الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

عشر سنوات بحثاً عن خلاص السوريين

عشر سنوات بحثاً عن خلاص السوريين

Changed

لا يجد سؤال الخلاص من نظام الاستبداد لدى السوريين الذين خرجوا في ثورتهم من أجله سوى غصّات تطبق على قلوبهم، في ظل بقاء نظام الأسد جاثماً على صدورهم.

أسئلة كثيرة تتبادر إلى أذهان غالبية السوريين مع مرور عشر سنوات على الثورة السورية، التي انطلقت في منتصف مارس/ آذار 2011، تطاول المدى الذي يمكن أن تمتد إليه الأوضاع الكارثية في سورية، وممكنات الوصول إلى نهاياتٍ قريبةٍ للمآسي والمصائب التي ألمّت بالسوريين، بسبب النهج الدامي الذي اتبعه نظام الأسد في تعامله الوحشي مع الثورة وحاضنتها الاجتماعية منذ البداية، وأسهم في تحويل بلدهم إلى مسرحٍ لصراع إقليمي ودولي، تستعر فيه حروبٌ متعدّدة الأطراف الإقليمية والدولية، وأخرى بالوكالات على مناطق النفوذ والسيطرة، وسوى ذلك.

ولا يجد سؤال الخلاص من نظام الاستبداد الأسدي لدى السوريين الذين خرجوا في ثورتهم من أجله سوى غصّات ثقيلة تطبق على قلوبهم، في ظل بقاء نظام الأسد جاثماً على صدورهم، وغياب أي جهودٍ دوليةٍ من أجل إيجاد حلّ سياسي ينهي معاناتهم، واستمرار صراع تخوضُه خمس قوى دولية في بلادهم وعليها، سواء عبر تدخلها العسكري المباشر أم عبر وكلاء محليين وإقليميين، تنفيذاً لأجنداتها ومصالحها الخاصة والمختلفة.

لقراءة المقال كاملاً على موقع صحيفة العربي الجديد
المصادر:
العربي الجديد

شارك القصة

سياسة - اليمن
 قال الحوثي إن عدد عمليات الاستهداف خلال آخر أسبوعين بلغ 14 عملية بـ36 صاروخًا ومسيرة - غيتي
قال الحوثي إن عدد عمليات الاستهداف خلال آخر أسبوعين بلغ 14 عملية بـ36 صاروخًا ومسيرة - غيتي
شارك
Share

يستهدف الحوثيون سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر بصواريخ ومسيّرات تضامنًا مع قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية.

سياسة - فلسطين
تعرّضت شلهوب كيفوركيان لحملة تحريض على خلفية مواقفها المناهضة للحرب الإسرائيلية على غزة
تعرّضت نادرة شلهوب كيفوركيان لحملة تحريض على خلفية مواقفها المناهضة للحرب الإسرائيلية على غزة- مواقع التواصل
شارك
Share

أفاد مراسل "العربي" بأنّ الشرطة الإسرائيلية اعتقلت البروفسورة نادرة شلهوب بعد اقتحام منزلها في القدس، واقتادتها للتحقيق.

سياسة - فلسطين
أعلنت إسرائيل فجر الأحد أن "حماس" رفضت مقترحًا لاتفاق قُدم إليها - الأناضول
تجتمع حكومة الحرب الإسرائيلية الليلة لمناقشة صفقة تبادل - الأناضول
شارك
Share

يًعقد اجتماع افتراضي الليلة بين مسؤولين من الولايات المتحدة وإسرائيل لبحث ملف الهجوم على رفح، فيما تجتمع حكومة الحرب الإسرائيلية لمناقشة صفقة تبادل.

Close