الجمعة 29 مارس / مارس 2024

الكاظمي وحتمية الصدام مع الحشد الشعبي

الكاظمي وحتمية الصدام مع الحشد الشعبي

Changed

يحاول رئيس الوزراء، وهو يواجه المليشيات، الحفاظ على قيادات الجيش والأجهزة الأمنية، والتي لا تشكل قوة محايدةً، وربما تكون إحداها من ستجبر على التنحّي أو الاستقالة.

قال رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، في الثاني من يونيو/ حزيران الجاري، "هناك مَن حاول جرَّ البلاد إلى المجهول خلال أحداث الأسبوع الماضي، وتم التعامل معها بحكمة، وأنه انطلاقاً من مبدأ الحفاظ على المصلحة العليا للبلاد، والحرص على جميع أبناء الشعب، تم تثبيت منطق الدولة وآليات ٳنفاذ القانون وفق الأسس الدستورية". وشكا من "قلة الدعم السياسي وقلة الأدوات الفاعلة في الوزارات التي يجب أن يكون هناك عمل لتطويرها".

وجاء تصريح الكاظمي هذا بعد توتر واستعراض للقوة، أظهرته مليشيات تابعة للحشد الشعبي، ربما لم يكن الأول، لكنه الأكثر خرقاً لضوابط العمل العسكري والأمني، وحتى السياسي، بين من يمثل السيادة وقيادة القوات المسلحة ورئاسة الوزراء، وبين تشكيلاتٍ يفترض أنها تحت أمرته، وملزمة قانوناً بتنفيذ ما يطلبه منها؛ حيث توجهت قوات من "الحشد" إلى المنطقة الخضراء، قلب النظام السياسي في العراق، في سعي منها إلى الضغط على الكاظمي، لمنعه من المساس بأي قيادي من "الحشد" على خلفية القبض على قائد عمليات الأنبار للحشد الشعبي، قاسم مصلح، في الشهر الماضي (مايو/ أيار) بتهمة علاقته بعمليات اغتيال ناشطين في الحراك الجماهيري ومجالات حقوق الإنسان.

لقراءة المقال كاملاً على موقع صحيفة العربي الجديد
المصادر:
العربي الجديد

شارك القصة

سياسة - تركيا
ستكون هذه أول زيارة يقوم بها أردوغان لواشنطن منذ عام 2019
ستكون هذه أول زيارة يقوم بها أردوغان لواشنطن منذ عام 2019 - غيتي
شارك
Share

سيزور أردوغان واشنطن التي غاب عنها طوال فترة حكم إدارة بايدن بسبب التباينات والاختلافات بالمواقف السياسية بين أنقرة وواشنطن.

سياسة - فلسطين
يشن الاحتلال الإسرائيلي عدوانًا على غزة منذ 7 أكتوبر الماضي
يشن الاحتلال الإسرائيلي عدوانًا على غزة منذ 7 أكتوبر الماضي - رويترز
شارك
Share

تحدثت الصحف الأجنبية الصادرة الجمعة عن مسارات العدوان الإسرائيلي وخيارات ما بعد الحرب في غزة، وعن تقلص حجم المساعدات التي تدخل القطاع.

سياسة - فلسطين
منعت قوات الاحتلال المئات من الفلسطينيين من الوصول إلى المسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعة بذريعة عدم حصولهم على التصاريح اللازمة
منعت قوات الاحتلال المئات من الفلسطينيين من الوصول إلى المسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعة بذريعة عدم حصولهم على التصاريح اللازمة - غيتي
شارك
Share

ذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس أن 125 ألف فلسطيني أدوا صلاة الجمعة الثالثة من رمضان في رحاب المسجد الأقصى المبارك.

Close