الأربعاء 12 مايو / مايو 2021

مصر واستراتيجية التعامل مع سد النهضة

مصر واستراتيجية التعامل مع سد النهضة
الثلاثاء 13 نيسان 2021
تصر إثيوبيا على ملء السد بالمياه في يوليو/تموز المقبل
تصر إثيوبيا على ملء سد النهضة بالمياه في يوليو المقبل (غيتي)
إزاء تصاعد التباعد السياسي بين أطراف مفاوضات سد النهضة، يرتبط نجاح السياسة المصرية في تثبيت وضع قانوني وفعلي، يمنع إثيوبيا من المضي في الإجراءات المنفردة.

مع فشل جولة المفاوضات في عاصمة الكونغو، كينشاسا، بشأن سد النهضة الإثيوبي، أبريل/ نيسان الجاري، ظهرت تصريحات مصرية تعتبرها "الفرصة الأخيرة" بشكلٍ أثار الجدل حول الخطوة التالية للسياسة الخارجية، وخصوصاً في تنامي تعقيدات العلاقة مع السودان وإصرار إثيوبيا على فكرة السيادة المطلقة على المياه. ولذلك تبدو أهمية تقييم السياسة المصرية وطبيعة المشاورات حتى الوصول لاتفاق قانوني.

وبعد أيام قليلة من انتهاء جولة كينشاسا، رفضت مصر مقترحاً إثيوبياً للتفاوض حول الملء الثاني للسد، واعتبرته بمثابة الإجراءات الأحادية، كما ظهرت تعليقات لمسؤولين سابقين عن الري تفيد بأن الدعوة الإثيوبية تمثل استخفافاً، ولا تعكس مسؤولية سياسية، وهو ما يعني الاعتراف بإطلاق يدها في القيام بمشروعات مستقبلية، واستغلال موارد النيل الأزرق، من دون الاكتراث بالحقوق المشتركة. قد يعكس هذا الإدراك وجود توجهاتٍ لإعادة التموضع في التعامل المصري مع السد الإثيوبي، يقوم على التدقيق في الخطوات المقبلة.

لقراءة المقال كاملاً على موقع صحيفة العربي الجديد
المصادر:
العربي الجديد

شارك القصة

سياسة - العراق
منذ 6 دقائق
كردستان
وثّق تقرير المفوضية السامية لحقوق الإنسان إجمالي 33 حالة اعتقال لصحافيين ونشطاء (غيتي)
شارك
Share

تحدّث التقرير عن توثيق "نمط مثير للقلق" بين مارس 2020 وأبريل 2021 لتعرض صحافيين ونشطاء ومتظاهرين لـ"الترهيب والتهديد والاعتداء، والاعتقال والاحتجاز التعسفيين".

سياسة - فلسطين
منذ 18 دقائق
عسقلان صواريخ المقاومة
صواريخ المقاومة الفلسطينية تصيب عسقلان (الأناضول)
شارك
Share

تحدّثت صحف إسرائيلية عن "ثغرات وإخفاقات استخباراتية" أظهرتها التطورات الأخيرة في قطاع غزة، فيما أقرّ البعض بأنّ المقاومة الفلسطينية نجحت في تحقيق "توازن رعب".

سياسة - روسيا
منذ 59 دقائق
مبنى السفارة الأميركية في موسكو
فرضت واشنطن في 20 أبريل عقوبات جديدة شملت طرد عشرة دبلوماسيين روس (غيتي)
شارك
Share

أدى إعلان الحكومة الروسية منع الممثليات الدبلوماسية الأميركية في روسيا تشغيل موظفين غير أميركيين، إلى تقليص اليد العاملة في السفارة بنسبة 75%.

Close