الجمعة 29 مارس / مارس 2024

ما الذي تبحث عنه أنقرة على خط أوكرانيا – سوريا؟

ما الذي تبحث عنه أنقرة على خط أوكرانيا – سوريا؟

Changed

الملفان الأوكراني والسوري هما اليوم على مسافة واحدة من التوتر في العلاقات الأميركية الروسية بخلاف مناطق الصراع والاصطفافات حولهما.

حمل ارتفاع حدة التوتر في ملف الأزمة الأوكرانية معه أكثر من سؤال: هل تنفجر ساحة شرق أوكرانيا من جديد بعد هدنة 5 أعوام برعاية غربية بين الطرفين؟ هل تتحول تعقيدات المشهد إلى مواجهة روسية غربية وروسية أميركية تحديدا أم أن "القاتل" بوتين حسب توصيف الرئيس الأميركي جو بايدن هو لمجرد الاستهلاك المحلي والأوروبي وتبدد ما إن تم الاتصال بين الرجلين والدعوة الأميركية للقاء وحوار يعيد الأمور إلى ما كانت عليه في شبه جزيرة القرم؟

يتصاعد التوتر الأميركي الروسي على جبهة لكنه يتراجع على جبهة أخرى. لا أحد في الغرب يريد الدخول في معارك عسكرية مع روسيا من أجل البلقان والقوقاز والقرم. رأينا ذلك أكثر من مرة عام 2008 في ملف قرقزستان ورأيناه في العام 2014 في أوكرانيا ورأيناه أخيرا قبل أشهر في جنوب القوقاز عندما وجهت روسيا ضربة قوية لحليف الغرب باشينيان في أرمينيا وها هي تستعد لإزاحته مستعيدة نفوذها الكامل هناك.

تركيا هي في وضعية بيضة القبان في أي سيناريو روسي غربي باتجاه التهدئة في أوكرانيا. علاقات سياسية وتجارية وعسكرية متزايدة مع كييف في الأعوام الأخيرة ورفض للسياسة الروسية في القرم لكن ذلك لا يتقدم على حساب علاقاتها الاستراتيجية بموسكو المحمية بأكثر من اتفاقية ومشروع مشترك.

لقراءة المقال كاملاً على موقع تلفزيون سوريا
المصادر:
تلفزيون سوريا

شارك القصة

سياسة - لبنان
غارة اسرائيلية معادية تستهدف سيارة  على طريق البازورية جنوب لبنان
غارة إسرائيلية تستهدف سيارة على طريق البازورية جنوب لبنان - وسائل التواصل
شارك
Share

أعلن حزب الله في بيانين منفصلين، استهداف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بعدة صواريخ، مشيرًا إلى تحقيقه إصابة مباشرة.

سياسة - العالم
توتر شاب اجتماع مجلس الحرب الإسرائيلي مساء الخميس
توتر شاب اجتماع مجلس الحرب الإسرائيلي مساء الخميس - غيتي/ أرشيفية
شارك
Share

شهد مجلس الحرب الإسرائيلي توترًا وتلاسنًا بين وزيرين ورئيس الوزراء نتنياهو بعد مطالبة الموساد بتوسيع صلاحيات الوفد المفاوض.

سياسة - أوروبا
تضررت محطات للطاقة الحرارية والكهرومائية في المناطق الوسطى بأوكرانيا
تضررت محطات للطاقة الحرارية والكهرومائية في المناطق الوسطى بأوكرانيا - إكس
شارك
Share

تواصل روسيا استهداف منشآت توليد الطاقة الكهربائية في أوكرانيا عبر صواريخ وطائرات مسيرة ما يؤدي إلى انقطاع الكهرباء في مناطق عدة.

Close