الإثنين 29 نوفمبر / November 2021

تجديد دم الطائفية السياسية في لبنان

تجديد دم الطائفية السياسية في لبنان
الجمعة 22 أكتوبر 2021
حاول نصر الله وجعجع إظهار فائض القوة الذي لدى كلٍّ منهما. ويعدّ فائض القوة هذا كبيراً جداً مقارنة بحجم القوة التي كانت على الأرض في أثناء الحرب الأهلية.

لا يمكن فصل حادثة منطقة الطيونة في بيروت التي شهدت قبل أيامٍ مواجهاتٍ بالأسلحة بين أنصار حزب الله وحركة أمل، من جهة، وحزب القوات اللبنانية، من جهة أخرى، عن أهم وأخطر حادثين شهدهما لبنان في السنتين الماضيتين، وهما انتفاضة 17 تشرين 2019، وحادثة تفجير المرفأ في 4 أغسطس/ آب 2020. إذ تشير الوقائع إلى انفضاض عدد كبير من أبناء الطوائف عن زعمائهم بعد الأزمة الاقتصادية التي ضربت البلاد من سنوات، ومسؤولية هؤلاء الزعماء عنها وفشلهم في تقديم حلول لها وبدائل لأنصارهم، ثم بحثهم عن سبلٍ لإعادة الأولاد الضالّين إلى قمقم الطوائف عبر حوادث تشدّ العصب الطائفي، من قبيل حادثة الطيونة.

وزاد من هواجس هؤلاء الزعماء، مطالبة اللبنانيين بدولة قوية، تكون بديلاً منهم، وهو ما ظهر في شعار الانتفاضة الفريد؛ "كلّن يعني كلّن" الذي أظهر مدى الشرخ الذي قام بينهم وبين زعماء طوائفهم، والذي كرّسه أكثر التفجير الذي تبيّن أن جميع أقطاب السلطة متورّطون فيه.

لقراءة المقال كاملاً على موقع صحيفة العربي الجديد

المصادر:
العربي الجديد

شارك القصة

سياسة - إيران البرامج - عين المكان
منذ 5 دقائق
شارك
Share

كسر حصار السفارة الإيرانية في لندن عام 1980 والذي استمر ستة أيام في أقل من 11 دقيقة، حيث احتدم الجدل حول أساليب القوة الجوية البريطانية في التعامل مع المهاجمين.

سياسة - العراق
منذ ساعة
أعلن مستشار الأمن القومي العراقي عن اعتقال مسؤولينِ في لجنة التحقيق في محاولة اغتيال رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي (غيتي)
أعلن مستشار الأمن القومي العراقي عن اعتقال مسؤولينِ في لجنة التحقيق في محاولة اغتيال رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي (غيتي)
شارك
Share

أكدت اللجنة العليا التحقيقية بمحاولة اغتيال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي اعتقال قائد مكافحة المتفجرات ومسؤول الأدلة الجنائية لإخفاقهما في أداء المهمات.

Close