الجمعة 29 مارس / مارس 2024

في مسار سياسة قطر الخارجية إلى الاستقلالية

في مسار سياسة قطر الخارجية إلى الاستقلالية

Changed

مساعي قطر الهادفة إلى تبنّي سياسة خارجية مستقلة، والقيام بدور إقليمي فاعل، واجهت على الدوام واقعاً جيوسياسياً لا تستطيع تغييره أو التحكّم به.

يضع مروان قبلان كتابه "سياسة قطر الخارجية: الاستراتيجيا في مواجهة الجغرافيا" (المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، الدوحة، بيروت، 2021) في سياق "مشروع أكبر يسعى للتوثيق والتحليل والفهم لمرحلة من أصعب المراحل التي مرّ بها المشرق العربي وأهمها خلال العقدين الأولين من القرن الحادي والعشرين، ولصراع الإرادات الإقليمي والدولي الأشد عنفاً الذي شهده منذ تشكله"، والغاية منه تشكيل منطلق "نحو فعل سياسي واع"، يساعد في "الخروج من المأزق الصعب الذي يعيشه عالمنا العربي".

ويبدو أنه تناول في بداية مشروعه دولة قطر وسياستها الخارجية، بوصفها نموذجاً أو ظاهرة تستحق الاهتمام والدراسة، فهي دولة صغيرة غنية جداً بمواردها الطبيعية، وبالتحديد الغاز الطبيعي، ولديها نزعة نحو استقلالية سياساتها، والقيام بدور إقليمي فاعل، في بيئةٍ مجاورةٍ عدائية، أو على الأقل غير صديقة، حيث ترى بعض دول جوارها الإقليمي أن سياساتها تتعارض مع مصالحها وتوجهاتها، لذلك لجأت قطر إلى تبنّي "استراتيجيا متعدّدة الأبعاد للحفاظ على استقلالية سياستها الخارجية"، في مواجهة تبعات الجغرافيا التي "حشرتها" بين دولتين كبيرتين متنافستين على السيطرة الإقليمية، إيران والسعودية.

لقراءة المقال كاملاً على موقع صحيفة العربي الجديد

المصادر:
العربي الجديد

شارك القصة

سياسة - لبنان
غارة اسرائيلية معادية تستهدف سيارة  على طريق البازورية جنوب لبنان
غارة إسرائيلية تستهدف سيارة على طريق البازورية جنوب لبنان - وسائل التواصل
شارك
Share

أعلن حزب الله في بيانين منفصلين، استهداف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بعدة صواريخ، مشيرًا إلى تحقيقه إصابة مباشرة.

سياسة - العالم
توتر شاب اجتماع مجلس الحرب الإسرائيلي مساء الخميس
توتر شاب اجتماع مجلس الحرب الإسرائيلي مساء الخميس - غيتي/ أرشيفية
شارك
Share

شهد مجلس الحرب الإسرائيلي توترًا وتلاسنًا بين وزيرين ورئيس الوزراء نتنياهو بعد مطالبة الموساد بتوسيع صلاحيات الوفد المفاوض.

سياسة - أوروبا
تضررت محطات للطاقة الحرارية والكهرومائية في المناطق الوسطى بأوكرانيا
تضررت محطات للطاقة الحرارية والكهرومائية في المناطق الوسطى بأوكرانيا - إكس
شارك
Share

تواصل روسيا استهداف منشآت توليد الطاقة الكهربائية في أوكرانيا عبر صواريخ وطائرات مسيرة ما يؤدي إلى انقطاع الكهرباء في مناطق عدة.

Close