الأربعاء 12 مايو / مايو 2021

"الفرعونية الجديدة" وشكل الإيديولوجيا

"الفرعونية الجديدة" وشكل الإيديولوجيا
الأربعاء 14 نيسان 2021
موكب المومياوات مصر
قاد موكب المومياوات سقنن رع، الذي حكم صعيد مصر حوالي 1600 قبل الميلاد (غيتي)
تبدو القطعية الزمنية الهائلة للفرعونية مع الحاضر، أحد أركان قوتها المنوّمة، فالإيغال في التاريخي يعني طمس الذاكرة القريبة، وإحلالها بذاكرة دهرية وأسطورية.

موجة الإحياء الفرعوني، التي نراها اليوم في معمار المباني الحكومية بالعاصمة الجديدة، وفي مشاريع مسلسلات تلفزيونية عن مصر القديمة، وموكب المومياوات الأخير، تستدعي تأملاً في أصولها وتحولاتها.

منذ لحظة التأسيس، ارتبط عِلم المصريّات بالحملة الفرنسية. ولم يكن من باب المصادفة أن يصل الهوس بالفرعونية في الغرب إلى ذروته، في فترة التوسع الاستعماري الأكثر توهجاً وعنفاً. فكما انتجت الامبراطورية علومها الأركيولوجية، فإن تلك العلوم، في المقابل، ولَّدت ما يبرر السيادة الغربية ويرسخها. والحال أن فك مغاليق التاريخ وحل ألغازه المستعصية لقرون، كان يعني صك امتلاك للماضي في يد قوة الاحتلال كما امتلكت الحاضر حينها. ففي كل كنز نبشته البعثات الأثرية في أغوار الأرض المخضعة بقوة السلاح، دلالة إضافية على عجز مزمن لأجيال من السكان الأصليين، وبهذا تغدو وصاية الغربي مبررة أكثر، ولأجل الحضارة نفسها.

لقراءة المقال كاملاً على موقع جريدة المدن الالكترونية
المصادر:
المدن

شارك القصة

ثقافة - مصر
الجمعة 7 أيار 2021
مصر
قدم سلامة أعمالًا مميزة لصباح وماجدة الرومي وسميرة سعيد (مواقع التواصل)
شارك
Share

فارق الموسيقار المصري جمال سلامة الحياة في أحد مستشفيات العزل بالجيزة إثر تدهور صحته بعد الإصابة بفيروس كورونا.

ثقافة - العراق البرامج - صباح النور
الإثنين 3 أيار 2021
شارك
Share

تعرض هذه السينما الأفلام والمباريات الرياضية كمباريات الكلاسيكو ومباريات المنتخب العراقي للشباب في أجواء سينمائية تلائم متطلبات الزبائن.