السبت 20 أبريل / أبريل 2024

احتلال مُريح

احتلال مُريح

Changed

هل من المبالغة القول إن الاحتلال المريح تحوّل إلى ما يشبه الصيرورة في الواقع السياسي؟

وفقًا لما تُسعف الذاكرة به، على أعتاب جولة الانتخابات الإسرائيلية عام 2013، خلص تقرير منظمة إسرائيلية لحقوق الإنسان إلى أن الاحتلال في أراضي 1967 بات مريحًا أكثر من أي وقت مضى، وذلك في ضوء حقيقتين عدّهما التقرير بمثابة مسوغيّن: أولًا وجود حاضنة قوية له تتمثل في سياسة الحكومة التي كانت تتولى الحُكم، وتضم فئات سياسية تدعو إلى ضمّ الضفة الغربية إلى إسرائيل، وتتعهد المشاريع الاستيطانية فيها بالرعاية اللازمة، وهي، بقراءته، على استعداد لأن تتحدّى العالم كله.

وثانيًا أن أغلبية الناس في إسرائيل وُلدت بعد حرب حزيران/ يونيو 1967 والاحتلال الذي تأتّى عنها، أو قبل ذلك بفترة وجيزة. وبناء عليه، هي لم تعش واقعًا آخر، فكأنّ الأمور بالنسبة إليها كانت على هذه الحال منذ الأزل، وكأنّ الاحتلال هو "النظام الطبيعي"!

ولا بُدّ من إضافة حقيقة ثالثة، يمكن أيضًا استحضارها من الفترة ذاتها، أنه على خلفية التحسن الكبير في الأوضاع الأمنية خلال تلك الأعوام، تركّزت ممارسات إسرائيل، الميدانية على نحو خاص، في تحقيق غاية جعل الاحتلال مريحًا بالنسبة إلى الفلسطينيين في أراضي 1967 أيضًا..

لقراءة المقال كاملاً على موقع عرب 48
المصادر:
عرب 48

شارك القصة

سياسة - إيران البرامج - للخبر بقية
أكّدت المصادر العسكرية والسياسية الإيرانية عدم تعرض البلاد لأي هجوم خارجي- غيتي
أكّدت المصادر العسكرية والسياسية الإيرانية عدم تعرض البلاد لأي هجوم خارجي- غيتي
شارك
Share

تؤشر التطورات في أصفهان وقبلها ضربات إيران على إسرائيل من حيث النتائج وطريقة التنفيذ لعدم رغبة الطرفين بالتصعيد رغم تحول الصدام إلى علني.

سياسة - ألمانيا
أشارت تقارير إعلامية إلى أن وزيرة الخارجية الألمانية انتقدت نتنياهو بشأن الأزمة الإنسانية في غزة
أشارت تقارير إعلامية إلى أن وزيرة الخارجية الألمانية انتقدت نتنياهو بشأن الأزمة الإنسانية في غزة- رويترز
شارك
Share

تحدثت تقارير إعلامية عن مشادة كلامية بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والوزيرة الألمانية خلال زيارتها لإسرائيل هذا الأسبوع.

سياسة - إيران
دعوات دولية إلى ضبط النفس بعد "انفجارات" في إيران - غيتي
دعوات دولية إلى ضبط النفس بعد "انفجارات" في إيران - غيتي
شارك
Share

أكد الأردن أنه لم ولن يسمح لإسرائيل بخرق مجاله الجوي في استهداف إيران، وذلك عقب هجوم على مدينة أصفهان، قالت تقارير غربية إن تل أبيب تقف وراءه.

Close