الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

ليدفع الغرب ثمن تهاونه مع إيران

ليدفع الغرب ثمن تهاونه مع إيران

Changed

في جميع الانتخابات التشريعية التي شهدتها إسرائيل لم يستطع أي حزب أن يحقق بمفرده أغلبيةً تمكّنه من تشكيل حكومة بلون واحد، ولذا كانت كل الحكومات ائتلافية.

لم تنجح الانتخابات التشريعية الإسرائيلية التي جرت أخيرا، وهي الرابعة في أقل من عامين، في إيجاد مخرج للأزمة التي تمسك بتلابيب الحياة السياسية في إسرائيل، فقد أسفرت عن نتائج لا تساعد مطلقا على تشكيل حكومة مستقرّة، أو قابلة للاستقرار.

لذا يرجّح معظم المراقبين فشل كل المرشحين المحتملين لتشكيل (وقيادة) حكومة تحظى بموافقة 61 نائبا في الكنيست، وهو الحد الأدنى للعدد المطلوب للفوز بثقة السلطة التشريعية. وحتى في حال نجاح أحد هؤلاء في تشكيل حكومةٍ تحظى بثقة أغلبية أعضاء الكنيست، فسوف تحتوي هذه الحكومة، في داخلها، على تناقضاتٍ تكفي لتفجيرها في أي لحظة، ومن ثم لن يكون هناك مفر آخر سوى اللجوء إلى انتخابات تشريعية جديدة خلال فترة قد لا تتجاوز ستة أشهر، وقد تمتد إلى عام على أقصى تقدير.

وفي غياب مؤشّرات مقنعة تضمن نجاح الانتخابات التالية، أو أي انتخابات أخرى تجري في ظل أوضاع إسرائيل حاليا، يمكن القول، من دون مبالغة، إن الأزمة الحادثة ليست من نوع الأزمات العابرة، وإنما هي عميقة وممتدة، فقد كانت الانتخابات التشريعية كاشفة لمجموعة من الظواهر..

لقراءة المقال كاملاً على موقع صحيفة العربي الجديد
المصادر:
العربي الجديد

شارك القصة

سياسة - فلسطين
أنتوني بلينكن
قالت حماس إن تصريحات بلينكن هي "تأكيد على انحياز الإدارة الأميركية السافر للفاشية الصهيونية"- رويترز
شارك
Share

نفت حماس تصريحات بلينكن بأنها تعيق إعلان الهدنة في غزة وقالت إنها تؤكد الانحياز الأميركي "للفاشية الصهيونية".

سياسة - لبنان
جنوب لبنان
تشهد حدود لبنان الجنوبية منذ صباح الإثنين تصعيدًا غير مسبوق من حيث وتيرة ونوعية الهجمات المتبادلة بين حزب الله وإسرائيل- رويترز
شارك
Share

كشف حزب الله اللبناني عن استهداف تجهيزات تجسسية لجيش الاحتلال بموقع بياض بليدا ومزارع شبعا إضافة لقصف موقع الراهب بقذائف مدفعية.

Close