الجمعة 29 مارس / مارس 2024

إعادة بناء منظمة التحرير أم منظمة بديلة؟

إعادة بناء منظمة التحرير أم منظمة بديلة؟

Changed

إن إعطاء الأولوية لإعادة بناء منظمة التحرير لتجاوز المأزق الذي تعيشه القضية أمرٌ مفهومٌ وطبيعيٌ، كون المنظمة من المفترض أنها الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني كله.

إن تأسيس منظمة التحرير والاعتراف بها فلسطينيًا وعربيًا ودوليًا، وقيامها بتمثيل الفلسطينيين وتوحيدهم، وتحويل قضيتهم إلى قضية تحرر وطني؛ أهم إنجاز تاريخي حققه الشعب الفلسطيني، إلا أن هذا الإنجاز يتآكل منذ توقيع اتفاق أوسلو، ما يستدعي إعادة بناء مؤسسات المنظمة وإصلاحها وتغييرها بحيث تضم مختلف ألوان الطيف السياسي والاجتماعي التي تؤمن بالشراكة السياسية، لتصبح قولًا وفعلًا الممثل للفلسطينيين أينما تواجدوا.

منذ إعلان القاهرة في آذار 2005، اتفقت الفصائل على ضم حركتي حماس والجهاد إلى منظمة التحرير، وعلى تشكيل لجنة لتفعيل المنظمة، ومنذ ذلك الاتفاق يتضمن أي حوار واتفاق بندًا يتعلق بالمنظمة، لدرجة أن اتفاق القاهرة 2011 نصّ على تشكيل إطار قيادي مؤقت له صلاحيات واسعة، بحيث يلعب دور القيادة في المرحلة الانتقالية، وتشارك فيه اللجنة التنفيذية والأمناء العامون ورئاسة المجلس الوطني وشخصيات مستقلة.

لقراءة المقال كاملاً على موقع عرب 48
المصادر:
عرب 48

شارك القصة

سياسة - أوروبا
تضررت محطات للطاقة الحرارية والكهرومائية في المناطق الوسطى بأوكرانيا
تضررت محطات للطاقة الحرارية والكهرومائية في المناطق الوسطى بأوكرانيا - إكس
شارك
Share

تواصل روسيا استهداف منشآت توليد الطاقة الكهربائية في أوكرانيا عبر صواريخ وطائرات مسيرة ما يؤدي إلى انقطاع الكهرباء في مناطق عدة.

سياسة - الأردن
آلاف الأردنيين يحاصرون مبنى السفارة الإسرائيلية في عمان
آلاف الأردنيين يحاصرون مبنى السفارة الإسرائيلية في عمان - رويترز
شارك
Share

يواصل الشارع الأردني حراكه المندد بالعدوان الإسرائيلي على غزة حيث ينفذ الآلاف احتجاجات منذ أيام في محيط السفارة الإسرائيلية.