الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

العزلة اللبنانية والمبالغة السعودية

العزلة اللبنانية والمبالغة السعودية

Changed

يحمل التصعيد الأخير رسائل سياسية واقتصادية إلى الحكومة اللبنانية، أهمها إغلاق الباب كلياً أمام المساعدات وإيصال رسالة عدم رضى عن شكل الحكومة وتشكيلتها.

لم يكن ينقص الوضع اللبناني غير ملامح المقاطعة الخليجية الكاملة التي بدأت تظهر الآن، ليكتمل مشهد الانهيار الكلي للبلد، وانسداد كل آفاق الحلول التي كان من المفترض أن تسعى إليها ما تسمّى "حكومة الإنقاذ"، والتي أصبحت جزءاً أساسياً من الأزمة.

فقضية تصريحات وزير الإعلام جورج قرداحي بخصوص السعودية والإمارات وحرب اليمن ليست سوى "السبب المباشر" للحملة السعودية على لبنان.

إذ بات معلوماً أن الرياض نفضت يدها من الملف اللبناني كلياً منذ اتضاح السيطرة الكاملة لحزب الله على مقاليد الحكم في البلاد. وبالتالي، فإنها ليست في وارد تقديم أي مساعدة للبنان للخروج من الأزمة الاقتصادية الخانقة التي يمر بها. حتى أنها تجاهلت "عبارات الغزل" التي أطلقها رئيس الحكومة اللبناني، نجيب ميقاتي، ولم تُعره أي اهتمام، غير أنها كانت مدركةً أنه سيطرق الباب مرّة تلو الأخرى، وخصوصاً أن الباب الخليجي عموماً، والسعودي خصوصاً، كان الأسهل سابقاً بالنسبة للحكومات اللبنانية، إذ كانت المساعدات تأتي من دون شروط مسبقة، على عكس ما هو عليه الحال اليوم في مفاوضات لبنان مع المانحين الدوليين، والذين يملون شروطاً قد تكون طبيعيةً، إلا أنها مستحيلة التنفيذ في ظل التقسيمة اللبنانية.

لقراءة المقال كاملاً على موقع صحيفة العربي الجديد

المصادر:
العربي الجديد

شارك القصة

سياسة - إيران
جرت عمليات تخريب في مفاعل نطنز في أبريل/ نيسان 2021- رويترز
جرت عمليات تخريب في مفاعل نطنز في أبريل/ نيسان 2021- رويترز
شارك
Share

اغتيل عدد من العلماء النوويين الإيرانيين بهجمات إسرائيلية داخل إيران خلال العقدين الماضيين، فيما تستمر التوترات بين طهران وتل أبيب.

سياسة - أميركا
الكونغرس
يصوّت مجلس النواب الأميركي على مساعدات لأوكرانيا وإسرائيل ومنطقة المحيطين الهندي والهادي- رويترز
شارك
Share

مشاريع قوانين أميركية سيتم التصويت عليها تركز على مساعدات عسكرية لأوكرانيا وإسرائيل إضافة ل"مواجهة الصين الشيوعية".

سياسة - أميركا
أنتوني بلينكن
قال بلينكن إن بلاده لم تشارك في أي عمليات هجومية على إيران وإنها ملتزمة بتهدئة التوترات في المنطقة- رويترز
شارك
Share

نفى وزير الخارجية الأميركي مشاركة بلاده في الهجوم على إيران في وقت أكد فيه لافروف استمرار الاتصالات لوقف التصعيد.

Close