الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

السلوك الانتخابي العربي في انتخابات الكنيست

السلوك الانتخابي العربي في انتخابات الكنيست
تقدير موقف حول السلوك السلوك الانتخابي العربي في انتخابات الكنيست الرابعة والعشرين وانعكاساته على وضع العرب داخل إسرائيل.

شهدت إسرائيل، خلال شهر آذار/ مارس 2021، رابع انتخابات عامة خلال أقل من عامين، حصلت فيها الأحزاب العربية على 10 مقاعد برلمانية في حين أنها أحرزت 15 مقعدًا في الانتخابات السابقة التي جرت قبل عام (2020)، وذلك بسبب انقسام القوى السياسية العربية إلى قائمتين، هما القائمة العربية المشتركة والقائمة العربية الموحّدة (الحركة الإسلامية الجنوبية)، وفشلها في استنهاض الناخبين العرب، وذلك في ضوء تراجع قوة الأحزاب العربية، وتوسّع الفجوة بين توقعات الجمهور العربي من النواب العرب بشأن معالجة المشكلات التي يعانيها العرب الفلسطينيون في داخل الخط الأخضر من جهة، ووزنهم وقدرتهم على التأثير في صنع القرار داخل إسرائيل، وانحسار الأجندات الوطنية وعدم اتخاذ موقف حاسم من اليمين الإسرائيلي. وقد سجّلت نسبة مشاركة العرب في هذه الانتخابات انخفاضًا كبيرًا انعكس على النتائج، إذ أحرزت القائمة المشتركة 6 مقاعد، وحصلت القائمة العربية الموحّدة على 4 مقاعد؛ وبلغ مجموع الأصوات التي حصلت عليها الأحزاب العربية في هذه الانتخابات 379 ألف صوت مقابل 581 ألف صوت في الانتخابات السابقة.

ترمي هذه الورقة إلى تحليل نتائج انتخابات الكنيست الأخيرة داخل المجتمع الفلسطيني في إسرائيل، والإجابة عن جملة من التساؤلات حول أسباب انخفاض نسبة المشاركة العربية فيها، وأنماط التصويت العربي واتجاهاته وانعكاسات نتائج الانتخابات على وضع العرب في إسرائيل.

لقراءة المقال كاملاً على موقع المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المصادر:
المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات

شارك القصة

سياسة - العالم
ألحقت الضربة الروسية على أوديسا أضرارًا بمبانٍ سكنية وتسببت في نشوب حريق
ألحقت الضربة الروسية على أوديسا أضرارًا بمبانٍ سكنية وتسببت في نشوب حريق - رويترز
شارك
Share

تتعرض مدينة أوديسا الأوكرانية الواقعة على البحر الأسود، ومنطقتها لهجمات متواصلة منذ بداية الهجوم الروسي قبل عامين.

سياسة - قطر
 أوضح الأنصاري أن الوساطة هدفها تقريب وجهات النظر وما ينقصنا هو جدية الأطراف في التوصل إلى حل
أوضح الأنصاري أن الوساطة هدفها تقريب وجهات النظر وما ينقصنا هو جدية الأطراف في التوصل إلى حل - وسائل التواصل
شارك
Share

أكد المتحدث باسم الخارجية القطرية أن الدوحة بحاجة لإعادة تقييم جهود الوساطة ومدى إمكانية نجاحها، مشددًا على التزام قطر دومًا بلعب دور إيجابي.

سياسة - العالم
معارك في شمال إثيوبيا تؤدي إلى نزوح عشرات الآلاف – غيتي
معارك في شمال إثيوبيا تؤدي إلى نزوح عشرات الآلاف – غيتي
شارك
Share

نزح أكثر من 50 ألف شخص غالبيتهم من النساء والأطفال والشيوخ من شمال إثيوبيا، بسبب صراع مسلح بالمنطقة الواقعة بين إقليمي تيغراي وأمهرة.

Close