السبت 20 أبريل / أبريل 2024

كيف يفكر بشار الأسد؟

كيف يفكر بشار الأسد؟

Changed

كيف يفكر بشار الأسد؟ ربما كان هذا السؤال مستتراً وراء دهشتنا أو سخريتنا أو مناقشاتنا لسلوكه، ليس الآن فقط بل منذ استلامه السلطة.

تراجعت الأرقام التي تعلنها سلطة الأسد عن الإصابات والوفيات بكورونا في الأيام الأخيرة، وكانت هذه الأرقام قد ارتفعت إلى أعلى مستوى لها إثر الإعلان عن إصابة بشار وأسماء بالفيروس، لتستقر قريبة من ذلك المستوى في الأسابيع الماضية. انخفاض الأرقام المعلنة وإن أتى متدرجاً فبسرعة، بسرعة انخفض عدد الإصابات إلى النصف وكذلك عدد الوفيات. الآن أمام الفيروس مهلة قصيرة، إذ يتوجب عليه الانسحاب من البلاد قبل الاقتراع لولاية رئاسية جديدة لبشار. 

مَن يتابع القليل من أخبار سوريا يعلم أن الأرقام المعلنة لا تعكس أصلاً تفشيَ الوباء، وما يرافقه أحياناً من فظاعات تُسجّل للنظام الصحي، وسيّان لو صدرت الأرقام عن مسؤول صحي أو عن ضابط في المخابرات بما أنها اعتباطية منفصلة عن الواقع. سيّان أيضاً لو، بدل تخفيض الأرقام المعلنة، استمرت تلك الجهة على المستوى القديم، بل زادت فيه واعتبرت خروج المقترعين للتصويت لبشار تحدياً للفيروس، أو استعداداً للتضحية بالأرواح من أجل بقائه. نحن لا نعلم مَن هو صاحب القرار الذي رجّح هذا الاحتمال على ذاك، مع أن المسخرة التي في الاثنين تبدو متعادلة. 

لقراءة المقال كاملاً على موقع جريدة المدن الالكترونية
المصادر:
المدن

شارك القصة

سياسة - فلسطين
قال وزير خارجية باربادوس كيري سيموندز في بيان اليوم إن بلاده قررت الاعتراف بدولة فلسطين - إكس
قال وزير خارجية باربادوس كيري سيموندز في بيان اليوم إن بلاده قررت الاعتراف بدولة فلسطين - إكس
شارك
Share

قال وزير خارجية باربادوس إن بلاده دعت دائمًا إلى حل الدولتين في فلسطين بالأمم المتحدة، وانتقد عدم اعترافها بدولة فلسطين حتى الآن.

سياسة - فلسطين
قصف إسرائيلي على منازل المدنيين وتجمعات النازحين في رفح - الأناضول
قصف إسرائيلي على منازل المدنيين وتجمعات النازحين في رفح - الأناضول
شارك
Share

رصدت كاميرا "العربي" آثار الدمار الناجم عن الغارة العنيفة التي طالت مبنى سكنيًا مكونًا من 4 طوابق بحي تل السلطان غربي رفح.

سياسة - أميركا
يشارك نحو ألف جندي أميركي بالنيجر لقتال مجموعات المتطرفين- إكس
يشارك نحو ألف جندي أميركي بالنيجر لقتال مجموعات المتطرفين - إكس
شارك
Share

وافق نائب وزير الخارجيّة الأميركي على طلب سلطات نيامي سحب القوّات خلال اجتماع في واشنطن مع رئيس الوزراء علي الأمين زين.

Close