الإثنين 19 أبريل / April 2021

ليدفع الغرب ثمن تهاونه مع إيران

ليدفع الغرب ثمن تهاونه مع إيران
السبت 3 نيسان 2021
مخاوف في تل ابيب من جولة انتخابات خامسة.
مخاوف في تل أبيب من جولة انتخابات خامسة (غيتي)
في جميع الانتخابات التشريعية التي شهدتها إسرائيل لم يستطع أي حزب أن يحقق بمفرده أغلبيةً تمكّنه من تشكيل حكومة بلون واحد، ولذا كانت كل الحكومات ائتلافية.

لم تنجح الانتخابات التشريعية الإسرائيلية التي جرت أخيرا، وهي الرابعة في أقل من عامين، في إيجاد مخرج للأزمة التي تمسك بتلابيب الحياة السياسية في إسرائيل، فقد أسفرت عن نتائج لا تساعد مطلقا على تشكيل حكومة مستقرّة، أو قابلة للاستقرار.

لذا يرجّح معظم المراقبين فشل كل المرشحين المحتملين لتشكيل (وقيادة) حكومة تحظى بموافقة 61 نائبا في الكنيست، وهو الحد الأدنى للعدد المطلوب للفوز بثقة السلطة التشريعية. وحتى في حال نجاح أحد هؤلاء في تشكيل حكومةٍ تحظى بثقة أغلبية أعضاء الكنيست، فسوف تحتوي هذه الحكومة، في داخلها، على تناقضاتٍ تكفي لتفجيرها في أي لحظة، ومن ثم لن يكون هناك مفر آخر سوى اللجوء إلى انتخابات تشريعية جديدة خلال فترة قد لا تتجاوز ستة أشهر، وقد تمتد إلى عام على أقصى تقدير.

وفي غياب مؤشّرات مقنعة تضمن نجاح الانتخابات التالية، أو أي انتخابات أخرى تجري في ظل أوضاع إسرائيل حاليا، يمكن القول، من دون مبالغة، إن الأزمة الحادثة ليست من نوع الأزمات العابرة، وإنما هي عميقة وممتدة، فقد كانت الانتخابات التشريعية كاشفة لمجموعة من الظواهر..

لقراءة المقال كاملاً على موقع صحيفة العربي الجديد
المصادر:
العربي الجديد

شارك القصة

سياسة - سوريا
منذ 9 ساعات
طفلة من عوائل "الدولة الاسلامية" خلال عملية التسليم إلى روسيا.
طفلة من عوائل "الدولة الاسلامية" خلال عملية التسليم إلى روسيا. (غيتي)
شارك
Share

أوضح المسؤول في الإدارة الخارجية فنر الكعيط أن عمر الأطفال يتراوح بين 3 أعوام و14 عامًا، مضيفًا أن روسيا استلمت حتى الآن أكثر من 169 قاصرًا.

سياسة - أميركا
منذ 9 ساعات
أعلن بايدن سحب ما تبقى من جنود أميركيين من أفغانستان بحلول 11 سبتمبر
صرّح بلينكن أن أميركا لديها الإمكانيات لمنع وقوع هجوم إرهابي من الأراضي الأفغانية (أرشيف - غيتي)
شارك
Share

أكد مسؤول في البيت الأبيض أن بايدن لا ينوي إعادة القوات الأميركية إلى أفغانستان، معتبرًا أن أحدًا لا يمكنه تقديم أي ضمانات بشأن ما سيحدث داخل هذا البلد.

Close