السبت 23 أكتوبر / October 2021

الجنوب السوري يشهد تصفية الحسابات بين إيران وإسرائيل

الجنوب السوري يشهد تصفية الحسابات بين إيران وإسرائيل
الإثنين 15 فبراير 2021
يستمر "المحور الإيراني" بترسيخ نفسه لإلحاق الضرر بإسرائيل عبر الجولان، مما يزيد من الجهود الإسرائيلية لإلحاق الضرر بهذه القدرة، وتقليصها،

في الوقت الذي تتواصل فيه جهود الجيش الإسرائيلي لإبعاد إيران وحزب الله عن هضبة الجولان، فإن محاولاتهما للسيطرة على جنوب سوريا اتخذت شكلاً مختلفاً، وبالتزامن مع ذلك وقعت عشرات الانفجارات الغامضة في الأشهر الأخيرة في محافظتي درعا والقنيطرة في جنوب سوريا، وهي ناجمة عن هجمات لسلاح الجو الإسرائيلي، تخللها اشتعال النيران في مستودعات الذخيرة والأسلحة.

في بعض الحالات، أبلغ السوريون عن انفجارات طويلة، مما يشير إلى حجم مخابئ الأسلحة، بعضها قريب جداً من المناطق الحضرية بطريقة تشكل خطراً عليهم، ولم تدع العلاقة بين عشرات التقارير مجالاً للشك بأن الجيش الإسرائيلي زاد من ضغوطه التي تشملها الحملة السرية ضد خطة حزب الله وإيران لإنشاء قواعد عسكرية في المنطقة.

جيش الاحتلال الإسرائيلي يبدو أكثر تصميماً في الموضوع السوري، بالإعلان أنه لن يسمح بأن تصبح هضبة الجولان نموذجاً جديداً لجنوب لبنان..

لا تتردد الاستخبارات الإسرائيلية في الادعاء بأن "المحور الإيراني" مستمر بترسيخ نفسه لإلحاق الضرر بإسرائيل عبر الجولان، مما يزيد من الجهود الإسرائيلية لإلحاق الضرر بهذه القدرة، وتقليصها، ولذلك تقلل هجماتها من الخطة الإيرانية لترسيخ نفسها في جنوب سوريا، لكن الخطة الأمنية والعسكرية في إسرائيل تغير شكلها فقط، دون التخلي عن الفكرة الأصلية، بوضع حد للتهديدات القادمة من سوريا ضد إسرائيل.

في الوقت ذاته، فإن جيش الاحتلال الإسرائيلي يبدو أكثر تصميماً في الموضوع السوري، بالإعلان أنه لن يسمح بأن تصبح هضبة الجولان نموذجاً جديداً لجنوب لبنان، لأن حزب الله يعمل هناك في غطاء كامل من جيش النظام السوري، في محاولة لمد نفوذه، وقدراته، وخلق جبهة ثانية مع إسرائيل.

لقراءة المقال كاملاً على موقع تلفزيون سوريا
المصادر:
تلفزيون سوريا

شارك القصة

سياسة - لبنان
منذ 5 ساعات
حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبناني
حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبناني (مواقع التواصل)
شارك
Share

قال الأمين العام لحزب الله: "إذا كان العدو الإسرائيلي يعتقد أنه يستطيع أن يتصرف كما يشاء بالمنطقة المتنازع عليها قبل الحسم فهو مشتبه".

سياسة - تونس
منذ 5 ساعات
سعيّد بحث مع وزير تكنولوجيات الاتصال إمكانية إحداث منصات للتواصل مع الشباب والشعب التونسي
سعيّد بحث مع وزير تكنولوجيات الاتصال إمكانية إحداث منصات للتواصل مع الشباب والشعب التونسي (فيسبوك)
شارك
Share

بعد إعلانه أنه سيتم إطلاق حوار وطني يشارك فيه الشباب، أوضح سعيّد أنه سيخصّص للاستماع إلى مقترحات الشعب في كل المجالات.

سياسة - أوروبا
منذ 5 ساعات
أنغيلا ميركل
تمنت المستشارة مرة جديدة قيام نقاش أكثر هدوءًا (غيتي)
شارك
Share

قالت المستشارة الألمانية، وهي تستعد للانسحاب من الحياة السياسية بعد آخر قمة أوروبية لها، إنها تترك الاتحاد بصفتها مستشارة "في وضع يدعو للقلق".

Close