الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

التقارب السعودي السوري.. كحدثٍ عربي وتحدٍ لبناني

التقارب السعودي السوري.. كحدثٍ عربي وتحدٍ لبناني

Changed

لن يؤتي الحوار مع نظام الاسد، أو بالاحرى تطويره، ثماراً، بل سيزيد التعنت الإيراني، والانتهازية الروسية.. وسيطلق في إذهان لبنانيين كثيرين أسوأ أنواع الكوابيس.

بين من يحلم بعودة حواجز "الجيش العربي السوري" الى مداخل بيروت، وبين من يخشى تجدد الاغتيالات في وسطها، ضاع البحث اللبناني عن طبيعة اللقاء السعودي السوري الاول من نوعه منذ عشر سنوات الذي شهدته دمشق في اليومين الماضيين. وهو بالتأكيد لم يكن لقاءً من أجل لبنان، او من دواعيه.. إلا ربما من زاوية واحدة، هي تحول الاراضي والحدود اللبنانية السائبة الى منصة لواحدة من أكبر حملات تهريب المخدرات - السورية المنشأ - نحو بلدان الخليج العربي.

المرجح أن الوفد الامني السعودي لم يأت لهذا الغرض وحده، ولم يكن ليتم تسريب نبأ الزيارة  من دمشق لو أن الحوار الثنائي اقتصر على قضايا أمنية، لم ينقطع التباحث والتفاهم حولها يوماً، بين مختلف العواصم العربية وبين العاصمة السورية، التي استقبلت على الدوام مسؤولين أمنيين من جميع الجنسيات العربية والاجنبية.. وتعاملت معهم بإعتبارهم رُسُلَ تطبيعٍ وتجديدٍ للعلاقات الثنائية، التي لا تزال تدور في فلك التكتم والتحفظ، مخافة إغضاب الغرب الاميركي والاوروبي، أو إغواء الروس أو الايرانيين بلا ثمن.

لقراءة المقال كاملاً على موقع جريدة المدن الالكترونية
المصادر:
المدن

شارك القصة

سياسة - أميركا
أنتوني بلينكن
قال بلينكن إن بلاده لم تشارك في أي عمليات هجومية على إيران وإنها ملتزمة بتهدئة التوترات في المنطقة- رويترز
شارك
Share

نفى وزير الخارجية الأميركي مشاركة بلاده في الهجوم على إيران في وقت أكد فيه لافروف استمرار الاتصالات لوقف التصعيد.

سياسة - فرنسا
طوقّت شرطة باريس مبنى القنصلية الإيرانية في العاصمة الفرنسية
طوقّت شرطة باريس مبنى القنصلية الإيرانية في العاصمة الفرنسية- غيتي
شارك
Share

 أعلنت شرطة باريس أنها لم تعثر على متفجرات في القنصلية الإيرانية في باريس أو في حوزة الشخص الذي تم توقيفه بعد تطويقها بناء على طلبها إثر الإعلان عن الاشتباه به.

سياسة - فلسطين
تواصل إسرائيل قصفها اليومي على مناطق متفرقة  من قطاع غزة
تواصل إسرائيل قصفها اليومي لمناطق متفرقة من قطاع غزة- غيتي
شارك
Share

اعتبر المتحدث باسم "اليونيسف" أنه ينبغي فعل شيء لوقف قتل الأطفال في غزة، داعيًا لعدم شن هجوم على رفح ولوقف إطلاق نار فوري في القطاع.

Close