الجمعة 22 أكتوبر / October 2021

هل بدأ العد العكسي بين موسكو وطهران في سورية؟

هل بدأ العد العكسي بين موسكو وطهران في سورية؟
الأربعاء 7 أبريل 2021
تدل مؤشّرات عدة على أن طهران غير مرتاحة للتحرّك الروسي في سوريا، فهل ستشهد المرحلة المقبلة ضغطاً إضافياً على إيران وأذرعها؟

أمام موسكو اليوم خريطة تقاسم مناطق نفوذ جغرافي وسياسي على امتداد العمق السوري، تريد أن تُحكم إمساكها بها. وهي تعتبر أن حصة النظام هي عملياً من حصتها، لأن الأسد لولاها لكان اليوم في خبر كان، وتريد بالتالي أن ترسمل ما تدفعه منذ أكثر من خمس سنوات.

أما إيران ومليشياتها فهي موجودة في معظم مناطق النظام، في الجنوب والشرق والوسط، إلا أنها لم تفلح في وقف اندفاعة فصائل المعارضة إلى داخل دمشق، فأرسلت جنرالها قاسم سليماني، الذي اغتاله دونالد ترامب، في بداية عام 2020، إلى موسكو طالباً تدخل بوتين لإنقاذ الأسد. 

ثم تركيا التي تسيطر على الشمال الغربي، وتسعى إلى التمدد في إدلب، إما عسكرياً أو بالتحايل على روسيا ومحاولة ابتزازها عبر استمالة بعض فصائل الشمال وتسليحها.

فيما اختارت أميركا التمركز في أهم منطقة في الشمال الشرق الغني بالنفط، وتقوم بدعم وتسليح قوات سورية الديمقراطية (قسد)، وربما تعترف بالشمال كياناً خاصاً للأكراد. ومن موقعها، تراقب إيران ومليشياتها عبر الحدود العراقية – السورية، ومن قاعدة التنف العسكرية في الجنوب الشرقي.

لقراءة المقال كاملاً على موقع صحيفة العربي الجديد
المصادر:
العربي الجديد

شارك القصة

سياسة - روسيا
منذ 3 ساعات
نافالني
أعلن الكرملين أنه لا يكن "أي احترام" لمنح جائزة ساخاروف للمعارض نافالني (غيتي)
شارك
Share

قال المعارض الروسي: "أنا مجرد شخص واحد من هؤلاء الكثيرين الذين يحاربون الفساد، لأن الفساد ليس فقط سببًا للفقر وانهيار الدول، بل تهديد رئيسي لحقوق الإنسان".

سياسة - العراق
منذ 4 ساعات
أوقف العراق رحلاته الجوية إلى السعودية مطلع عام 2020 ضمن إجراءات احترازية للحد من تفشي الجائحة (غيتي)
أوقف العراق رحلاته الجوية إلى السعودية مطلع عام 2020، ضمن إجراءات احترازية للحد من تفشي الجائحة (غيتي)
شارك
Share

لم يذكر بيان وزارة النقل العراقية موعدًا لانطلاق أولى الرحلات، علمًا أن العراق أوقف رحلاته إلى السعودية مطلع 2020، ضمن إجراءات احترازية للحد من كورونا.

Close