السبت 20 أبريل / أبريل 2024

مصر واستراتيجية التعامل مع سد النهضة

مصر واستراتيجية التعامل مع سد النهضة

Changed

إزاء تصاعد التباعد السياسي بين أطراف مفاوضات سد النهضة، يرتبط نجاح السياسة المصرية في تثبيت وضع قانوني وفعلي، يمنع إثيوبيا من المضي في الإجراءات المنفردة.

مع فشل جولة المفاوضات في عاصمة الكونغو، كينشاسا، بشأن سد النهضة الإثيوبي، أبريل/ نيسان الجاري، ظهرت تصريحات مصرية تعتبرها "الفرصة الأخيرة" بشكلٍ أثار الجدل حول الخطوة التالية للسياسة الخارجية، وخصوصاً في تنامي تعقيدات العلاقة مع السودان وإصرار إثيوبيا على فكرة السيادة المطلقة على المياه. ولذلك تبدو أهمية تقييم السياسة المصرية وطبيعة المشاورات حتى الوصول لاتفاق قانوني.

وبعد أيام قليلة من انتهاء جولة كينشاسا، رفضت مصر مقترحاً إثيوبياً للتفاوض حول الملء الثاني للسد، واعتبرته بمثابة الإجراءات الأحادية، كما ظهرت تعليقات لمسؤولين سابقين عن الري تفيد بأن الدعوة الإثيوبية تمثل استخفافاً، ولا تعكس مسؤولية سياسية، وهو ما يعني الاعتراف بإطلاق يدها في القيام بمشروعات مستقبلية، واستغلال موارد النيل الأزرق، من دون الاكتراث بالحقوق المشتركة. قد يعكس هذا الإدراك وجود توجهاتٍ لإعادة التموضع في التعامل المصري مع السد الإثيوبي، يقوم على التدقيق في الخطوات المقبلة.

لقراءة المقال كاملاً على موقع صحيفة العربي الجديد
المصادر:
العربي الجديد

شارك القصة

سياسة - إيران البرامج - للخبر بقية
أكّدت المصادر العسكرية والسياسية الإيرانية عدم تعرض البلاد لأي هجوم خارجي- غيتي
أكّدت المصادر العسكرية والسياسية الإيرانية عدم تعرض البلاد لأي هجوم خارجي- غيتي
شارك
Share

تؤشر التطورات في أصفهان وقبلها ضربات إيران على إسرائيل من حيث النتائج وطريقة التنفيذ لعدم رغبة الطرفين بالتصعيد رغم تحول الصدام إلى علني.

سياسة - ألمانيا
أشارت تقارير إعلامية إلى أن وزيرة الخارجية الألمانية انتقدت نتنياهو بشأن الأزمة الإنسانية في غزة
أشارت تقارير إعلامية إلى أن وزيرة الخارجية الألمانية انتقدت نتنياهو بشأن الأزمة الإنسانية في غزة- رويترز
شارك
Share

تحدثت تقارير إعلامية عن مشادة كلامية بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والوزيرة الألمانية خلال زيارتها لإسرائيل هذا الأسبوع.

سياسة - إيران
دعوات دولية إلى ضبط النفس بعد "انفجارات" في إيران - غيتي
دعوات دولية إلى ضبط النفس بعد "انفجارات" في إيران - غيتي
شارك
Share

أكد الأردن أنه لم ولن يسمح لإسرائيل بخرق مجاله الجوي في استهداف إيران، وذلك عقب هجوم على مدينة أصفهان، قالت تقارير غربية إن تل أبيب تقف وراءه.

Close