الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

الضمّ الزاحف: من القدس الموحّدة فالكبرى فحاضرة القدس الكبرى

الضمّ الزاحف: من القدس الموحّدة فالكبرى فحاضرة القدس الكبرى

Changed

تحاول إسرائيل الهروب إلى الأمام لحل "المشكلة الديمغرافية" عبر السعي لإدماج وضم سكان مستعمرات حاضرة القدس الكبرى ضمن عدّاد سكان القدس.

مرت الخطط الإسرائيلية بشأن القدس الشرقية في ثلاث مراحل كبرى منذ عام 1967. المرحلة الأولى تمثلت بضم المدينة وفق القانون الإسرائيلي، وبما يخالف القانون الدولي إلى إسرائيل، وتكريس هذا الضم (مشروع القدس الموحدة: 1967- 1993). أما المرحلة الثانية والتي امتدت من عام 1993 وحتى عام 2009، فقد اشتملت على إنشاء ما أُطلق عليه اسم "مشروع القدس الكبرى" من خلال أسلوب "الضم الزاحف"، مترافقا مع إنشاء ما سُمي بـ"الحوض المقدس" حوالي البلدة القديمة في القدس. وأخيرا تضمّنت المرحلة الثالثة الانتقال في عملية الضم الزاحف من "القدس الكبرى" إلى "حاضرة القدس الكبرى: Metropolitan Jerusalem"، وهي العملية المستمرة حتى اليوم.

تهدف هذه المقالة إلى توضيح هذه المراحل الثلاث، مبينة في إطار ذلك الكيفية التي تم ويتم في إطارها استخدام الضم " القانوني " (De jure Annexation) غير الشرعي للقدس الشرقية عام 1967، كمدخل للقضم التدريجي لأراضي دولة فلسطين، من خلال عملية ضم زاحفة أو فعلية (De facto Annexation) تتوسع باضطراد على حساب أراضي الضفة الفلسطينية، بهدف جعل إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967 عملية مستحيلة، وتنتهي المقالة بأفكار موجزة لما يمكن عمله لوقف وعكس هذا المسار التصفوي لفلسطين.

لقراءة المقال كاملاً على موقع عرب 48
المصادر:
عرب 48

شارك القصة

سياسة - إيران
يترأس وزير العلاقات الاقتصادية الخارجية يون جونغ هو الوفد الكوري الشمالي في زيارته إلى إيران
يترأس وزير العلاقات الاقتصادية الخارجية يون جونغ هو الوفد الكوري الشمالي في زيارته إلى إيران - إكس
شارك
Share

رأى محللون أنّ زيارة الوفد الكوري الشمالي إلى إيران تُثير مخاوف بشأن التعاون بين البلدين، وفق وكالة "فرانس برس".

سياسة - العالم
اندلاع حريق بمنشآت طاقة في سمولينسك الروسية
اندلاع حريق بمنشآت طاقة في سمولينسك الروسية - وسائل التواصل
شارك
Share

اندلعت حرائق بمنطقتي سمولينسك ويارتسيفو، بعد هجوم أوكراني بطائرة مسيرة على منشآت الوقود والطاقة المدنية، حسبما أفاد حاكم سمولينسك غرب روسيا.

سياسة - العالم
أقرّ الكونغرس الأميركي بأغلبية ساحقة مشروع قانون مساعدات لإسرائيل وأوكرانيا وتايوان
أقرّ الكونغرس الأميركي بأغلبية ساحقة مشروع قانون مساعدات لإسرائيل وأوكرانيا وتايوان - الأناضول
شارك
Share

وافق الكونغرس الأميركي على حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 26 مليار دولار لإسرائيل في وقت تستعد فيه هذه الأخيرة لتوسيع عدوانها على قطاع غزة.

Close