الجمعة 29 مارس / مارس 2024

لبنان .. ما قبل الانهيار

لبنان .. ما قبل الانهيار

Changed

تعاقب الحوادث والانهيار المصرفي والسطو على الودائع تثبَّت للبنانيين أن تلك الطبقة التي يطالبونها بالإصلاح ما هي إلا طبقة أوليغارشية جاثمة على صدر الشعب.

تدلّ المؤشّرات المتوفرة حالياً على قرب انهيار الدولة اللبنانية في ظل الانسداد السياسي والأزمة الاقتصادية غير المسبوقة، وتعنّت المسؤولين، ورفضهم العمل وفق الحلول المطروحة، خصوصاً أن علائم تحوُّل لبنان إلى دولة فاشلة لم تعد في حاجة إلى برهان، مع عجز جميع حكوماته المتعاقبة عن الوفاء بأيٍّ من التزاماتها التي وضعتها أمامها ووعدت الشعب بتنفيذها. ومع انتشار مشاهد الفقر في البلاد، جاء تهديد رئيس الحكومة المستقيل، حسّان دياب، بالاعتكاف من أجل "التشجيع على تشكيل حكومة جديدة"، كما أفاد، ليكون تحذيراً من أنه قد يؤدّي إلى إحداث فراغٍ يعطّل الدولة، ويعمِّق الكوارث الواقعة على رؤوس أبنائها.

ولا يتوقَّف تصنيف الدولة اللبنانية دولةً فاشلةً على سبب كونها أصبحت مرتهنةً إلى قوى خارجية ومصارف دولية أفقدتها قرارها، وباتت تضع لها توجهاتها السياسية، وتحدِّد لها شكل اقتصادها وإدارته، فحسب، بل لكونها أيضاً أصبحت مرتهنةً إلى قوى داخلية ذات ارتباطات خارجية تتنازع السيادة على قرارها، وتصبغ مستقبلها بالصبغة التي تحدّدها تلك القوى. وتأكدَ اللبنانيون من غياب الدولة واستقالتها من مهامها من خلال ما رافق انتفاضة 17 تشرين الأول (2019) من عنفٍ طاول محتجين ومتظاهرين، لم تنفِّذه أجهزة الدولة الأمنية، بل قوى خارجة عن سيطرتها وتابعة للمليشيات العاملة على أراضيها، ارتكبت جرائمها ونفذت خطط القمع الخاصة بها تحت أعين رجال الأمن العام والجيش اللبناني.

لقراءة المقال كاملاً على موقع صحيفة العربي الجديد
المصادر:
العربي الجديد

شارك القصة

سياسة - فلسطين البرامج - للخبر بقية
 حذّر مسؤولون إسرائيليون من أنّ نتنياهو وضع إسرائيل على مسار تصادمي مع واشنطن - رويترز
حذّر مسؤولون إسرائيليون من أنّ نتنياهو وضع إسرائيل على مسار تصادمي مع واشنطن - رويترز
شارك
Share

ما حقيقة وجود تباينات فعلية بين الإدارة الأميركية وإسرائيل على خلفية ملف اجتياح رفح؟ وما هي انعكاسات ذلك على مسار الحرب في القطاع؟

سياسة - العالم
وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش
اقترح سموتريتش على إدارة المؤتمر إخراج الحضور الرافضين لوجوده- غيتي/ أرشيفية
شارك
Share

تتسع دائرة الرفض الشعبي لحكومة نتنياهو ما يجد له ترجمات عدة من بينها المظاهرات وطرد وزيرين من مؤتمر في إيلات.

سياسة - أميركا
ستشهد انتخابات الرئاسة الأميركية هذا العام منافسة بين مرشحين تواجههما مصاعب كثيرة- رويترز
ستشهد انتخابات الرئاسة الأميركية هذا العام منافسة بين مرشحين تواجههما مصاعب كثيرة- رويترز
شارك
Share

ستشهد أميركا انتخابات رئاسية في نوفمبر القادم بين ترمب الذي يواجه قضايا عديدة وبايدن الذي يقاوم انتقادات لتقدمه في السن.

Close