الخميس 24 يونيو / June 2021

القدس وغزّة أولويتان

القدس وغزّة أولويتان
الإثنين 24 أيار 2021
الوحدة الفلسطينية التي تم تدشينها بالدم والجهد يجب استثمارها، في خطة وحدوية مدروسة، تعتمد اللامركزية القيادية والتنسيق.

خلال العقد الماضي وأكثر، كان وما زال أحد أهم أهداف إسرائيل الاستراتيجية، فصل قطاع غزة عن الضفة الغربية المحتلة بما في ذلك القدس. لكنّ الأحداث أخيراً والمقاومة الغزّية التي جاءت بناء على نداء مقدسي من حيّ الشيخ جرّاح ومن المسجد الأقصى قلبت الأمور، وأعادت اللحمة ليس فقط بين غزّة والقدس، لكنّها أيضاً نجحت في توحيد الشعب الفلسطيني. فقد انتفض أهلنا في الداخل، وتحركت المخيمات في الأردن ولبنان، وانضم ملايين في الشتات عبر عاصفة إلكترونية لم يسبق لها مثيل، حركت العالم، وأجبرت حتى العملاقة الرقمية "فيسبوك" على أخذ فلسطين في حساباتها.

لن يغيّر النجاح الباهر الأمور في ليلة وضحاها، ومن الخطأ أيضاً أن يُبالَغ في الاحتفال ويُنسى أنّنا ما زلنا تحت احتلال، وما زالت أميركا وأوروبا مؤيدة للطرف الآخر، على الرغم من التقدم والتحسن الملحوظ الذي تم إنجازه في هذه المدة القصيرة.

لقراءة المقال كاملاً على موقع صحيفة العربي الجديد
المصادر:
العربي الجديد

شارك القصة

سياسة - ليبيا البرامج - للخبر بقية
منذ 7 ساعات
شارك
Share

تُطرَح تساؤلات حول ما إذا كان مؤتمر "برلين 2" أتى فعلًا بالجديد لليبيين، أم شكّل مجرد تدوير للأزمة في ظل غياب توافق حقيقي لدى الفاعلين الدوليين.

سياسة - تركيا
منذ 8 ساعات
قال وزير الدفاع التركي: "نحن موجودون في مطار حامد كرزاي منذ 6 سنوات ونواصل مباحثاتنا بخصوص استمرار وجودنا هناك من عدمه
قال وزير الدفاع التركي: "نحن موجودون في مطار حامد كرزاي منذ 6 سنوات ونواصل مباحثاتنا بخصوص استمرار وجودنا هناك من عدمه (وزارة الدفاع التركية)
شارك
Share

عرضت تركيا حراسة مطار "حامد كرزاي" وتشغيله بعد انسحاب قوات حلف الأطلسي وتجري محادثات مع أميركا بشأن الدعم المالي واللوجيستي للمهمة.

سياسة - أميركا
منذ 8 ساعات
من المقرر أن يزور وزير الخارجية الأميركي فرنسا وإيطاليا في إطار جولته الأوروبية
من المقرر أن يزور وزير الخارجية الأميركي فرنسا وإيطاليا في إطار جولته الأوروبية (غيتي)
شارك
Share

قال بلينكن: "يبدأ الأمر بالقيم والمصالح المشتركة" بالإضافة إلى "الاعتقاد المشترك بأن جميع التحديات التي نواجهها لها تأثير على حياة الناس".

Close