الإثنين 14 يونيو / June 2021

القدس وفرصة الانتفاضة

القدس وفرصة الانتفاضة
الأحد 9 أيار 2021
على السلطة الفلسطينية اليوم واجب دعم الحراك الذي يحدث في القدس المحتلة، وإيصاله إلى حدود الانتفاضة الشعبية العامة.

كانت القدس المحتلة، وما تزال، محوراً أساسياً من محاور القضية الفلسطينية، وما تتعرّض له اليوم من اعتداءاتٍ إسرائيلية ومحاولات تهجير أهاليها تذكر بمشاهد النكبة، وللمفارقة هي تأتي مع الذكرى الثالثة والسبعين للنكبة، ما يشكّل فرصة للفلسطينيين بشكل عام، والسلطة بشكل خاص، لإعادة الاعتبار للقضية، والخروج بها مما تعيشه من أزمات، سواء ما يتعلق بالحالة السياسية العامة، أو بما يمكن تسميتها "المؤسسات الرسمية".

لا يمكن الجدال اليوم بأن القضية الفلسطينية تعيش أسوأ أوضاعها، ولا سيما بعد تراجعها في قائمة الأولويات السياسية العامة، ليس بالنسبة إلى الدول الغربية فحسب، والتي من المفترض أن تكون الفاعل الأساسي في الملف، بل بالنسبة إلى الدول العربية أيضاً، على الصعيدين الرسمي والشعبي، بعدما تقدّمت قضايا أخرى وصراعات أخرى، لا تزال مشتعلة، على القضية الفلسطينية، إضافة إلى انضمام بعض الدول العربية إلى قطار التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، الأمر الذي أسقط القضية من الحسابات الرسمية.

لقراءة المقال كاملاً على موقع صحيفة العربي الجديد
المصادر:
العربي الجديد

شارك القصة

سياسة - العالم
منذ 37 دقائق
يعتقد المحققون أن كارلوس غصن اختبأ في صندوق كبير مخصص لمعدات صوتية كانت فيه ثقوب صغيرة ليتمكن من التنفّس (أرشيف - غيتي)
يعتقد المحققون أن كارلوس غصن اختبأ في صندوق كبير مخصص لمعدات صوتية كانت فيه ثقوب صغيرة ليتمكن من التنفّس (أرشيف - غيتي)
شارك
Share

أوقف تايلور الذي انتقل من القوات الخاصة للعمل في الحراسة الخاصة وابنه بيتر في مايو 2020 في أميركا بموجب مذكرة توقيف أصدرتها اليابان.

سياسة - العالم
منذ 56 دقائق
سعيد خطيب زادة
يأمل المتحدث باسم الخارجية الإيرانية أن يتم التوصل لاتفاق في فيينا خلال شهر (غيتي)
شارك
Share

اعتبرت الخارجية الإيرانية أن الوقت يضيق أمام المباحثات النووية، مؤكدة أن الاتفاق خلال اجتماعات فيينا تضمن رفع العقوبات عن جميع القطاعات.

Close