الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

هل تنجح إسرائيل في نسف اتفاق البرنامج النووي الإيراني؟

هل تنجح إسرائيل في نسف اتفاق البرنامج النووي الإيراني؟

Changed

سيصطدم التطبيق العملي للسياسة الأميركية الجديدة بعقبة الممانعة الإسرائيلية، سواء لجهة العودة إلى الاتفاق النووي، أو للبحث عن تسوية سياسية للقضية الفلسطينية.

بدأت تتكشّف معالم السياسة الخارجية لإدارة الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن. صحيحٌ أن الوقت ما زال مبكرا بعض الشيء لاستنتاج أن الصياغة النهائية لهذه السياسة قد أصبحت مكتملة المعالم، غير أن خطوطها العريضة باتت واضحةً بما يكفي لتبيّن حجم (ونوعية) الفوارق التي تفصلها عن السياسة الخارجية التي انتهجتها إدارة ترامب، ففي تقديري أن بايدن نجح، بالفعل، في الإيحاء بأن لديه رسالة يريد لها أن تصل إلى العالم كله، مفادها بأن أميركا التي يمثلها ويتحدّث باسمها ليست أميركا البيضاء، العنصرية والمتعالية على الآخرين، وإنما هي أميركا الديمقراطية متعدّدة الأعراق والأجناس، والتي تأخذ مصالح حلفائها وأصدقائها في الاعتبار، وأن عودتها إلى العالم لا تعني أنها تطمع في الهيمنة المنفردة عليه، بل إلى قيادته وتوجيهه، بالاشتراك مع الحلفاء والأصدقاء ممن يشاركونها القيم والمبادئ والأهداف نفسها.

أظن أنه لم يعد يخفى على أحد أن الإيحاء بتلك الرسالة كان وراء قرارات بايدن الفورية، العودة إلى اتفاقية باريس للمناخ، وإلى منظمة الصحة العالمية، وبتأكيد الالتزام بدعم الدبلوماسية متعدّدة الأطراف، والعمل على إصلاح منظومة الأمم المتحدة، وبفتح صفحة جديدة في العلاقة مع الحلفاء الأوروبيين، سواء على المستوى الثنائي أو بالتنسيق مع كل من الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (الناتو)، وكذلك بتطوير العلاقة مع الحلفاء الآسيويين، خصوصا مع كل من اليابان وكوريا الجنوبية وتايوان.. إلخ.

لقد بدأت تتكشّف، انطلاقا من هذه التوجهات العامة لسياسة بايدن الخارجية، ملامح سياسته تجاه منطقة الشرق الأوسط أيضا، فقد بات من الواضح أن سياسته تجاه هذه المنطقة من العالم ستركّز على قضيتين أساسيتين: العودة إلى اتفاق البرنامج النووي الإيراني، والعمل، في الوقت نفسه، على تسوية الصراعات المشتعلة فيها بما يتناسب مع مصالح أميركا ومصالح حلفائها في الوقت نفسه.

لقراءة المقال كاملاً على موقع صحيفة العربي الجديد
المصادر:
العربي الجديد

شارك القصة

سياسة - فلسطين البرامج - للخبر بقية
قراءة لـ"العربي" في تصريحات "حماس" حول احتمال تخليها عن سلاحها مقابل هدنة طويلة بغزة – "الأسوشييتد برس"
قراءة لـ"العربي" في تصريحات "حماس" حول احتمال تخليها عن سلاحها مقابل هدنة طويلة بغزة – "الأسوشييتد برس"
شارك
Share

صرح القيادي في حركة "حماس" خليل الحية أن الحركة مستعدة للتحول إلى حزب سياسي، إذا أقيمت دولة فلسطينية مستقلة على حدود 4 حزيران عام 1967.

سياسة - العالم
سفينة فرانك بيسون
أكد الناطق باسم البنتاغون أن سفنًا حربية أميركية بدأت بناء المراحل الأولى من ميناء مؤقت ورصيف في البحر- إكس
شارك
Share

بدأت سفن حربية أميركية عملية بناء المراحل الأولى من ميناء مؤقت ورصيف بحري في قطاع غزة، وفق ما أعلنه البنتاغون.

سياسة - العالم
 الأسير هيرش غولدبرغ بولين
شن الأسير هيرش غولدبرغ بولين هجومًا لاذعًا على نتنياهو وحكومته، متهمًا إياهما بالتخلي عن الأسرى- حساب كتائب القسام
شارك
Share

بثت عائلة الأسير هيرش غولدبيرغ بولين، مقطعًا مصورًا طالبت فيه بإنهاء المعاناة في المنطقة وإنجاز صفقة الأسرى.

Close