الإثنين 8 مارس / March 2021

الثورة وتعقيم المجتمعات

الثورة وتعقيم المجتمعات
الجمعة 19 شباط 2021
ليست نتائج الثورات العربية وليدة اللحظة التي تنفجر فيها على أهميتها، لكنها وليدة مجموعة متنوعة من الظروف، أهمها السياق التاريخي.

قد لا نفهم ما جرى في المنطقة خلال العقد المنصرم، لا اليوم ولا غدًا، لأنه يحتاج سنوات طويلة لنكتشف طبقاته السميكة، خصوصا إذا كنا نقصد بالفهم الرواية التاريخية العميقة لما جرى خلال هذا العقد. ولا شك في أن بعض أهم معطيات اللحظة التاريخية التي أدّت إلى ما أدّت إليه ستدفن مع ضحايا هذه الحرب، ولكن الفهم لن يكتمل قبل أن تكتمل العملية التاريخية التي أعتقد أننا لا نزال في خضمها.

ما جرى يحتاج إلى كثير من الدراسة، وإلى وقت طويل لتفسيره، على الرغم من ذلك، فإن المعطيات الأولية المتوفرة تطرح طيفًا واسعًا من الأسئلة التفسيرية التي تجعلنا نقترب من فهم الحالة العربية أو تفسيرها، والتي تجعلنا، إلى حد ما، نفهم السياق الانهياري للمنطقة بأسرها، ونقول إن العملية ما تزال غير مكتملة.

الخيارات التاريخية للمنطقة لم تحسم بعد، على الرغم من الكلفة البشرية الهائلة التي دفعتها شعوب المنطقة..

ليست نتائج الثورات العربية وليدة اللحظة التي تنفجر فيها على أهميتها، لكنها وليدة مجموعة متنوعة من الظروف، أهمها السياق التاريخي الذي ولدت فيه، وثورة من هي؟ وبهذا المعنى، يمكن السؤال: هل كانت الثورات العربية إجابة على أسئلة مستقبل العالم العربي؟ وهل كان هناك خيار آخر قد يؤدّي إلى مستقبل أفضل، وبكلفة بشرية أقل؟

أدرك جيدًا أنه ليس من السهل الإجابة على هذه الأسئلة، في ظل حالة عدم الاستقرار وعدم اليقين التي تعيشها المنطقة. ولأني أعتقد أن الخيارات التاريخية للمنطقة لم تحسم بعد أيضًا، على الرغم من الكلفة البشرية الهائلة التي دفعتها شعوب المنطقة، ويبدو كأنها ثمن مجاني لإنجاز هدف مستحيل في المنطقة، كما يدّعى معدّو الثورات، بوصفها جلبت الخراب إلى المنطقة.

لقراءة المقال كاملاً على موقع صحيفة العربي الجديد
المصادر:
العربي الجديد

شارك القصة

ثقافة - قطر
منذ 16 ساعات
قطر 2
تضم قطر مقومات حضارية ومعالم تعكس الطابع الإسلامي (موقع الدوحة عاصمة الثقافة الإسلامية للعام 2021)
شارك
Share

وقع اختيار "إيسيسكو" على الدوحة نظرًا لعراقة تاريخها وإرثها، حيث تضم قطر مقومات حضارية ومعالم تعكس الطابع الإسلامي.

ثقافة - سوريا البرامج - شبابيك
منذ 22 ساعات
شارك
Share

يركّز الفنان السوري في لوحاته على معاناة الأطفال والنساء خلال رحلة الهروب من الموت، وفي حياة المخيمات، ويحاكي آلام اللاجئين التي بدأت منذ سنوات وما زالت مستمرة.

Close