الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

دوري "السوبر" الأوروبي: نهاية التاريخ؟

دوري "السوبر" الأوروبي: نهاية التاريخ؟

Changed

الضجة المثارة لا تدور بين الرسملة ومعارضيها. ذلك أن كرة القدم الأوروبية هي بالفعل واحدة من أكثر المجالات رسملة على وجه الأرض.

اتسعت الضجة التي أثارها الإعلان عن دوري السوبر الأوروبي، لتشمل تهديدات بحرمان الفرق واللاعبين المنضمين إليه من المشاركة في بطولات الفيفا ورابطة كرة القدم الأوروبية (ويفا). وبعد أقل من 24 ساعة، سياسيون يدينون ويتوعدون، ورئيس الحكومة البريطانية يعقد اجتماعاً طارئاً مع الجهات المعنية بينها ممثلون عن المشجعين، مع تواصل بين الحكومات الأوروبية. أما التعليقات في وسائل الإعلام، فتعلن نقطة تحول في تاريخ كرة القدم، وتحطيماً للعبة بدافع الجشع. ولا يمكننا ببساطة اتهام ردود الأفعال تلك بالمبالغة، فبالفعل يزعزع نظام البطولة المقترح أحد أركان الرياضة الأساسية، ويعطل واحدة من أهم وظائفها، تلك المتعلقة بالمعنى، والمسافة بين الرياضة واللعب.

الرياضة نوع خاص من اللعب. فإن كان اللعب هو ما يتشاركه البشر بالطبيعة مع الحيوانات، والبالغين مع الأطفال... فالرياضة، بمفهومها الأولمبي، هي ما يتقاسمه البشر مع السماء. اللعب عنصر البراءة، فيما الرياضة هي النظام الذي فرضه الإغريق على عبث آلهتهم. اللعب حقل مكتفٍ بذاته، الرياضة في المقابل، لا تكتمل سوى بوجود الآخرين، المنظّمين والمشجعين والحكّام والمشاهدين. واللعب أيضاً هو الشيء في ذاته، والرياضة، على العكس، تتمحور حول الغاية، ولا عجب أن تكون نتائجها محسوبة بالأهداف. يعطل اللعب الزمن، يحوله إلى محيط من النقاط المنتشرة إلى ما لانهاية، والمتساوية في القيمة، أي أنه أبدية في اللحظة. أما الرياضة فمحورها تكثيف الزمن، تقطيعه، وفرده على مسطرة للمصير، محددة سلفاً بنقاط البداية والنهاية، مواجهة مؤقته مع حقيقة الفناء.

لقراءة المقال كاملاً على موقع جريدة المدن الالكترونية

المصادر:
المدن

شارك القصة

رياضة - بريطانيا
حقق ليفربول الأحد انتصاره الأول في آخر 3 مباريات بالدوري
حقق ليفربول الأحد انتصاره الأول في آخر 3 مباريات بالدوري - غيتي
شارك
Share

يحتل ليفربول المركز الثاني في ترتيب الدوري الإنكليزي برصيد 74 نقطة متساويًا مع أرسنال المتصدر، ومتقدمًا بنقطة واحدة على مانشستر سيتي.

رياضة - بريطانيا
أفاد الاتحاد الإنكليزي أن موعد المباراة تم الاتفاق عليه مع الناديين والسلطات المحلية وأعضاء المجموعة الاستشارية للسلامة والقنوات الناقلة
أفاد الاتحاد الإنكليزي أن موعد المباراة تم الاتفاق عليه مع الناديين والسلطات المحلية وأعضاء المجموعة الاستشارية للسلامة والقنوات الناقلة - رويترز/ أرشيف
شارك
Share

ستقام المباراة النهائية لكأس الاتحاد الإنكليزي في 25 مايو المقبل بين مانشستر سيتي حامل اللقب ومانشستر يونايتد في استاد ويمبلي في لندن.

رياضة - إيطاليا
احتفل مارتينيز هداف الدوري برصيد 23 هدفًا بأول ألقابه للدوري كقائد لإنتر بعد فوزه باللقب أيضًا عام 2021
احتفل مارتينيز هداف الدوري برصيد 23 هدفًا بأول ألقابه للدوري كقائد لإنتر بعد فوزه باللقب أيضًا عام 2021 - رويترز
شارك
Share

توج فريق إنتر ميلان بلقب الدوري الإيطالي للمرة العشرين في تاريخه، بفوزه على غريمه ومضيفه ميلان بهدفين لهدف في لقاء الديربي.

Close