّدا مع استعادة المعرفة المفقودة، وتطويرها ومواكبة الزمان الجديد.

نسوق هذه المقدمة لنلج نقاشا يتصاعد ويتّسع في السنوات الأخيرة، حول العدة المعرفية المطلوبة لمواجهة الواقع الاستعماري في فلسطين، وذلك بعد أن استيقظ الفلسطينيون على سقوط الأحلام الشعبية الكبيرة، بالتحرر والحرية والتنمية، وسقوط الأوهام القاتلة التي روّجتها القيادات الفلسطينية الرسمية، ومعها جيش من المثقفين والإعلاميين التابعين.

لقراءة المقال كاملاً على موقع عرب 48
المصادر:
عرب 48

شارك القصة

ثقافة - مصر
سُرق رأس التمثال من معبد رمسيس الثاني بمدينة أبيدوس القديمة بجنوب مصر
سُرق رأس التمثال من معبد رمسيس الثاني بمدينة أبيدوس القديمة بجنوب مصر- وسائل التواصل
شارك
Share

سلّمت سويسرا رأس تمثال للملك رمسيس الثاني إلى السفارة المصرية في برن العام الماضي، لكنّ القطعة الأثرية لم تصل إلى القاهرة إلا في الآونة الأخيرة.

ثقافة - مصر
مهرجان أسوان لأفلام المرأة ينطلق بحضور فلسطيني - غيتي
مهرجان أسوان لأفلام المرأة ينطلق بحضور فلسطيني - غيتي
شارك
Share

تستضيف جنوب مصر مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة الذي يسلّط الضوء على قضايا وهموم المرأة وإبداعها ويخصص لفتة فنية لغزة.

ثقافة - فلسطين
أدت الحرب الإسرائيلية على غزة إلى هدم نحو 195 مبنى تاريخيًا يقع أغلبها في مدينة غزة
أدت الحرب الإسرائيلية على غزة إلى هدم نحو 195 مبنى تاريخيًا يقع أغلبها في مدينة غزة- الأناضول
شارك
Share

أدت الحرب الإسرائيلية إلى هدم نحو 195 مبنى تاريخيًا يقع أغلبها في مدينة غزة، وتضرر 9 مواقع تراثية، و10 مساجد وكنائس تاريخية تشكل جزءًا من ذاكرة القطاع.

Close