السبت 20 أبريل / أبريل 2024

حكم ذاتيّ ثقافيّ مقابل التخلّي عن تغيير هويّة الدولة

حكم ذاتيّ ثقافيّ مقابل التخلّي عن تغيير هويّة الدولة

Changed

يحتوي خطاب القائمة المشتركة جميع الخطابات الأخرى، بما فيها خطاب "دولة لجميع مواطنيها" الذي سيطر على أجندة فلسطينيي الداخل ردحًا من الزمن.

تأتي دعوة الجنرال احتياط والباحث في معهد "ديان" د. ميخائيل ميليشطاين لإعادة رسم العلاقة بين إسرائيل و"المواطنين العرب" الذين يحملون مواطنتها، في إطار ما وصفه بعقد اجتماعيّ جديد يمنحهم حكما ذاتيًّا في الثقافة والتعليم، مقابل تخلّيهم عن مطالبهم بتغيير هويّة الدولة، متطابقة للوهلة الأولى مع خطاب القوائم الانتخابيّة العربيّة السياسيّ، المقطوع عن أُفُقه الوطنيّ الفلسطينيّ والذي يختزل قضيّتنا من قضية شعب إلى قضيّة أقليّة تقتصر مطالبها على حقوق مدنيّة.

هذا الخطاب الذي قادته القائمة المشتركة منذ تأسيسها عام 2015، والذي تعزّز مع كل جولة انتخابية جديدة وصولا إلى التوصية على الجنرال غانتس، شكّل انسحابا من القضيّة الوطنيّة الفلسطينية، وفضاء معركة إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، إلى زواريب القضايا المعيشية اليومية للمواطنين العرب، وإعلاء هذه القضايا إلى رأس سلّم الاهتمام السياسيّ.

لقراءة المقال كاملاً على موقع عرب 48
المصادر:
عرب 48

شارك القصة

ثقافة - فلسطين
أدت الحرب الإسرائيلية على غزة إلى هدم نحو 195 مبنى تاريخيًا يقع أغلبها في مدينة غزة
أدت الحرب الإسرائيلية على غزة إلى هدم نحو 195 مبنى تاريخيًا يقع أغلبها في مدينة غزة- الأناضول
شارك
Share

أدت الحرب الإسرائيلية إلى هدم نحو 195 مبنى تاريخيًا يقع أغلبها في مدينة غزة، وتضرر 9 مواقع تراثية، و10 مساجد وكنائس تاريخية تشكل جزءًا من ذاكرة القطاع.

ثقافة - الجزائر
سيعرض المهرجان هذا العام 70 فيلمًا من 18 دولة - وكالة أنباء الجزائر
سيعرض مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي هذا العام 70 فيلمًا من 18 دولة - وكالة أنباء الجزائر
شارك
Share

ضمن مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي، يقام في 25 من الشهر الجاري العرض الجماهيري الأول للفيلم الجزائري "بن مهيدي" للمخرج بشير درايس.

ثقافة - إيطاليا
سيبقى الجناح الإسرائيلي مغلقًا خلال فترة المعرض
سيبقى الجناح الإسرائيلي مغلقًا خلال فترة المعرض - إكس
شارك
Share

تواجه إسرائيل معضلة حقيقية في معرض بارز للفنون إذ يرفض ممثلوها فتح الجناح الخاص بها رفضًا للحرب وإلى حين عودة المحتجزين في غزة.

Close