الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

استقالة قرداحي أم استقالة الطبقة السياسية؟

استقالة قرداحي أم استقالة الطبقة السياسية؟

Changed

الطبقة السياسية التي أتى بها اتفاق الطائف، والمستمرّة في حكم البلاد، ليست سوى ولَّادة أزمات، فهي تنقل البلاد من أزمةٍ إلى أخرى.

بعد أكثر من شهر من التجاذبات السياسية، وبعدما وصلت الأزمة إلى ذروةٍ أوحت أنّ خلاص لبنان من أزماته لا يتحقق سوى باستقالة وزير الإعلام، جورج قرداحي، قرّر الأخير الامتثال لتمنيات رئيس حكومته وسياسيين كثيرين، لبنانيين وغير لبنانيين، وقدّم استقالته.

سواء قيل إنّ الاستقالة هي ثمرة مقايضة بين أفرقاء النظام اللبناني، أو ثمرة توافقات دولية، أو إنّها السبيل لعودة السفراء العرب إلى بيروت وعودة العلاقات، إلّا أنّ تلك الاستقالة ليست هي العائق أمام حلّ أزمات لبنان. وإن كانت الاستقالة فاتحةً لحلّ بعض الأزمات، فالأزمات المزمنة جذَّرتها الطبقة السياسية التي تتشكّل من زعماء الطوائف الذين توافقوا على بقاء لبنان على ما هو عليه، إلى درجة أنّ أيّ إصلاحٍ لا يستوي سوى باستقالة هذه الطبقة برمّتها، لا باستقالة أحد وزرائها.

لقراءة المقال كاملاً على موقع صحيفة العربي الجديد

المصادر:
صحيفة العربي الجديد

شارك القصة

سياسة - أميركا
عقوبات أميركية على 16 كيانًا و8 أفراد "لعلاقتهم ببيع مسيرات إيرانية"
عقوبات أميركية على 16 كيانًا و8 أفراد "لعلاقتهم ببيع مسيرات إيرانية" - غيتي
شارك
Share

فرضت الولايات المتحدة عقوبات جديدة على إيران تستهدف الطائرات المسيرة في ظل سعي واشنطن إلى تكثيف الضغوط على طهران، بعد هجومها على إسرائيل.

سياسة - فلسطين
يحيى السنوار
تفقد السنوار أخيرًا مناطق شهدت اشتباكات بين المقاومة وجيش الاحتلال- غيتي
شارك
Share

يقول أهالي الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة إنّ خبر خروج القيادي في حماس يحيى السنوار إلى شوارع غزة هو صورة للإخفاق الإسرائيلي.

Close