الجمعة 29 مارس / مارس 2024

"سيدة السلام" وفائض التفتيت الجماعي

"سيدة السلام" وفائض التفتيت الجماعي

Changed

المرأة مصر
بعد عشر سنوات من الثورة في مصر لا تزال وسائل التواصل الاجتماعي هي الساحة الوحيدة المتاحة لدعاة حقوق المرأة (غيتي)
تكفي مراجعة حملة الدولة الأمنية ضد النساء وتدخل الشرطة في حياة المواطنين لنتبين أن معتدي جريمة "سيدة السلام" يتقمصون دور رجل الأمن وينسخون ممارسات الدولة.

يمكن لجريمة "سيدة السلام" أن تخبرنا بما نعرفه بالفعل. أن يقتحم الجيران شقة السيدة ليضبطوها في صحبة رجل غريب، أو بهذه الحجة لغرض آخر، فهذا حدث ليس بالاستثنائي في حي قاهري، مثل حي "السلام". لكن أن يعتدي الجيران عليها بالضرب لتسقط من شرفتها، فالقتل هنا هو ما جعلها قضية جاذبة لاهتمام وسائل الإعلام وموضوعاً للجدل العام. لا شيء أكثر بداهة في مدينة كالقاهرة، من تلصصها الجماعي، ومن السلطة الهائلة للآخر المحتشد على الفرد، هذا الجهد الشعبي المشوب بالغضب والحماس لاقتحام حرمة الحياة الخاصة، تعريتها وفضحها بغرض العقوبة والأذى والضبط، وعلى الأخص حين يتعلق الأمر بالنساء وأجسادهن.

كثيراً ما تؤطر تلك الظاهرة داخل قراءة ثنائية، تقسم المجتمعات بين فردية وأخرى جماعية. الأولى، الغربية بالضرورة، أكثر حرية واحتراماً للحياة الخاصة، أما الثانية، الفئة التي توضع ضمنها مجتمعاتنا، فتميل إلى تغليب سطوة الجماعي على الفرد. تذهب تلك الثنائية أبعد من تفسير القمع الأهلي المتبادل، فبحسبها تنتج المجتمعات الفردية أنظمة ديموقراطية، وفي المقابل تتمخض المجتمعات الجماعية عن أنظمة حكم سلطوية. هكذا، يعود ذلك المخطط بالمشكلة إلى المجتمع، إلى مجمل ثقافته، العادات والتقاليد وبُنى الأسرة والدين وغيرها، وبالتالي تعد الثقافة منتجة لسلطوية البنى السياسية. أي بمعنى آخر، تحكم علاقة المجتمع بالنظام السياسي، تراتبية تسرى فيها القوى من القاعدة إلى أعلى، وعبرها يمكن فهم نظام الحكم في مصر وممارساته الأمنية القمعية كصدى للظاهرة الأصلية، أي المجتمع، تلك المتمثلة في أكثر صورها مأساوية، في جريمة"سيدة السلام".

لقراءة المقال كاملاً على موقع جريدة المدن الالكترونية
المصادر:
المدن

شارك القصة

مجتمع - العالم
حادث في جنوب إفريقيا
استمرت عمليات الإنقاذ حتى ساعة متأخرة من مساء الخميس- إكس
شارك
Share

أفيد بأن السائق فقد السيطرة على الحافلة التي اصطدمت على الأثر بحاجز جسر ثم سقطت على الأرض واشتعلت النيران فيها.

مجتمع - فلسطين
تتأرجح الخدمات الصحية في مستشفيات غزة بين عمل جزئي لـ12 مستشفى وخروج تام عن العمل للباقي- الأناضول
تتأرجح الخدمات الصحية في مستشفيات غزة بين عمل جزئي لـ12 مستشفى وخروج تام عن العمل للباقي- الأناضول
شارك
Share

تعمل المراكز الطبية في قطاع غزة تحت وابل من القصف والمداهمات، وسط طوفان المرضى والمصابين في ظل إمكانات محدودة.

مجتمع - فرنسا
عنصرية بسبب الشعر
تعرضت شخصيات فرنسية معروفة لمضايقات عبر الإنترنت بسبب تسريحة شعرها- غيتي/ تعبيرية
شارك
Share

قال النائب أوليفييه سيرفا، راعي المشروع التشريعي، إن النساء "من أصل إفريقي" غالبًا ما يتم تشجيعهن قبل مقابلات العمل على تغيير أسلوب شعرهن.

Close