الخميس 28 مارس / مارس 2024

أن تكتب عن ميشيل كيلو

أن تكتب عن ميشيل كيلو

Changed

تحتاج للكتابة عن ميشيل كيلو أن تسعفك دراية حسنة بسورية، ماضيها وراهنها، وأن تختبر قدرتك على الإحاطة بالمشاغل التي تنوعت فيها عطاءات هذا المثقف المجتهد المجدّ.

لا تنقاد إليك المفردات بيُسر، عندما تُباشر الكتابة عن ميشيل كيلو. ليس فقط لأن ضربة البداية ستُحيّرك، وإنما أيضا لأن الغزير من الشخصيّ والعام، السوري والفلسطيني والعربي، الفكري والسياسي والثقافي، سيحتشدُ قدّامك.

ستُخفق غالبا في الذي تنتقيه لتبدأ سطورَك عن رجلٍ أقام عقودا على قيم الحرية والديمقراطية والعدالة والمواطنة، وزاول مهمّة المثقف الطليعي، عن حق، بين شعبه وأمته، وكان جديرا بها.

ستُخفق لأن نهرا من الكلمات سيجري عن مثقفٍ عربي، نادر المثال، كان مهجوسا بدورٍ له، بمهمةٍ يؤدّيها، صاحب موقفٍ معلن، بلا مهادنةٍ أو مراوغة. ولذلك احتمل أكلاف ما قال وكتَب وصنع، عندما لم تتسامح معه سلطة الاستبداد في وطنه سورية. سُجن غير مرّة، بتهمٍ من الصنف إياه، إضعاف الشعور القومي مثلا، وغالَب عَنَتا معلوما.

لن تُحسن وقف نهر الكلمات إن بدأتَ تكتب عن ميشيل كيلو. قد لا يصير في وسعك أن تنتقل من شطرٍ إلى شطر آخر في هذا الرجل، للسّعة التي كانت عليها مناقبيّته الرفيعة، للوداعة الوفيرة فيه، للروح الشابّة التي ظلّ عليها، ولإيمانه الذي بقي فيه، حتى وهو يرى الحُطام السوري الراهن، والقاع العربي الركيك، بأن الأمل في الأمة وشابّاتها وشبابها قد ينقصُ أحيانا لكنه لن يغيب، قد يضعُف مرّة لكنه لن ينطفئ.

لقراءة المقال كاملاً على موقع صحيفة العربي الجديد
المصادر:
العربي الجديد

شارك القصة

ثقافة - مصر
اشتهرت مصر بأهراماتها ومومياواتها وكنوز الذهبية
اشتهرت مصر بأهراماتها ومومياواتها وكنوزها الذهبية - غيتي
شارك
Share

اشتهرت حضارة الفراعنة بالأهرامات والمومياوات، لكنّها في الوقت نفسه تخبئ في مكامنها حقائق وألغازًا لا يعرفها كثيرون، بل قد تكون صادمة في جزء منها.

ثقافة - فلسطين
سوّى الاحتلال أرضًا منازل الفلسطينيين في غزة واستهدف مدارسهم ودمر كليًا أو جزئيًا مئات المساجد في مدنهم وأحيائهم - الأناضول
سوّى الاحتلال أرضًا منازل الفلسطينيين في غزة واستهدف مدارسهم ودمر كليًا أو جزئيًا مئات المساجد في مدنهم وأحيائهم - الأناضول
شارك
Share

بين الركام والخيام يقيم الغزيون الصلاة في شهر رمضان، يرصّون صفوفهم ويؤدون فروضهم ويبتهلون إلى الله أن ينتهي العدوان الذي دمّر كل أوجه الحياة.

ثقافة - قطر
يتميّز شهر رمضان في قطر بالبساطة والرضا واللقاءات الاجتماعية
يتميّز شهر رمضان في قطر بالبساطة والرضا واللقاءات الاجتماعية- إكس
شارك
Share

يحظى استقبال شهر رمضان الفضيل في المجتمع القطري باحتفاءٍ خاصٍ، وطقوس وعادات اجتماعية قديمة ارتبطت بهذا الشهر، قبل قدومه وحتى وداعه

Close