الخميس 28 مارس / مارس 2024

حكومة لبنانية لإنقاذ والي دمشق

حكومة لبنانية لإنقاذ والي دمشق

Changed

تأخرُ تشكيل الحكومة اللبنانية يغري بربطها بملفات تتجاوز لبنان وانقساماته، فمن شبه البديهي ألا يكون التأليف بعيداً عن أجواء قنوات الوساطة بين واشنطن وطهران.

الاتهامات الروسية - الأمريكية المتبادلة، حول الملف الإنساني في سوريا، تشير إلى صعوبة توصل الطرفين إلى اتفاق عبر الأمم المتحدة من أجل إدخال المساعدات. موسكو تريد وضع المساعدات تحت سيطرة ورحمة سلطة الأسد، كنوع من الاعتراف بشرعيتها كسلطة مسؤولة عن عموم السوريين بمن فيهم أولئك الذين خارج مواقع سيطرتها! ووزير الخارجية الأمريكي الذي ترأس اجتماع مجلس الأمن يوم الاثنين طالب بإعادة فتح منفذي باب السلام واليعربية عبر الحدود التركية، وكانت موسكو في الصيف الماضي قد استخدمت حق الفيتو من أجل تقليص المعابر إلى معبر واحد ينتهي العمل به في الصيف.

المأساة المعيشية السورية لن تحرض موسكو وواشنطن على تجاوز الخلافات والبرود، هناك ملفات عالقة بينهما لها أولوية على الشأن السوري. موسكو تظهر راغبة في المفاوضات، فهي تعطي إشارات من نوع تدخلها لتسهيل انعقاد اللجنة الدستورية، وفي المقابل تهوّل من وجود احتمال جدي لتفكك ما تسميه الدولة السورية بسبب الوجود الأمريكي الداعم للأكراد. أما واشنطن فلا تكترث بالضجيج الروسي، في حين تنهمك دبلوماسيتها في جهود إحياء المفاوضات مع طهران، وتعطي لوقف تجاوزات التخصيب الإيرانية أولوية على مجمل شؤون المنطقة.

لقراءة المقال كاملاً على موقع جريدة المدن الالكترونية
المصادر:
المدن

شارك القصة

سياسة - فلسطين
يحاول من بقى من أهالي مخيم البريج التعايش مع العدوان الإسرائيلي- غيتي
يحاول من بقى من أهالي مخيم البريج التعايش مع العدوان الإسرائيلي- غيتي
شارك
Share

في مخيم البريج حيث لم تعد الأماكن تشبه نفسها، حجارة هنا وأخرى هناك لا بد أنها كانت لمنازل. ترى هل نزح أصحابها أم رحلوا إلى الأبد؟

سياسة - فلسطين
يتابع الصحافية الفلسطينية بيان أبو سلطان أكثر من 189 ألف متابع على منصة إنستغرام - إكس
يتابع الصحافية الفلسطينية بيان أبو سلطان أكثر من 189 ألف متابع على منصة إنستغرام - إكس
شارك
Share

اعتقلت قوات الاحتلال الصحافية الفلسطينية بيان أبو سلطان من مستشفى الشفاء في غزة، وانقطعت أخبارها منذ 19 مارس.

سياسة - روسيا
قاعة كروكوس سيتي
لا ينوي الرئيس بوتين في الوقت الراهن لقاء عائلات ضحايا هجوم قاعة الحفلات "كروكوس سيتي هول"- رويترز
شارك
Share

يعد الهجوم الذي شهدته موسكو الجمعة الأكثر حصدًا للأرواح في روسيا خلال السنوات الأخيرة، وتتهم السلطات أجهزة الاستخبارات الأوكرانية والغربية بتسهيل تنفيذه.

Close