الثلاثاء 2 مارس / March 2021

فضيحة الأسد بحليفيه اللبناني والاسرائيلي

فضيحة الأسد بحليفيه اللبناني والاسرائيلي
الإثنين 22 شباط 2021
تلقى الاسد ضربة أولى جاءت من جبران باسيل الذي نسب إليه كلاما طائفياً مشيناً، وضربة ثانية مع الحديث عن صفقة لقاحات روسية ضد كورونا دفعت ثمنها إسرائيل.

لو لم يكن الرئيس بشار الاسد قد أصبح سهل المنال، لما تم التعرض له في يوم واحد، وبهذا الشكل الفاضح، من الجهتين اللبنانية والاسرائيلية اللتين يفترض أنهما تدعمانه وتطمئنان إليه وتتمنيان بقاءه في السلطة، وهو بلا شك يبادلاهما الاطمئنان والأمان.. من دون أن يبدو أن هاتين الجهتين قصدتا الاساءة إليه أو إلحاق المزيد من الضرر بسمعته.

الضربة الاولى التي تلقاها الاسد، جاءت من صهر رئيس الجمهورية اللبنانية رئيس التيار العوني جبران باسيل، الذي نسب إليه علناً، وربما زوراً، كلاما طائفياً مشيناً، بحق لبنان وبحق سوريا أيضاً، مفاده أنه "لو بقي مسيحي واحد في لبنان فيجب أن يكون هو الرئيس وأن تكون صلاحياته قوية، ففي ذلك مصلحة للبلدين، أن يبقى المسيحيون  بدورهم وخصوصياتهم..وأن يبقوا أقوياء، لكي لا يرحلوا فنفقد التنوع، ويقوى التطرف..."

لم يذكر باسيل متى سمع هذه المقولة من الاسد، التي أوردها في سياق "ما تعلمته سوريا من أخطائها في لبنان". الارجح أنها كانت قبل الثورة السورية، عندما نسج التحالف السوري العوني الذي كان الاساس الذي بنيت عليه معركة إنتخاب الجنرال ميشال عون رئيساً. مع ذلك فإنه يستبعد ان يكون الرئيس السوري المنتمي الى مدرسة حلف الاقليات المشرقية، قد استخدم تعبير "لو بقي مسيحي واحد".. إلا إذا كان يتنبأ بأن رئاسة عون لن تبقي غير مسيحي واحد في لبنان.

لقراءة المقال كاملاً على موقع جريدة المدن الالكترونية
المصادر:
المدن

شارك القصة

سياسة - أميركا
منذ 30 دقائق
والي أدييمو
والي أدييمو مرشح الرئيس الأميركي جو بايدن لمنصب نائب وزير الخزانة (غيتي)
شارك
Share

يرى مرشح بايدن لمنصب نائب وزير الخزانة أنه يجب ألا تنعم إيران بالإعفاء من العقوبات، ويؤكد أنه "سيراقب بعناية" أي جهود إيرانية لإساءة استخدام النظام المصرفي الدولي.

سياسة - المغرب
منذ 49 دقائق
ناصر بوريطة- المغرب
ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية في المغرب (غيتي)
شارك
Share

أوضح وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، في مراسلة وجّهها إلى رئيس الحكومة، أن القرار جاء بسبب "سوء تفاهمات عميقة حول ما يخصّ قضايا أساسية للمملكة المغربية".

سياسة - اليمن البرامج - الساعة الأخيرة
منذ ساعة
شارك
Share

يعزو الصحافي المعتمد لدى الأمم المتحدة تامر أبو العينين الأمر لعدة أسباب، من بينها أن الدول المانحة "منهكة"، إضافة إلى عدم وجود آفاق واضحة لحل الأزمة اليمنية.

Close